قناة الميادين

بوتفليقة: استقلت من أجل ديمومة الدولة وسلامتها أثناء الفترة الانتقالية

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة يستقيل من منصبه ويقول "قرار استقالتي جاء عملاً بصلاحياتي الدستورية ووفق ما تقتضيه ديمومة الدولة". ويشير إلى أن المرحلة الانتقالية ستؤدي إلى انتخاب رئيس جديد.

للأسبوع السادس.. تظاهرات في الجزائر تطالب بالتغيير والاصلاح

الجزائريون يحتشدون في الساحات رافعين شعارات تدعو إلى التغيير والإصلاح السياسي.

الذئابُ الأجنبية تراهن على اتساع الأزمة الجزائرية وتَعذُّر حلولها السلمية

ثمة من يقول بأن الجزائريين لا يحتاجون إلى مَن ينبّههم لمخاطر التدخّل الأجنبي في شؤونهم وهذا صحيح، لكنهم ربما يحتاجون أيضاً إلى مَن يلفت انتباههم إلى أن الأجانب يتدخّلون عندما تَستنقعُ الأزمات وتتعذّر حلولها. لذا ربما عليهم أن يتنازلوا لبعضهم البعض وأن يحلّوا مشكلة ما بعد بوتفليقة بالتي هي أحسن تفادياً للتي هي أسوأ ولردع الذئاب المُتحفّزة خلف الحدود للانقضاض على أرضهم.

رئيس الوزراء الجزائري: الحكومة المقبلة ستكون تكنوقراطية تشمل كل الكفاءات

رئيس الوزراء الجزائري نور الدين بدوي يقول إن الحكومة المقبلة ستكون حكومة تكنوقراط تشمل كل الكفاءات وأن المؤسسات الدستورية ستواصل عملها إلى حين انتخاب رئيس جديد. ورئيس أركان الجيش الجزائريّ الفريق أحمد قايد صالح يتعهّد بالمحافظة على "وحدة البلاد وأمنها واستقرارها في كل الظروف".

طبيعة نظام الحُكم في الجزائر

يقوم النظام السياسي في الجزائر على التعدّدية الحزبية منذ عام 1989، اليوم يوجد أكثر من 60 حزباً، إلا أنها تعدّدية شكلية، فمعظم الأحزاب توصَف بالموالين للسلطة، فهي صنيعة وربيبة الحزب الحاكم منذ الاستقلال (جبهة التحرير الوطني)، والذي حكم منفرداً لمدة ثلاثة عقود، وحتى بعد إقرار دستور 1989 التعدّدية ظل يحكم بالآلية ذاتها، وحينما فازت (الجبهة الإسلامية للإنقاذ) بمعظم مقاعد البرلمان انقلب الجيش عليها.

رئيس أركان الجيش الجزائري يتهم أطرافاً بالرغبة في إعادة البلاد إلى زمن الحرب الأهلية

رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق أحمد قايد صالح يؤكد أن الجيش سيعمل على ضمان أمن البلاد ولن يسمح بالعودة إلى عصر إراقة الدماء، متهِّماً أطرافاً بالرغبة في إعادة البلاد إلى زمن الحرب الأهلية، قائلاً إنها "منزعجة من استقرار الجزائر".

لن يكون مرشحاً فيها... بوتفليقة يتعهّد إجراء انتخابات رئاسية مبكّرة إذا أُعيد انتخابه

خروج تظاهرات في شوارع العاصمة الجزائر عقب إيداع ملفّ ترشح بوتفليقة في المجلس الدستوري، والأخير يتعهّد بإجراء انتخابات مبكرة لن يكون مرشحاً فيها خلال أقل من عام، اذا أُعيد انتخابه.

مدير حملة بوتفليقة يتقدمّ بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية

مدير حملة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الانتخابية يقول إن الأخير يتعهّد في رسالة وجهها غلى الشعب الجزائري في حال انتخابه بتنظيم انتخابات رئاسية مبكرة خلال عام لن يكون مرشحاً فيها، وسيضمن انتقالاً سلساً للسلطة عبر الندوة الوطنية في حال انتخابه. بوتفليقة صرّح عن ممتلكاته تحسّباً لإيداع ملفّ ترشحه للانتخابات الرئاسية لدى المجلس الدستوريّ، ورئيس حركة مجتمع السلم يسحب ترشّحه، بالتزامن مع انتهاء المهلة المحددة لتقديم ملفات الترشح للانتخابات الرئاسية الليلة.

الجزائر تقرر موعد الانتخابات الرئاسية والأحزاب المعارضة تشارك

تعلن وزارة الداخلية الجزائرية انطلاق عملية تسجيل الناخبين تحضيراً لانتخابات الرئاسة المقررة في الـ18 من نيسان/أبريل المقبل، أحزاب الموالاة تدعو الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إلى الترشح لولاية خامسة فيما عبرت المعارضة عن استعدادها لدخول السباق الانتخابي إن توفرت شروط النزاهة والشفافية.

الجزائر: الحزب الحاكم رفع الغطاء السياسي عن رئيس البرلمان

وصف رئيس الغرفة الثانية في البرلمان الجزائري السعيد بوحجة النواب الذين أغلقوا باب البرلمان لمنعه من الالتحاق بمكتبه وصفهم بالعصابة التي لن تقف في وجهه لأنها لا تمثل الأغلبية وفق تعبيره وكان بوحجة قد وجه رسالة إلى الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بوصفه الرئيس الفعلي لحزب جبهة التحرير الوطني شدد فيها على تمسكه بالشرعية وليس المنصب.

الرئيس الجزائري يدعو الصحافة للدفاع عن مصالح البلاد

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة يدعو صحافة بلاده في يومها الوطني إلى الدفاع عن مصالح الجزائر التي تعيش وضعا اقتصاديا صعبا ومحيطا أمنيا معقدا بعد تردي الأوضاع في دول الجوار.

الجزائر: بوتفليقة يصادق على مشروع قانون المالية لسنة 2018

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة يصادق على مشروع قانون المالية لسنة 2018 حيث سجّلت الميزانية تراجعاً بسبعة مليارات دينار وعجزاً في الخزينة فاق تسعة في المئة من الناتج الداخلي.

الظهور الأول للرئيس الجزائري بعد شائعات عن وفاته

الرئيس الجزائري يظهر على شاشة التلفزيون لأول مرة بعد إشاعات عن وفاته.

مصادر الوزير المعلم للميادين: لقاء الرئيس بوتفليقة كان ممتازاً

وزير الخارجية السوري وليد المعلم يلتقي الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الذي طلب نقل تحياته للرئيس السوري الأسد وتمنى لسوريا التعافي من الأزمة فوراً، والمعلم يقول للميادين إن "اللقاء كان ممتازاً وعكس تنسيقاً بين البلدين".

الحكومة الجزائرية تكشف عن مشروع الدستور الجديد

الحكومة الجزائرية تكشف عن نسخة من المشروع الجديد لدستور البلاد الذي وافق عليه الرئيس، وهو يعتمد الأمازيغية كلغة ثانية ويضمن حرية التظاهر السلمي والصحافة ومنع سجن الصحافيين.