قناة الميادين

خوفاً من إعادة الانتخابات.. هل يمنح البرلمان التونسي ثقته لحكومة الفخفاخ؟

تكليف إلياس الفخفاخ، بتشكيل حكومة جديدة، لاقى ردود أفعال مختلفة من قبل الأحزاب والمنظمات الوطنية، بين الترحيب والاستغراب. ورغم ضبابية بعض المواقف، فإن المتابعين للشأن السياسي يرون أن المؤشرات تدفع نحو منح الثقة لحكومة الفخفاخ.

تونس: حركة النهضة ترشّح كلاً من حبيب كشو ومنجي مرزوق لمنصب رئاسة الحكومة

رشّحت حركة النهضة في تونس كلاً من حبيب كشو ومنجي مرزوق لمنصب رئاسة الحكومة وفق معلومات للميادين، فيما بدأت بقية الأحزاب والائتلافات بتقديم مرشحيها إلى الرئيس قيس سعيد الذي كان قد أكد في بيان أن تقديم المقترحات في أسرع وقت سيتيح مدة كافية لتعميق المشاورات.

هل فشلت "النهضة" بفشل حكومة الحبيب الجملي؟

فشلت حكومة الحبيب الجملي، في نيل ثقة مجلس الشعب التونسي بعد حصولها على تأييد 72 نائباً فقط، مقابل رفض 134 نائباً وامتناع 3 على التصويت، ما سيعطي الرئيس قيس سعيد، دوراً محورياً في تكليف شخصية أخرى لتشكيل حكومة جديدة في أجل أقصاه شهر، وسط تساؤلات حول انعكاس ذلك على "محوريّة حركة النهضة".

لا ثقة لحكومة الحبيب الجملي في البرلمان التونسي

حكومة الرئيس التونسي المكلف الحبيب الجملي تفشل في نيل ثقة مجلس نواب الشعب، والرئيس التونسي قيس سعيد سيكلف شخصاً آخر لتشكيل الحكومة.

نزيف "هجرة الأدمِغة" يتواصل: تونس تفقد كفاءاتها!

شهدت تونس خلال السنوات الأخيرة ارتفاعاً ملحوظاً في هجرة الكفاءات، هي صفوة النُخبة الأكاديمية والعلمية، ما جعل منها مصدر انشغال عميق، ذلك أن البلاد ستفتقر في المستقبل القريب إلى عددٍ كبيرٍ من أصحاب الكفاءة في تخصّصاتٍ عديدة.

الجزائر: إعلان أسماء وزراء الحكومة الجديدة

المتحدث باسم الرئاسة الجزائرية يعلن عن أسماء الوزراء في الحكومة.

الإعلان عن تشكيلة الحكومة التونسية: انفراج نسبي

أعلن اليوم الخميس رئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي، في مؤتمرٍ صحفي، عن تركيبة الحكومة التي انتهى إلى تشكيلها بعد مخاضٍ عسير ومفاوضات ماراتونية استمرت زهاء الشهرين، وسط تساؤلات عديدة حول قدرة التشكيلة الجدية على عبور البرلمان.

الجملي يعلن تشكيلة الحكومة التونسية

رئيس الحكومة التونسية الحبيب الجملي، يعلن تشكيلة الحكومة، ويتوجه بكتاب إلى البرلمان بخصوص التركيبة الحكومية ليتم تحديد موعد جلسة نيلها الثقة.

رئيس الحكومة التونسية المكلف: تركيبة الحكومة أصبحت جاهزة

رئيس الحكومة التونسية المكلف الحبيب الجملي يؤكد أن تركيبة الحكومة أصبحت جاهزة، مرجعاً أسباب التأخر في إعلانها إلى التأكد من أن الوزراء الذين اختارهم هم فعلاً إختصاصصون وليسوا حزبيين.

2019 سنة الحراك السياسي والتحديات في تونس

2019 سنة ليست كسابقاتها من حيث إيقاع الأحداث السياسية التي عرفتها تونس، حراك سياسي ومحطات هامة كان أبرز عناوينها إجراء ثاني انتخابات تشريعية ورئاسية بعد الثورة في ظروف استثنائية.

الجملي: الإعلان عن الحكومة قد يكون قبل 2020

الرئيس المكلف تأليف الحكومة التونسية الحبيب الجملي، يقول إن الإعلان عن الحكومة قد يكون قبل بداية العام المقبل.

مصادر للميادين: الجملي سيقدم تشكيلة حكومته اليوم إلى الرئيس التونسي

مصادر خاصة للميادين تشير إلى أن رئيس الحكومة التونسية المكلّف الحبيب الجملي سيقدم اليوم تشكيلة حكومته إلى رئيس الجمهورية.

توجس من انخراط تونس في سياسة المحاور ورئاسة الجمهورية تحسم الجدل

العديد من الأحزاب السياسية التونسية عبّرت عن توجسها من أهداف الزيارة التركية، وأبدت خشيتها من الدخول في سياسة المحاور في علاقة بالملف الليبي.

رائحة الدخان تزعج إردوغان.. وسعيّد يرد

الرئيس التركي أثناء الإدلاء بتصريحاته عقب لقائه نظيره التونسي قيس سعيّد يبدي انزعاجه من رائحة دخان في الأجواء، والأخير رد عليه بأنها رائحة المطبخ.

إردوغان في زيارة غير معلنة إلى تونس والملف الليبي يتصدر المباحثات

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا قد ترسل قوات إلى ليبيا إن تلقت دعوة الى التدخل، وخلال زيارة إلى تونس التقى فيها الرئيس قيس سعيد قال إردوغان إنه ناقش مع نظيره التونسي تعاوناً لوقف إطلاق النار في ليبيا..

سعيد يدعو للإسراع بتأليف الحكومة.. والجملي: مستقلة عن الأحزاب

الرئيس التونسي يجتمع بقوى سياسية ويدعوها لتسهيل الإسراع بتأليف الحكومة، والجملي يقول إنه سيتولى تأليف حكومة مستقلة عن كل الاحزاب.

الرئيس التونسي قيس سعيد يدخل على خط المشاورات الحكومية

يعقد الرئيس التونسي قيس سعيد اجتماعا عاجلا يضم رئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي ورئيس البرلمان راشد الغنوشي وقادة الأحزاب التي أعلنت انسحابها من مسار تأليف الحكومة اجتماع سبقه إعلان من حركة النهضة بأنها معنية بتسهيل تأليف الحكومة أكثر من أي وقت مضى.

رئيس الحكومة التونسية المكلف الحبيب الجملي: تركيبة الحكومة باتت شبهَ جاهزة

رئيس الحكومة التونسية المكلف الحبيب الجملي يؤكدأن تركيبة الحكومة باتت شبهَ جاهزة، ويقول إنه تم التوافق مع الأحزاب المعنية بتشكيل الحكومة على التفاصيل والنقاط الخلافية.