مقالات

علم الدين شغوفة بالفلك وجمالاته التي تتراءى لها في الانفتاح بين أرضها وسمائها، لذلك تقول: "أردت الغوص في هذا الكون الغني بكواكبه الملوّنة، وللتخفيف من ثقل الجسد على الأرض. أحلم بعالم خالٍ من القتل والدمار والتشرّد، وعالم يُبنى على المحبة والإنسانية".

مع فشل المشروع الأميركي والغربي في سوريا، بات الأمر الجليّ أن يلجأ المهزوم إلى اللعب بآخر أوراقه وهي سياسة الأرض المحروقة، وهنا تدريب عناصر من الشباب السوري لتأمين الحماية للقوات الأميركية بدلاً من التعرّض للمقاومة الشعبية التي ستنشط فور انتهاء الحرب في سوريا.

الدرس البليغ هنا هو أن آل سعود من الجد إلى الحفيد، من عبدالعزيز إلى محمّد بن سلمان، يحكمون حكماً منفرداً لا يطيق معارضة حتى ولو كانت هامسة وناعمة.

القوى الكردية تردّ مرة جديدة على الحوار مع دمشق بتصريحات لا تختلف عن سابقاتها. مجلس سوريا الديمقراطية يرد على وزير الخارجية السوري بأن قوى أجنبية تقف وراء تعثر المحادثات ويقول بأن السبب هو القيود المسبقة والحدود الضيقة التي رسمتها حكومة دمشق لهذا الحوار. ويضع الكرد ورقة سياسية للتفاوض مع دمشق تبتعد كثيراً عن التفاهمات التي حصلت سابقاً بأن الدستور يحتاج لمراجعة تتتناسب مع المتغيرات بعد سنوات الأزمة وطبيعة المجتمع السوري، ويخفض البيان من سقف التصعيد بدعوة دمشق إلى مزيد من المرونة.

وضع سقف للخلاف السياسي أمر ضروري كي تتوحّد جهود الجميع في عملية بناء الدولة، والثقة تؤسّس لمفهوم قَبول الآخر شريكاً في الحُكم أو حتى قبول الآخر وحيداً في الحُكم فالأهم في نهاية المطاف ليس تمثيل الأحزاب أو عدم تمثيلها بل الأهم هو مصلحة المواطن في دولة الجميع ومصلحة الجميع في دولة المواطن.

شهدت مسقط في الأيام الماضية تظاهرة ثقافية عالمية بمشاركة باحثين من 15 دولة وعدد أوراق 43، وشهد المؤتمر مناقشات وشد وجذب حول العلاقات العُمانية البريطانية . وهذا المؤتمر نظّمته هيئة "الوثائق والمحفوظات الوطنية".

شكّلت قضية اختفاء الصحافي جمال الخاشقجي حدثاً مدوّياً على صعيد العالم، وتحوّلت بين ليلة وضُحاها إلى قضية رأي عام، مع العِلم أنّ هناك آلاف المُعتقلين في السجون السعودية . فلماذا حُمّلتْ قضية اختفاء الحاشقجي هذا الحجم؟.

لا يفوِّت رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مناسبة من دون أن ينتهزها للحديث عن إنجازات حكومته الخارجية والداخلية، في إشارة طبعاً إلى أنها إنجازاته شخصياً في الوقت نفسه.

انشغل الإعلام والرأي العام العالمي بقضيّة اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي، بعد دخوله إلى قنصلية بلاده في تركيا للحصول على بعض الأوراق الشخصية، حيث دخل ولم يخرج.

قبل أن تعود سورية إلى موقعها في الجامعة العربية في القاهرة، عادت الدراما السورية الى موقعها على الخريطة العربية في الاسكندرية. واذ أن احتلال سورية صدارة المشهد الدرامي لم يكن جديداً، وفي المهرجانات المصرية تحديداً، إلا أن السنوات العجاف كادت تقول بأنّ دمشق ستغيب أو تغيّب نهائياًَ عن المشهد الفني والثقافي العربي.

نصحَ تقريرٌ، صادر عن "المركز المغربي للأبحاث وتحليل السياسات" في نسخته التاسعة، القائمين على السياسات العمومية المغربية، ودقّ ناقوس الخطر بأرقامٍ رسميةٍ ناطقة، وعنوَن المرحلة وكنّاها "بالانحباس" وقرنها بما اصطلح عليه "بالنفق المسدود".

الكثير من المهاجرين مهما أخدتهم الحياة بعيداً من وطنهم تراهم يشعرون بالحنين إلى الأرض التي احتضنتهم في بداية حياتهم ويودّون لو كانت أوطانهم توفّر لهم سُبل العيش الكريم.

لقد مثّل ما جرى في الجمعة الأخيرة بالمنطقة الوسطى من قطاع غزّة، الحدث البطولي الأقوى بعد أن تمكّنت مجموعة من الشباب الثائِر من اجتياز المنطقة الفاصِلة وتعارك أحدهم مع قنّاص العودة وبطحه أرضاً وحاول اقتياده إلى داخل قطاع غزّة وهو أعزل لا يحمل أيّ سلاح ناري أو أبيض، قبل أن يرتقى شهيداً بعد إطلاق عدد من القنّاصة النار عليه بصورة كثيفة.

بعد أن أعلن الاتحاد العام التونسي للشغل، أكبر منظمّة نقابيّة في تونس، عن قرار الإضراب في القطاع العام والوظيفة العمومية انطلقت الاتحادات الجهوية منذ بداية شهر أكتوبر الجاري في عقد الاجتماعات العامّة مع هيئاتها وللتنظيم والتنسيق للتعبئة لإنجاح الإضرابين العامين في القطاع العام يوم 24 أكتوبر والوظيفة العمومية يوم 22 نوفمبر من السنة الحالية.

وإن عاتبته سامحت. وإن صفحت عنه خجلاً من قلبه استشعر أن "دثّريني"!

المزيد