قناة الميادين

القوات البحرية اليمنيّة في صنعاء تنفّذ عملية نوعية خاصة في البحر الأحمر

مصدر عسكري يمني في صنعاء بعلن عن تنفيذ عملية نوعية خاصة في البحر الأحمر أسفرت عن احتجاز سفينيتن واحدة نفطية سعودية والأخرى تابعة لكوريا الجنوبية. وعضو المجلس السياسي الأعلى في اليمن محمد على الحوثي يقول إن "هناك حالة اشتباه ويقوم خفر السواحل اليمني بمهمته في التأكد من السفينيتن إذا كانتا للتحالف أم لكوريا الجنوبية".

ملابسات استهداف ناقلة النفط الإيرانية في البحر الأحمر

هذا الاستهداف يجد تفسيراً منطقياً له إذا ما ربطناه بالمحاولات الإسرائيلية المستمرة منذ أشهر لتفجير المنطقة، وتهشيم حالة الحذر الهشّة التي تمر بها.

انفجار في ناقلة نفط إيرانية قبالة سواحل السعودية

ناقلة نفط إيرانية تابعة لشركة البترول الوطنية تتعرض لتفجير وهي على بعد 60 ميلاً بعد ميناء جدة السعودي، والشركة الوطنية الايرانية للناقلات تنفي أنباء وسائل الإعلام بأن الناقلة تعرضت لهجوم صاروخي من الأراضي السعودية.

صنعاء: الانسحاب الإماراتي من اليمن محاولة لتسهيل وجود دولي في البحر الأحمر وباب المندب

نائب رئيس وفد صنعاء المفاوض جلال رويشان يقول إن إعلان الإمارات سحبها قواتها من اليمن يرمي إلى تسهيل وجودٍ دولي في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

بعد إسقاط الطائرة المسيّرة: كيف تتمركز البحرية الأميركية؟

تواصل حاملة الطائرات النووية "يو اس اس ابراهام لنكولن" انتشارها في مياه الخليج بالقرب من بحر عمان، ترافقها المجموعة الهجومية بقيادة "يو أس أس بوكسر" الأقرب إلى البحر الأحمر.

ملخص دراسات واصدارات مراكز الابحاث

مؤسسة هاريتاج تشيد بجولة وزير الخارجية مايك بومبيو إلى العواصم الأوروبية وأسلوبه الحاد في مخاطبتهم "وانتصاب شعر رؤوسهم؛ بخلاف ما تعودوا عليه من دماثة الرئيس السابق اوباما"، محملاً السياسة الأميركية السابقة مسؤولية "فتح أبواب الاستثمار والنفوذ الصيني والروسي على مصراعيه" في اوروبا.

مشروع سعودي جديد.. كيان لـ"دول البحر الأحمر"

السعودية تعلن عن اتفاق لإنشاء كيان يضم "الدول المتشاطئة" على البحر الأحمر

الصين تدخل من القرن الأفريقي: هل تصل «المناطق المُحرَّمة»؟

يتزايد القلق الأميركي من النفوذ الصيني المُتصاعِد، والذي بات يقترب من التصادُم المباشر مع المصالح الأميركية الحيوية، في الشرق الأوسط على وجه التحديد، وهو ما جعل مساحة التفاهُم بين واشنطن وبكين تضيق، كلما تقدَّمت الأخيرة خطوةً إلى الأمام. وفيما تنتهج الولايات المتحدة الأميركية سياسةً أكثر حديّة بالتعامُل مع الصين الشعبية، على كافة الصُعد، تواصل إدارة الرئيس الصيني، شي جين بينغ، خرقها لـ «خطوطٍ حمرٍ» أميركية، وهذه المرة في أفريقيا، في المنطقة الشرقية منها، حيث مدار النفوذ والمصالح الأميركية، على البحر الأحمر، ومضيق باب المندب.

ادارة موانئ البحر الأحمر تنفي للميادين أنباء سعودية عن احتجاز أنصار الله سفناً نفطية في ميناء الحديدة

ادارة موانئ البحر الأحمر تنفي للميادين الأخبار التي أعلنها التحالف السعودي عن احتجاز حركة أنصار الله عشر سفن نفطية في ميناء الحديدة.

الروايتان السعودية واليمنية لما جرى في البحر الأحمر

ما هما الروايتان السعودية واليمنية لما جرى في البحر الأحمر أخيراً قبالة السواحل اليمنية.

