مقالات

بحلول نهاية العام، سيكون لدى تركيا إما طائرات مقاتلة من طراز F-35 أو أنظمة صواريخ روسية مُضادّة للطائرات من طراز S-400. وأنهم لن يحصلوا على حد سواء. إن الاختيار الذي سيتّخذه الرئيس رجب طيب أردوغان ستكون له عواقب وخيمة على تركيا، على مكانتها في العالم، وعلاقاتها مع الولايات المتحدة وموقعها في الناتو. ومع ذلك، إذا اشترت تركيا مجمّعات روسية مُضادّة للطائرات، فستكون عرضة للعقوبات، كما يقتضي القانون الأميركي.

مناسبة عيد الفصح، وأعياد الميلاد قبلها، تذكرنا بالوضع الخطير للمسيحيين وباقي الأقليات في المنطقة.. ولكن يجب العمل من أجل فضح جميع الإنتهاكات ووضع حد لها، وإلا فإن المنطقة ستفقد أحد أهم معالم تنوعها وإرثها الحضاري والثقافي والديني وهو أمر لا تقبله شعوب المنطقة التي عاشت وتعايشت مع بعضها البعض على مر العصور.

أميركا ومع استمرارية سياستها في اللعب على الحبال، تُناور كل من تركيا والكرد، فمسألة الشمال السوري حيث تواجد قوات "قسد" المدعومة أميركياً ما هي إلا محاولة من ترامب لتعطيل أيّ حل سياسي تمّ الاتفاق عليه في أستانا أو سوتشي، و بين التركي والكردي محاولات أميريكية لاستمرار التصعيد و الذي بدروه سيُعطل أيّ حل سياسي مُرتَقب في سوريا.

من المفارقات أنه عندما وصل بولسونارو إسرائيل، نزل مئات الشباب البرازيلي إلى شوارع ساو باولو لإحياء ذكرى يوم الأرض والتضامن مع الشعب الفلسطيني، وأعلن المتظاهرون عن رفضهم لزيارة رئيسهم إلى إسرائيل.

في نشأة الحركة الصهيونية كتب جابوتنسكي في"جدار الفولاذ" الذي يعتبر مانيفستو اليمين الإسرائيلي : " سيظلّ هؤلاء الفلسطينيون يقاتلوننا، كما يقاتل كل السكان الأصليين المحتلين ، الاحتلال، إلى أن نتمكّن من القضاء على آخر بارقة أمل لديهم".

تُعدّ مشاركة الشباب في الحياة السياسية في الوطن العربى أمراً ضرورياً ولأنه كذلك، خاصة بعد تجربة ما سُمّي بثورات الربيع العربي ؛ فإن من المهم أن ندرس هنا الأسباب التي تدفع الشباب إلى الابتعاد عنها ، والتي يأتي الشعور بعدم جدواها على رأس تلك الأسباب ، ومن هنا يأتي دور المؤسّسات التعليمية والإعلامية والحزبية في تشجيع الشباب على المشاركة السياسية.

بعد 89 عاماً على انتحاره يطلّ علينا فلاديمير ماياكوفسكي برسالة تنشر للمرة الأولى ... ماذا قال فيها؟

هذا التدّني في نسبة الاقتراع شيء يُبنى عليه. ونرجو أن يتمدَّد إلى جميع مدن وقرى لبنان في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، لخلق وعي عام كي يصبح للمواطن البسيط دور في رَسْمِ ووضع السياسات العامة للبلد الذي يعيش فيه. وحتى ذلك الحين نرجو أن يبقى هناك بلد.

طرحت الأزمة في السودان والتطوّرات التي أطاحت الرئيس السابق عمر البشير، على بساط البحث، قضية القواعد العسكرية التي تنشرها الدول الإقليمية الفاعِلة في أفريقيا، والتنافُس الاستراتيجي بين كل من تركيا والإمارات في شرقي القارة.

في قراءة هادئة لنتائج انتخابات طرابلس الفرعية نتستنج الإستياء الحاد من تحالف التناقضات بالإضافة إلى المواقف المُهاجمة للرئيس الحريري خلال زيارته عاصمة الشمال . ولا بدّ من الإعتماد على المصادر الرسمية لتكون القراءة دقيقة.

هل كُتب على الدول العربية أن تعيش تحت حكم العسكر؟ أم أنه النهم العسكري للاستيلاء على السلطة والتحكم في الشعب، أو هو نوع من هوس حبّ السلطة وخدمة الدول الأجنبية من خلال سياسة تجويع الشعب وتخويفه وإرهابه.

من "أيقونة نجاح" إلى مسلم "فاتح" جديد لبلاد الإسلاموفوبيا ... كيف تم رصد مسيرة «مو صلاح»؟

الحراك يرفض بقاء الباءات الأربعة كما ترفضها الأحزاب والتيارات السياسية، وهي أسماء رؤساء الدولة والحكومة ومجلسي الدستوري والتشريعي. والتعويل في ذلك على أن يقوم الجيش بالضغط على الرؤساء لتقديم استقالاتهم وهو أمر بمتناول يده مع بعض العقبات، لكنه يرفض بدوره أن تتحمل المؤسسة العسكرية مسؤولية تنصيب القيادات السياسية في الدولة والحكومة للمرحلة الانتقالية.

ڤناوة والدِّيوان ... صرخة العبيد القادمة من التاريخ

إن التصدّي للغارات الإسرائيلية بحاجة إلى تزويد سوريا بمنظومات دفاع جوي من طراز أس-400 الأكثر تطوّراً ، فإن السؤال الذي يطرح نفسه لماذا يتم تزويد دولة مثل الهند بهذه المنظومات وقريباً تركيا ويتمّ حَجْب هذه المنظومة عن دولة حليفة وعلى تماسٍ مباشرٍ بالأمن القومي الروسي مثل سوريا؟!

المزيد