قناة الميادين

الكوبيات.. نساء في ثورة

نناقش في ما بعد العرض منتدى الوثائقيات وثائقي الميادين الكوبيات… نساء في ثورة بجزءين. المساواة عنوان مركزي في ثورة كوبا في نهاية خمسينيات القرن الماضي ،، مساواة انسحبت على جميع مكوِّنات المجتمعِ الكوبي بتلاوينه العرقية وكذا بالنسبة الى المرأة في مقابل الرجل.. فهي وهو متساويان في الحقوق والواجبات. وفي فلسفة الثورة هذه ليست هبة أو مكرمة بل استعادة للحقوق وهو ما برز جلياً في الوثائقي الذي يبدو أقرب الى جولة في تجارب متعدّدة لنساء كوبيات من جيل الثورة وما بعد. تُدهَش وبمعنىً أدق تكتشف صورة مغايرة للواقع في كوبا ما بعد الثورة، فالمرأة تتمتع بحقوقها بما يفوق ما حصّلته قرينتها في الدول الغربية ،، صورة مغلوطة مغشوشة روّجتْ لها سياسة ممنهجة عبر ماكينة إعلامية غربية كبرى تحت عنوان أكبر في الصراعِ بين الرأسمالية والاشتراكية. وفي نقاش "الكوبيات نساءٌ في ثورة": الثورة الكوبية... المساواة حقّ وليست مكرمة المرأة مثالاً... فكيف تجلَّى ذلك؟ بين مفهوميِ الرأسمالية والاشتراكية نبحث… المرأة فيهما نموذجاً. مِن مقاومة الهيمنة الى مقاومة الاحتلال... نساء مِن نور... مِن كوبا الى فلسطين المحتلة.

لافروف: كوبا وروسيا تناقشان التعاون تحت ظروف العقوبات الأميركية

وزير الخارجية الروسي يقول أثناء نظيره الكوبي إن التنسيق مع كوبا سيكون أحد المواضيع الرئيسية للجنة الحكومية الدولية في موسكو، والأخير يؤكّد أن بلاده معجبة بالدور الذي تلعبه روسيا في حماية السلام والقانون والأمن الدوليين.

هافانا: مسيرة بالمشاعل في ذكرى "خوسيه مارتي"

آلاف الكوبيين يشاركون في هافانا بمسيرة الشعلة التقليدية احتفالاً بالذكرى الـ 167 لولادة بطل الاستقلال "خوسيه مارتي"

بوليفيا تعلّق علاقاتها الدبلوماسية بكوبا

وزير الخارجية في حكومة بوليفيا المؤقتة يركو نونيز، يعلن تعليق العلاقات الدبلوماسية مع كوبا، بسبب "العداء والإهانة المستمرين للحكومة الدستورية في بوليفيا".

أميركيو نيو أورليانز يتشاركون مع الكوبيين مهرجان هافانا للجاز

تشارك أميركيو نيو أورليانز مع الكوبيين مهرجان هافانا للجاز في العاصمة الكوبية هافانا في تحدٍّ لمحاولات الرئيس الأميركي دونالد ترامب إضعاف العلاقات الأميركية الكوبية.

موسكو: واشنطن فشلت في إعادة تشكيل أميركا اللاتينية وفق مصالحها

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يقول إن خطط واشنطن لإعادة تشكيل دول أميركا اللاتينية بدأت بالانزلاق.

قمة الآلبا تدين الانقلاب في بوليفيا وتهديدات واشنطن لفنزويلا

قمة الآلبا في هافانا تؤكد في بيانها الختامي أن الانقلاب على إيفو موراليس هو دليلٌ واضحٌ على استراتيجية واشنطن الإمبريالية للنصف الغربي للكرة الأرضية.

افتتاح قمة "منظمة التحالف البوليفاري" في كوبا

(منظمة التحالف البوليفاري) تفتتح قمتها الــ 17 في العاصمة الكوبية هافانا. 

موراليس يصل إلى الأرجنتين

الرئيس البوليفي المستقيل ايفو موراليس يصل إلى الأرجنتين، التي تقول إنه جاء ليقيم فيها كطالب لجوء وسيمنح لاحقاً وضع اللاجىء.

