نجاح حمود

صحافية ومحررة في موقع الميادين نت منذ العام 2012.

العِلاج بالبلازما الغنيّة بالصفائح الدمويّة (Platelet Rich Plasma -PRP) - الجزء الخامس

يتناول الميادين نت في الجزء الخامس من ملفه ( التجميل الطبي العصري بدون مشرط الجراحة ) عِلاج البلازما ( Platelet Rich Plasma - PRP ) الغنيّ بالصفائح الدمويّة الذي يستند إلى مبدأ أنّ قوى الجسم الشفائيّة الطبيعيّة بحدّ ذاتها قد تُبطئ عمليّة التقدّم في العمر أو تمحي أثرها.

العلاج بالبلازما الغنيّ بالصفائح الدمويّة يبطىء عملية التقدم بالعمر
العلاج بالبلازما الغنيّ بالصفائح الدمويّة يبطىء عملية التقدم بالعمر


استشار الميادين نت الدكتورة رمزية العنّان حول هذا العلاج بعد حديثنا معها في أجزاء سابقة عن أهم بعض تقنيات التجميل الطبي العصري ومنها: الخيوط لشد البشرة والبوتوكس والفيلر لتعبئة خطوط التجاعيد.

معلومات أساسيّة عن عِلاج البلازما الغنيّة بالصفائح الدمويّة:


تقول الدكتورة رمزية العنّان إن البلازما عِلاج ثوري يقضي بتركيز عوامل النمو تماماً، أي أن الجلد يعمل على تصحيح نفسه واستعادة شبابه بنفسه.

وعن كيفية العلاج بهذه التقنية تشير الدكتورة العنّان إلى أنه خلال العِلاج يتم سحب كميّة قليلة من الدم من الزبون، وبعدها يتم استخدام هذه الكمية في جهاز طرد مركزي بهدف الحصول على البلازما الغنيّة بالصفائح الدمويّة، لتتم بعد ذلك إعادة حقنها في الموضع المُراد تصحيحه. ويسود اعتقاد أنّ هذا العِلاج يملأ الجلد، ويمحي الخطوط والتجاعيد بشكل عام، ويمنح مظهراً أكثر إشراقاً بشكلٍ خاص.

عِلاج البلازما PRP استُخدم منذ سنوات عدّة في طب المسالك البوليّة وطب العيون وطب الأسنان والطب الرياضي تقول الدكتورة العنّان. كذلك استُخدم في عِلاج إصابات العضلات والأربطة والآفات الجلديّة ولحلّ مشكلة الشعور بالألم وغيرها. ونظراً لنجاح هذا العِلاج في مجال الطب تمّ تطوير هذه التقنية وأصبحت علاجاً تجميليّاً.

الدكتورة العنّان توضح أن الصفائح الدمويّة تحتوي على الكثير من عوامل النموّ حيث تحتوي على بروتينات تُساعد على عِلاج الأنسجة المُصابة أو البشرة التالِفة. وعند إعادة حقن الصفائح الدمويّة تنطلق عوامل النموّ وتدفع الخلايا المُحيطة بها لأن تتكاثر، ما يُحفّز إصلاح الجلد لنفسه وتجديد شبابه.


ماذا تُعالج البلازما:


وعن المواضع التي تعالج بالصفائح الدموية تشير الدكتورة العنّان إلى أنه يمكن استخدام العِلاج بالبلازما في الوجه لا سيّما حول العينين والفم والأنف، كذلك ظاهر الكف وسائر أنحاء الجسم، لا سيّما الرقبة بهدف جعل الجلد أكثر شباباً وإشراقاً.

وتضيف أنه يمكن استخدام هذا العِلاج للرُكَب لإعادة تنشيط السائل الغضروفي فيها، وللتخفيف من آلام المفاصل وتأخير اللجوء إلى العمليات الجراحية في المفاصل.

تحتوي الصفائح الدموية على بروتينات تُساعد على عِلاج الأنسجة المُصابة أو البشرة التالِفة في جسم الإنسان
تحتوي الصفائح الدموية على بروتينات تُساعد على عِلاج الأنسجة المُصابة أو البشرة التالِفة في جسم الإنسان

ما الأنواع المُتوفّرة من عِلاج البلازما الغنيّة بالصفائح الدمويّة؟


تتوفّر حالياً علامات تجاريّة عدّة لاستخدام عِلاج البلازما الغنيّة بالصفائح الدمويّة في مجال التجميل، وتختلف هذه العلامات التجاريّة في الطريقة أو الإجراءات التي تتّبعها لتكرير مادّة العِلاج المُستخلَصة من مصدر الدم الأصلي.

