نجاح حمود

صحافية ومحررة في موقع الميادين نت منذ العام 2012.

التجميل الطبي العصري بدون مشرط الجراحة - Aesthetic Medicine

تتعدد تقنيات التجميل الحديث والسهل التي تجرى في العيادات الطبية وأصبحت شائعة من دون الحاجة للخضوع إلى عمليات جراحية كبيرة تهدف إلى تأخير هذه العمليات.. ما هي هذه التقنيات؟ وما هي أحدثها في عالم التجميل العصري حالياً؟ الميادين نت يخصص ملفاً للحديث عن هذه الثورة في عالم التجميل.

البشرة قبل وبعد العلاج بالتقنيات التجميلية الحديثة
البشرة قبل وبعد العلاج بالتقنيات التجميلية الحديثة

تعاني من علامات التقدّم في العمر.. بعض الخطوط في الوجه، تحت وحول العينين والفم.. بشرتك غير نضرة تبدو متعبة، بثور تحت الجلد، بعض الدبغات والبقع الغامقة والنمش، جفاف في البشرة، شفاه رقيقة جداً، ترهل في جفن العين، ضمور وترهل في الخدين، ترهل وتجاعيد عند الرقبة، تعرق زائد في بعض الأماكن إلخ... هي مشاكل متعددة يعاني منها الكثير وتختلف نسبتها بين بشرة وأخرى وبحسب فئات العمر.

إذأ ماذا نفعل أمام هذه المشكلات والتي تصبح هواجس كبيرة ومؤرقة مع التقدّم في العمر، ومع تزايد هذه المشاكل والعلامات؟

كيف تكونين إمرأة جميلة شابة وعصرية من دون تجاعيد، من دون الخضوع لعمليات جراحية؟ كيف تكون رجلاً عصرياً شاباً بكامل حيويتك وشخصيتك؟..
 

هي متطلبات وحلم كل امرأة سواء أكانت عاملة أم كانت ربة بيت.. وأيضاً حلم كل رجل في منصب معين سواء أكان فناناً أم كان ممثلاً أو في أي مركز عمل أو حتى رب أسرة.. وقد يبدو هذا الأمر مستحيلاً للبعض، لكنه أصبح سهلاً حالياً مع ثورة التقنيات الحديثة في عالم التجميل.. لكن كيف نصل إلى ذلك؟

قبل اللجوء إلى هذه التقنيات أو الخضوع إليها لمجرد معرفتنا بها أو أن صديقاً أو مقرباً لنا خضع لهذه التقنيات وعلينا تقليده، يجب معرفة بشرتنا أولاً، هل لدينا مشكلات فعلاً، هل نحن بحاجة لإجراء هذه التقنيات أم لا؟


ما هي أحدث التقنيات؟

تقنية الخيوط Threads لشد البشرة المترهلة في مراحلها الأولى
تقنية الخيوط Threads لشد البشرة المترهلة في مراحلها الأولى


لقد اكتشفت تقنيات تجميلية حديثة وسهلة تجرى في العيادات الطبية من دون الحاجة للخضوع إلى عمليات جراحية كبيرة، وتهدف هذه التقنيات الحديثة إلى تأخير هذه العمليات.

فبعد ثورة البوتوكس Botox واللايزر Laser والـ Radio Frequency والـ Ultra sound وحشوات الـ Dermal Fillers والدهون الطبيعية Fat Grafting وغيرها من المواد لحقن وتعبئة الوجه لإخفاء التجاعيد والخطوط الصغيرة، والتي قد تكون حلاً لمشكلة الفراغات في البشرة، برزت ثورة جديدة في عالم التجميل هي:

تقنية الخيوط Threads

 بلازما الدم  PRP = Platelets Rich Plasma

والخلايا الجزعية Stem Cells

تؤخذ الخلايا الجزعية المركزة والحيّة من النخاع الشوكي للانسان، أو الدهون التي تؤخذ من جسم الانسان نفسه الـ Stem Cells، أو التي تستخرج من الدم ومن بعض الحيوانات والأسماك البحرية والأعشاب. كما أن هناك خلايا جزعية مصنعة.

ولكن قبل اللجوء إلى هذه التقنيات أو أي إجراء طبّي منها، تأكّد من أنّك تدرك جيداً كافّة الحقائق والمعلومات حول هذه المواد والتقنيات حتى لا تقع في الخطأ. كذلك تأكد من أنك ستلجأ إلى طبيب مختص موثوق ومعروف، والأهم أن تكون غايتة غير تجارية، يعني أنك ستكون في أيدٍ أمينة وآمنة لاعطاءك النصيحة الصحيحة والنتيجة الفعالة لتكون أنت نفسك جميلاً وشاباً وعصرياً، والأهم راضٍ عن النتيجة، وليس لخلق أو إضافة مشكلة على مشكلتك مثل التشوه والالتهابات ومشاكل أخرى عديدة وشائعة.

ولمساعدتك في التوصل إلى كافة الأجوبة الصحيحة والدقيقة عن كل الأسئلة لهذه التقنيات الحديثة والتي شكلت ثورة في عالم التجميل أخيراً، تتواصل الميادين نت مع الدكتورة رمزية العنّان – دكتواره في الصيدلة السريرية، مرخصة ومعتمدة من المجلس الأميركي، متخصصة في الطب التجميلي. ومحاضرة في الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا في بيروت، وذلك لمعرفة كل تحديث يطرأ على هذه التقنيات، لتكون مرجعيتك الصحيحة والآمنة في المجال التجميلي.


ما هي بعض المواد الفعالة التي يحقن بها الوجه كحشوات؟

1)Hyaluronic acid

2) Calcium Hydroxyl Apatite

3)Poly L Lactic Acid

هذه المواد قابلة للتكسر والذوبان تحت طبقة الجلد، وبالتالي هي آمنة وتدوم بين ستة أشهر أو عام فقط، يتقبلها جسم الانسان ويستوعبها، ويعمل الكبد والكلى بعد ذوبانها وتكسرها مع مرور الوقت على تصريفها من الجسم.

وهناك مواد أخرى مصنعة لكنها لا تذوب ولا تتكسر مع الوقت، وبالتالي فهي غير آمنة وغير مرغوب بها في عمليات الحقن في البشرة لأن ليس لها دراسات علمية على المدى البعيد، وقد تؤدي إلى مشاكل غير معروفة مع الوقت.

ويوجد بعض العلاجات والتقنيات الأخرى سنتحدث عنها بالتفصيل في أجزاء لاحقة.

حقن الجبين ومحيط العين بالبوتوكس Botox
حقن الجبين ومحيط العين بالبوتوكس Botox

المعرض