قناة الميادين

ترامب سيعدّل سياسته الخارجية بإبعاد بولتون

يتحرك ترامب لتصويب سياسته الخارجية ويجعل مستشاره للأمن القومي المتشدد جون بولتون على الهامش.

ماتيس لبولتون: سمعت أنك "الشيطان" وأردت لقاءك

قال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس مازحاً إنه سمع أن مستشار الأمن القومي جون بولتون هو "الشيطان المتجسد".

ثاني أخطر رجل أميركي

كتب هربرت رايموند مكماستر كتابًا باهرًا عنوانه (التقصير في الواجب) حول فشل المسؤولين، وبخاصة القادة العسكريون، الذين كانوا يعرفون بشكل أفضل ولكنهم لم يقاوموا التعثر في كارثة فيتنام. وقد جرى استبدال ماكماستر لأنه كان سيقوم بواجبه فيما يتعلق باندفاعات الأميركي الأكثر خطورة (في إشارة إلى جون بولتون).

أتعيين بولتون هو تلويح بخيار الحروب الإقليمية؟

دقت إسبوعية ذي نيويوركر، 23 أذار/ مارس، ناقوس الخطر من تعيين بولتون بأن "الصقور يشددون الحصار على البيت الأبيض.. جون بولتون هو الأشد وقاحة بين الديبلوماسيين الأميركيين خلال القرن الحادي والعشرين". مستطردة أن من مفارقات التعيين ترفيع وزير الدفاع جيمس ماتيس لمرتبة "صانع القرار الأشد براغماتية" بين أعضاء الفريق الرئاسي، متكهّنة بأن أيامه أيضاً قد تكون معدودة.

خلافات بين ترامب ومستشار الأمن القومي وكبير موظفي البيت الأبيض

يتزايد الحديث أخيراً عن احتدام الخلاف بين الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب واثنين من كبار مستشاريه وفيما تبدو استقالة أحدهما محتملة يبدو أن خلافهما مع ترامب لا يزال تحت السيطرة في المدى المنظور.

كومي يؤكد أن ترامب ضغط عليه لوقف التحقيق

مدير مكتبِ التحقيقات الفدرالي الأميركي المقال جيمس كومي يؤكد خلال شهادته أمام لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضغط عليه تلميحاً لوقف التحقيق الجاري بشأن علاقة مستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين بروسيا.