هافانا تحتفل بالذكرى السنوية الـ500 لتأسيسها

احتفلت هافانا بالذكرى السنوية الـ500 لتأسيسها حيث جرى عرض للألعاب النارية الملونة أبهر الآلاف من السكان والسياح الكوبيون احتفلوا إحياء لذكرى التأسيس عام 1519 وتمتعوا في هذه المناسبة التاريخية بمرور 5 قرون على تأسيس العاصمة الكوبية هذا وقدم فنانون عروضا استعراضية تكريما لمدينتهم في المقابل أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن بلاده وضعت على "القائمة السوداء" خمسة فنادق كوبية.

هافانا تحتفل بالذكرى الـ500 لتأسيسها

عرض للألعاب النارية يضيء سماء هافانا احتفالاً بالذكرى السنوية الـ500 لتأسيسها....

هافانا تحتفل بذكرى تأسيسها وواشنطن تدرج فنادق كوبية على القائمة السوداء

العاصمة الكوبية هافانا تحتفل بالذكرى السنوية الـ 500 لتأسيسها، والولايات المتحدة الأميركية تدرج 5 فنادق كوبية على القائمة السوداء.

البرازيل تصوت للمرة الأولى ضد رفع الحصار الأميركي عن كوبا

البرازيل تصوت لأول مرة في التاريخ ضد قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة، يدين الحصار الاقتصادي الأمريكي المفروض على كوبا ويدعو لرفعه.

كوبا تنفي وقوفها وراء الاحتجاجات في أميركا اللاتينية

وزير الخارجية الكوبي يرفض اتهامات واشنطن ومنظمة الدول الأميركية لهافانا بأنها تغذي موجات الاحتجاجات الأخيرة في أميركا اللاتينية، معتبراً أن الولايات المتحدة تحتاج إلى أن تلقي اللوم على كوبا في مواجهة فشلها الواضح في فنزويلا.

وزير الخارجية الفنزويلي لترامب: أنت دمية في يد الرأسمالية

وزير الخارجية الفنزويلي يرد على كلام ترامب الذي وصف فيه مادورو بأنه دمية بيد السلطات الكوبية، ويقول إن الرئيس الأميركي هو الدمية في يد الرأسمالية، وهو يستجيب للأموال وتراكم رأس المال.

الرئيس الكوبي رداً على العقوبات الأميركية: سياسة وحشية

وزارة الخزانة الأميركية تفرض عقوبات على 4 شركات بحرية وسفن تنقل النفط إلى كوبا. والرئيس الكوبي يقول على تويتر إن "الحكومة الأميركية تطبق سياسة وحشية وإبادة جماعية بتشديد الحصار والاضطهاد المالي، بالإضافة إلى عرقلة شحنات النفط إلى كوبا".

تويتر يغلق حسابات راؤول كاسترو وابنته وعشرات الصحافيين الكوبيين

موقع تويتر يغلق حسابات زعيم الحزب الشيوعي الكوبي راؤول كاسترو وابنته مارييلا كاسترو وحسابات لأكبر وسائل الإعلام الرسمية الكوبية.

جمهوريات الموز.. المسألة أعمق من وصف لدول متأخرة تنموياً

طوال القرن الماضي، تنافست الولايات المتحدة ودول أوروبية، منها إسبانيا، على استعمار دول في أميركا اللاتينية. أدخلت واشنطن شركاتها الزراعية إلى مجموعة بلدان. أبرز هذه الشركات كانت United Fruit Company وDole وDel Monte. أوروبا فرضت رسوماً عالية على صادرات هذه الدول، والشركات الأميركية استعبدت الفلاحين لزيادة أرباحها والفوز بحرب الرسوم هذه.

الرئيس الكوبي: سنواجه العقوبات الأميركية ونتغلّب عليها

كوبا تحيي الذكرى السادسة والستين للثورة، والرئيس الكوبيّ ميغيل دياز كانيل يقول إن بلاده ستواجه العقوبات الأميركية بقوة وستتغلب عليها.