تحليل #politics

مناورات موسكو وبكين وطهران: معطياتٌ لتحالفٍ منطقي

مجموعة من التقاطعات تحققها المناورات الروسية-الصينية-الإيرانية في المحيط الهندي، ترتبط بالمكان والزمان وبالقوى المشاركة. ماذا يجمعها؟ وكيف ترى كل واحدةٍ منها مصالحها من المناورة؟ وما هي ملامح تحول التعاون بينها إلى تحالفٍ يأخذ أبعاداً استراتيجية؟

واشنطن: الأولوية للعقوبات والحرب الالكترونية

أحدث المعلومات المتوفرة في سياق الحرب الالكترونية تفيد بقيام الأجهزة المختصة، لا سيما وكالة الأمن القومي وأجهزة الاستخبارات، بلورة خطة متكاملة منذ بضعة أسابيع وضعت قيد التنفيذ ليس للرد على إسقاط إيران لطائرة التجسس فحسب، بل لمواجهة جهود القرصنة المتزايدة من مصادر إيرانية ضد مؤسسات وأجهزة أميركية.

ما هي الصفقة التركية ــ الأميركية مع السعودية؟

المساعي التي يبذلها الرئيسان التركي والأميركي، تدور حول إيجاد مخرج في التحقيق لتحميل مسؤولية قتل جمال الخاشقجي إلى "كبش محرقة" وإعفاء محمد بن سلمان والحكم السعودي من الواقعة. لكن هذه الصفقة التي يوظّفها كل من ترامب وإردوغان لغايات مختلفة، لا تمحو ارتدادات زلزال القنصلية التي تقضي على طموحات ابن سلمان في وراثة العرش وفي الاستمرار بحروبه ومشاريعه. وربما تدفعه إلى محاولة التعويض عن فشله بالمراهنة على ارتداء ثوب "رجل السلام" مع إسرائيل.

رحلة خاشقجي الأخيرة.. لماذا تمت تصفيته؟

كان لا يزال الكاتب السياسي قبل اختفائه يحتفظ بعلاقات وطيدة مع أفراد في الأسرة الحاكمة وفي السلك الأمني. ارتبط بعلاقات غامضة مع السلطات السعودية كما تقول وكالة الصحافة الفرنسية. إذا صحت فرضية اغتياله وهي مرجحة، تكون السطات السعودية أسكتت بذلك صوتاً معارضاً له ثقله المعنوي في الصحافة الغربية ويتمتع بعلاقات مع دوائر سياسية وأمنية في الداخل وسياسية في الخارج.