قناة الميادين

أقدم معتقل سياسي في سجون أوروبا.. لأنه لم يعلن التوبة!

هناك من يلوّح بعمليات تُفضي إلى مقايضات، وآخر يتحدث عن دعوى على السلطات الفرنسية أمام القضاء الأوروبي، لكنّ أملنا في النهاية يبقى في هذه التحوّلات المفصلية التي تجري راهناً في المنطقة العربية، والتي لا بد أن تفرض نفسها وموازين قوى جديدة، وما الفرج بعدها إلّا بقريب.

أكثر من 80 % من محال سوق جادة الخندق في حلب تفتح أبوابها مجدداً

في حلب القديمة عاد أكثر من 80 % من المحال في سوق جادة الخندق إلى العمل بعد استكمال عمليات تأهيلها من الأضرار التي خلّفتها الحرب.

السقيلبية... مدينة الحياة العنيدة

السقيلبية مدينة تحب الحياة واستطاعت إليها سبيلا، فبعد آلاف الصواريخ والقذائف وعشرات الشهداء تتوشح بفرح الأعياد وأنوار الأمل... واقعها اليوم،شبابها وماذا يريدون.

تنفيذاً لاتفاق سوتشي.. الجيش السوري يبدأ تأمين الريفين الغربي والجنوبي لحلب

يبدو أن الزحف العسكري للجيش السوري لتأمين ريفي حلب الغربي والجنوبي، بات قاب قوسين من انطلاقه تنفيذاً لاتفاق سوتشي عسكريّاً، بعد فشل المساعي الدبلوماسية في ظل عجز تركيا عن تنفيذ وعودها بالضغط على الجماعات المصنفة ارهابيّاً بالانسحاب من طريق عام حلب- دمشق الدولي، "M4"، وطريق عام حلب- اللاذقية، "M5".

حلب إنسانياً

نناقش في ما بعد العرضِ منتدى الوثائقيات وثائقي الميادين “حلب إنسانيا ً” وهو العمل الذي يستعرض جانبا ً مما كانت تعيشه المدينة ما قبل استعادة الجيش السوري السيطرة َ عليها من واقع مأساوي غيرِ مسبوق في تاريخها الحديث، واقع أصابها على أكثر من مستوى ما يفتح المجال واسعا ً للبحث عن حقيقة ما جرى للمدينة من طرح بأنه تمّ تعمّد تدميرها تدفيعا ً لثمن وقوفها الى جانب الدولة السورية في وجه استثمار خارجي لحراك شهدته سوريا في آذارَ من العام 2011 ثمّ جرى تحويلـه منطلقًا لتدمير البلاد ككل. تدمير طال حلب بشكل موسع وكبير وقد ساهمت الحدود التركية القريبة والواسعة في ذلك. كما تمّ تحويل حلب ساحة مواجهة واشتباك إقليمي وبدعم دولي. حدود لم تحمل تدفقا ً لمقاتلين من دول العالم قاطبة وحسب وإنما عمل تركي في ما وصف بثأر تاريخي عثماني بأبعاد اقتصادية وحرفية ودينية وثقافية ليشكل تاريخ تحرير مدينة حلب من الجماعات المسلحة تحوّلاً ليس على المستوى السوري فقط وإنما الإقليمي والدولي على ما قال الرئيس السوري بشار الأسد. وفي نقاش وثائقي "حلب إنسانياً": قبل التحرير عام 2016 حلب العاصمة الاقتصادية لسوريا، كيف تحولت ساحة مواجهة إقليمية ودولية؟ الفريق قاسم سليماني من حلب إلى البو كمال مرورًا بدمشق، نرصد الدور الميداني والأثر.

الجيش السوري يسيطر على بلدتين جديدتين شرق إدلب

استشهد مدني وأصيب آخر بقذائف أطلقتها جبهة النصرة على حي جمعية الزهراء غرب حلب. بالتوازي سجل الجيش السوري تقدماً جديداً في ريف إدلب الجنوبي الشرقي إثر معارك عنيفة مع المجموعات المسلحة المنتشرة في المنطقة.

لافروف: نتفهم تخلي إيران عن التزاماتها.. والأزمة الليبية سببها سياسية "الناتو"

وزير الخارجية الروسي ​سيرغي لافروف، يعقد المؤتمر السنوي لوزارة الخارجية الروسية ويؤكد تفهم بلاده للأسباب التي دفعت إيران إلى التخلي عن بعض التزاماتها، ويشدّد على أن الأزمة في ليبيا سببها سياسة "الناتو" منذ العام 2011، ويشير إلى تطور كبير على كل الأصعدة في سوريا.

تسريبات ويكيليكس تنفي استخدام الجيش السوري الأسلحة الكيميائية في دوما

إرباك لدى لجنة تقصي الحقائق بشأن الانتهاكات في سوريا بسبب معلومات ويكيليكس بشأن التلاعب بتقارير خبراء منظمة حظر استخدام الأسلحة الكيميائية التي نفت استخدام الحكومة السورية لغاز الكلور في دوما.