هل تعكس حركة البحرية الأميركية أجواء التوتر مع إيران؟

لا تشي التحركات الحالية للبحرية الأميركية إلى وجود أي نشاط استثنائي، ما عدا العودة المبكرة لحاملة الطائرات النووية "ترومان" مع مجموعتها الضاربة إلى قاعدتها في "نورفولك" في ولاية "فيرجينيا". وفي حين تخضع قطع الأسطولين الخامس والسادس لنشاط تقليدي من تدريبات روتينية وزيارات محلية لموانئ الدول الحليفة، فإن الأسطول السابع هو الأكبر والأنشط حالياً مع وجود 47 قطعة رئيسية فيه، في مشهد يؤكد التقديرات والتحليلات الاستراتيجية التي تقول إن إهتمام إدارة دونالد ترامب حالياً منصبّ على جنوب شرق آسيا والصين والكوريتين تحديداً.

اسرائيل تدرس البحر الأحمر: مصلحتنا تقدم التحالف العربي في اليمن

تكاد لا تمرّ مناسبة سياسية لدى حركة "أنصار الله" لا تُذكر فيها فلسطين والاحتلال الإسرائيلي. وإن كان العداء اليمني لإسرائيل تاريخياً وينبع من أدبيات وأخلاقيات، والإنتماء العربي، فإن الحقائق تتكشف منذ عقود عن مصلحة إسرائيلية مباشرة في وجود حليف لها عند ساحل البحر الأحمر.

الحوثي: معركة الساحل وضعت التحالف في ورطة رهيبة

زعيم حركة أنصار الله عبد الملك الحوثي يدعو لمزيد من الحشد لمواجهة قوات التحالف السعودي في الساحل الغربي لليمن، ويقول إن التحالف يسعى إلى تحقيق الرغبات الإسرائيلية والأميركية تجاه البحر الأحمر وموانئه"، موضحاً أن "رفضه مبادرة المبعوث الأممي تفضح بشكل كامل ذرائعه الواهية".

واشنطن تدرس طلباً إماراتياً للمشاركة في معركة الحديدة

تسعى الإمارات العربية المتحدة للحصول على مساعدة مباشرة من الولايات المتحدة للاستيلاء على ميناء الحديدة على البحر الأحمر

مصدر يمني: استهداف ناقلة نفط سعودية بصاروخ أرض بحر في البحر الأحمر

مصدر يمني للميادين يفيد باستهداف بارجة التحالف السعودي في البحر الأحمر، موضحاً أن العملية جاءت ردّاً على جريمة قصف النازحين في الحديدة، والتحالف الذي تقوده السعودية يعلن أن "ناقلة نفط سعودية في البحر الأحمر أصيبت في هجوم قبالة ميناء الحديدة اليمني.

أبو ظبي والرياض تشرعان أبواب "الخليج" و"البحر الأحمر" لـ أنقرة

منذ اندلاعها في الخامسِ من حزيران/يونيو العام الماضي، كان منتظراً من الأزمة الخليجية حسب الخطة الموضوعةِ لها، أن تكون باباً لـ ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وحليفه ولي عهد أبوظبي، يدخلا من خلاله بنفوذهما القوي والمسيطر على منطقة الخليج العربي، ومن ثم العالم العربي بأكمله. لم تكن قطر وحدها هي المستهدفة، إلا أنها أولى المحطات.

هل تفتح موافقة الرئيس السودانيّ فصلاً جديداً لصراع النفوذ المتنامي في البحر الأحمر؟

موافقة الرئيس السودانيّ عمر البشير على خطة الرئيس التركيّ لتطوير جزيرة سواكن تثير الكثير من القراءات والتساؤلات، هل تفتح هذه الخطوة فصلاً جديداً لصراع النفوذ المتنامي في البحر الأحمر؟

بوادر فصل جديد لصراع النفوذ المتنامي في البحر الأحمر

موافقة الرئيس السوداني عمر البشير على خطة الرئيس التركي لتطوير جزيرة سواكن وترميمها أثارت كثيراً من القراءات والتساؤلات، فهل تفتح هذه الخطوة فصلاً جديداً لصراع النفوذ المتنامي في البحر الأحمر؟

مشروع البحر الأحمر.. "شالوم" من بلاد الحرمين

لا تحتمل رؤية محمد بن سلمان أي أوزار إيديولوجية أو قومية. خطة "2030" التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد السعودي تمرّ عبر وصفات صُنعت خارج المملكة. الرؤية التي أُغدقت عليها مليارات الدولات تتخفَف لزاماً من حمل الدين والعداء لإسرائيل. لا بدّ إذاً من تنحية الوهابية والتأسيس لبنية تحتية تتسع لإسرائيل. هنا يتداخل الاقتصاد مع السياسة ويتجلى في مشروع "نيوم".

ما هي الأهمية الإستراتيجية للبحر الأحمر ؟

يتناول الكتاب الأهمية الاستراتيجية للبحر الأحمر، هذا الشريان المائي العالمي الذى كان بحيرة عربية إسلامية في التاريخ الإسلامي ثم أصبح في القرن العشرين تحت نفوذ الدول الكبرى وإسرائيل.