مقالات

هناك الكثير من قضايا الفساد والتي تورّط فيها مسؤولون كبار محسوبين على حاشيته، لا تزال في أروقة العدالة الجزائرية وبعضها قد تمَّ التحفّظ عليه، ولا يزال بعض هؤلاء المسؤولين في مناصبهم من دون أن تطاولهم يد القضاء الجزائري، بالإضافة إلى أن معدّلات الفقر والبطالة قد ارتفعت بشكل غير مسبوق في السنوات الأخيرة الماضية، لتصبح في حدود 20 بالمائة، وحسب تقرير اقتصادي صادر العام الماضي عن صندوق النقد الدولي فإن هناك حوالى 5 ملايين جزائري يعيشون بأقل من 1.5 دولار في الشهر، وتوقّع التقرير بأن هذا العدد سيرتفع مع نهاية العام الجاري ليبلغ أكثر من 9 ملايين مواطن.

يتكلّم في الآونة الأخيرة الكثير من السياسيين والمُحلّلين عن ظهور رضا بهلوي نجل شاه إيران السابق الذي أثار الكثير من التساؤلات عن سبب ظهوره تحت المظلّة السعودية.

دء مسار الحلّ السياسي الفعلي، يعني أن ملف النازحين السوريين سيكون على الأرجح موضوع تجاذب لبناني لبناني، أو لبناني دولي، إذ لطالما علت أصوات من هنا وهناك من المستفيدين من الأزمة السورية سياسياً ومالياً وعسكرياً، تربط حلّ موضوع النازحين السوريين بالحل النهائي الشامل للأزمة السورية، وكلنا يذكر الطرح الذي تضمّنه خطاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الأمم المتحدة والذي دعا فيه إلى توطين اللاجئين السوريين في دول الجوار السوري وفي أماكن لجوئهم.

الحديث عن المجتمع المدني العربي هو حديث عن مرحلة لم تكتمل أدواتها ومعطياتها المعرفية والعلمية والصناعية ، كما حدث في أوروبا عصر النهضة الذي أتى بعد نجاح الثورات السياسية البرجوازية. مع ذلك وانطلاقاً من مقولة هيغل بأن " المجتمع المدني منظومة حاجات" ومن ضرورة هندسة البنية المجتمعية في مرحلة ما بعد الحرب لا بد من القطع مع الماضي وإعادة بناء المجتمع بطرق تتجاوز البنى التقليدية والقبلية والطائفية المحلية لمصلحة مبدأ المواطنة التي هي أساس للمجتمع المدني الحاضِن للطاقات الشابة، للكفاءات والقادر على إبعادها عن التطرّف والعنف.

بريق العشوائية

في كل دول العالم يقوم الإرهابي بتفجير نفسه، أو القيام بإطلاق الرصاص على المارة ثم يحاول الهرب، أو يظل يقتل حتى يصاب برصاصة، أما أن يقوم إرهابي بالسير في الطرقات والتجوّل في الشوارع، بينما تمر بجواره امرأة تحمل حقيبة خضروات وتتهادى حتى تُفاجأ به يُطلق الرصاص.

كان لا بد لمشروع الوحدة أن يتميز بمضمون طبقي مضاد. لهذا فمأثرة عبد الناصر الكبرى كانت في تبني نموذج اشتراكي عالم ثالثي أسس لإطلاق آلية لتطور اقتصادي تلقائي باتجاه الوحدة كانت العروبة تفتقدها حتى تلك اللحظة. هكذا وقفت العروبة على قدميها بعد أن كانت تقف على رأسها.

هناك حكايتان تؤكدان ولَع عبد الناصر في قراءة الكتب والروايات وتنمّان عن تعطّشه الدائم للمعرفة وسعة اطّلاعه على آخر ما يصدر من كتب. الأولى هي ما رواه محمّد حسنين هيكل حكاية في كتابه "سقوط نظام: لماذا كانت ثورة يوليو؟"، والثانية تحمل دلالات كثيرة على سعة أفق عبد الناصر وفكره الاستراتيجي في موضوع تأميم قناة السويس.

كشفت الأزمةُ السورية عن مسارات مُتعاكِسة للعلاقات بين روسيا والولايات المتحدة، تفاهمٌ وتخاصُم؛ رسمٌ للحدود والخرائط، وعملٌ متواصِل لتجاوز ما يتم الاتفاق عليه. موسكو وواشنطن لا يمكنهما أن تتّفقا على طول الخط، لكن اختلافهما لم يوصلهما إلى مواجهة مباشرة. مأزق من الصعب تجاوزه، مع كل المخاطر الُملازِمة له.

لا تبتعد كلمة "قلب" عن كلمة "حب". هو ذاك المكان الذي يحتوي كل المشاعر الإيجابية كالعطف والمودة. لكنه قد يكون أيضاً مكاناً نجد فيه السلبية التي تحيد بنا عن ملاحظة كل جديد. حاول الغوص في أعماق نفسك لاكتشاف ما تريده حقاً.

صامتون، منسيون

سنكون في مكانٍ ما، لا نعرفُه بالضبط، صامتون، منسيون، والأهم محترمون. ربما سنكون في مكان تافه أو شقيٍ. وسنرقد على رجاء القيامة. فكّرَ وهو يرنو إلى الأفق.

ملامح عصر جديد 2

إذاً المشكلة التي تعاني منها الولايات المتحدة في سوريا هي انتصار سوريا وحلفائها في هذه الحرب التي فرضت عليها، وكل ما تقوم به الولايات المتحدة اليوم داخل سوريا أو في الإقليم يهدف إلى تقويض هذا الانتصار واستمرار استنزاف الجيش السوري وحلفائه بذرائع واهية لا تمتّ للمنطق بصلة، ويبقى هدفهم النهائي تغير النظام واستبداله بنظام يكون فيه لعملائهم دور يخدمون من خلاله المصالح الإسرائيلية كما حدث في ليبيا، وكما يسعون في اليمن والعراق.

صحيح أنه لا يُوجد صحافي أو إعلامي ليس له رأي، ولكن الأصل هو أن تكون الرؤى الإعلامية واقعية في التحليل وواقعية في التغطية، ولكن ماذا نقول، والبغض السياسي ليس له نهاية، تماماً مثل البغض البشري الناس بعضهم لبعض، غفر الله لمن شمت، وحفظ الله الأمّة من شرور أنفسها قبل شرور أعدائها..

ولا صورة يمنية ترسم انزياحاً ولو بسيطاً عن الموت. كل مشهد رُسم وحدهُ وإن بفكرة الفناء نفسها. صنعاء، تعز، صعدة... الغيوم اللولبية، والدوامات الفضائية. أكثر من ألف يوم من القتل، وأكثر من ألف ليلة أمام الشاشة، أبكي من دون صوت، والعالم من دون صوت!