البلازما الغنية بالصفائح الدموية
البلازما الغنية بالصفائح الدموية

ما الوقت الذي يستغرقه التعافي بعِلاج البلازما؟


الدكتورة العنّان توضح أن التعافي بعد العِلاج بالبلازما الغنيّة بالصفائح الدمويّة لا يستغرق سوى القليل من الوقت، وتشير إلى أنه شبيه بزيارة الطبيب لإجراء فحص دم. أمّا عمليّة إعادة الحَقن بحدّ ذاتها فتستدعي استخدام مُخدّر سطحي في بعض الأحيان بحسب موضع إعادة الحَقن. ولا داعي لاستخدام مُخدّر موضعي أو عام، لذلك يكون مُعظم المَرضى أو الزبائن في حال تسمح لهم بالعودة إلى مُزاولة نشاطاتهم الطبيعيّة مباشرة بعد الخضوع للعِلاج أو بعد ذلك بفترة وجيزة.


مخاطر العِلاج بالبلازما الغنيّة بالصفائح الدمويّة والمُضاعفات المُحتمَلة


تشير الدكتورة العنّان إلى أن العِلاج بالبلازما الغنيّة بالصفائح الدمويّة له آثار جانبيّة قليلة. وتوضح أنه بعد العِلاج مباشرة قد يعاني الزبون أو المريض من بعض الكدمات والتورّم والإحمرار في مواضع الحَقن. بالإضافة إلى احتمال شعوره بالألم في مواضع الحَقن، وتؤكد أنّه من المُفترَض أن تزول هذه الآثار في غضون أيّام بعد الخضوع للعِلاج.

يمكن استخدام هذا العِلاج في الوجه لا سيّما حول العينين والفم والأنف ليعطي إشراقة ونضارة لبشرة الوجه
يمكن استخدام هذا العِلاج في الوجه لا سيّما حول العينين والفم والأنف ليعطي إشراقة ونضارة لبشرة الوجه

ما الذي يجب فعله بعد الخضوع للعِلاج بالبلازما ؟


تشدد الدكتورة العنّان على أنه من المهم جداً تقيّد الزبون بإرشادات الطبيب بعد العِلاج التي قد تشمل:

- استخدام الكمّادات الباردة للتخلّص من التورّم في المنطقة المُعالَجة. 

- يستطيع مُعظم الأشخاص مزاولة نشاطاتهم الطبيعيّة بعد الخضوع للعِلاج، لكن في حال الشعور بالألم في الموضع المُعالَج يمكن إعطاء دواء مسكّن مثل Acetaminophen عند اللزوم أو أخذ أقراص البنادول Panadol مع الحرص على عدم تناول أيّ دواء آخر يحتوي على الأسبرين NSAIDs.

- لا بدّ من توخّي الحَذَر عند غسل الجلد والعناية به خلال الفترة التي تلي الخضوع للعِلاج مباشرة.

تعالج البلازما مشكلة ضعف بصلة الشعر وتعيد نموه
تعالج البلازما مشكلة ضعف بصلة الشعر وتعيد نموه

مَن الذي يجدر به ألّا يخضع لعِلاج البلازما الغنيّة بالصفائح الدمويّة؟


أما بالنسبة للشخص الذي يخضع للعِلاج بالبلازما فيجب أن يتمتّع بصحّة جيّدة بشكلٍ عام كما تؤكد الدكتورة العنّان، ويجب أن تكون توقّعاته حول نتيجة العِلاج واقعيّة. يستطيع مُعظم الناس الخضوع لهذا العِلاج حيث يُنصَح به كعِلاج آمن.

وتجدر الإشارة إلى أنّ العِلاج بالبلازما PRP لن يُحقّق النتائج نفسها التي تُحقّقها عملية شدّ الوجه جراحياً بشكل خاص.

كذلك فإن العِلاج بالبلازما لا يُناسب الأشخاص الذين يعانون من ضعف الصفائح الدمويّة أو نقصها الحاد، أو عدم استقرار الديناميكيّة الدمويّة أو تسمّم الدم أو الالتهابات الحادّة أو المُزمِنة أو أمراض الكَبد المُزمِنة. كذلك هذا العِلاج لا يُناسِب الأشخاص الذين يتلقّون عِلاجاً مُضاداً لتخثّر الدم.

الصفائح الدموية الغنية تعمل على تنشيط خلايا البشرة لتجدد نفسها بنفسها
الصفائح الدموية الغنية تعمل على تنشيط خلايا البشرة لتجدد نفسها بنفسها


للإطلاع على الجزء الأول  ( التجميل الطبي العصري بدون مشرط الجراحة )
للإطلاع على الجزء الثاني ( الخيوط أو الـ Threasd )
للإطلاع على الجزء الثالث ( البوتوكوس )
للإطلاع على الجزء الرابع  ( الحشو الجلدي - Dermal Fillers )


المعرض