مقالات - المدونة

ما الذي يحصل في الضفة الغربية المحتلة وما هي الرسائل التي تريد توجيهها السلطة إلى كيان الاحتلال؟

العقل الدستوري التركي الجديد يحاول إستعادة المجد الإسلامي وتوحيد الأقطار على أساس الأحلاف والمعاهدات التي تجاوزت سؤال الديمقراطية الداخلية وسؤال التطبيق الفعلي للشريعة وسؤال النظام الإقتصادي الإسلامي، نحو أسئلة استراتيجية جديدة.

إلى أيِّ مدى تَخدِمُ الحرب على اليمنِ الوضع القائم بالنسبة إلى العائلة المالِكة في السعوديّة، وذلك بِهدف السيْطرة على الغضبِ الناتج من التغيير وتوجيهه إلى الخارج؟

يتبين لنا أن مقاطعة البضائع الأميركية تحتاج إلى تغيير في أسلوب حياتنا المعهود. وليست المشكلة هنا في عدم وجود البديل بل في استعدادنا الثقافي كشعوب نحو خلقه.

في ظلِّ هذا التّجاذب العالميّ الطابع على مغريات لبنان، وُضع البلد أمام استحقاق، فإما الغرب والاستمرار في ما كان قبل انفجار الأزمة، وإما الدمار في حال مضي القوى المتقدمة في السلطة في سياستها بالتوجّه نحو الشرق.

نحن في زمنٍ نرى فيه خطابات إعلامية شجاعة تنشر الحقائق، ونرى خطاباً يسعى إلى التلاعُب بالعقول.

النظام التركي الذي حقّق النجاحات الاقتصادية، واتَّخذ الإسلام هُوية له، لم يمانع رئيسه زيارة "إسرائيل"، ومُصافَحة شارون، وتلقّي وسام الشجاعة منه، بل وزيارة قبر مؤسِّس الصهيونية، تيودور هرتزل، وووضع الزهور عليه.

أصبح المرء يلمس نوعاً جديداً من الطّبقات الاجتماعيّة، مُغايراً تماماً لما كنّا نعهده. وفي قمّة هرمها، توجد الطبقة الاستهلاكية بامتياز، المؤلّفة من نساءٍ ورجالٍ لا يفوتهم أيّ جديد في السوق.

التوتّر القائم بين مُكوِّنات الجبهة الشعبية السابقة لم يخفت، وخصوصاً بعد الحملات المُتبادَلة من الاتهامات والتشويه بين قيادات طرفيّ الصراع وقواعدهما، فأيّ أفقٍ لهذا التقارُب؟

تخيَّل أنَّك تعرف 100 شخص كمعدّل، يتفاعلون جميعهم معك في أغلب أوقات حياتك، من العمل إلى المنزل والمقهى، وحتى الحيّ والشارع الذي تسلكه كلّ يوم، وكلّ فرد منهم يخلق لك في ذاته نسخة خاصّة بك، تعبّر عن كيانك بالنسبة إليه.

لقد أولَت الفلسفة السياسية وعلوم النفس والاجتماع العبوديّة الطوعية اهتماماً كبيراً، لأنَّها ارتبطت بمنهج الذلّة الاختياريّة وسلوكيّاتها.

في هذا المقال، سنحاول شرح الأسباب الكبرى للحركة الصّهيونيّة في شرق أفريقيا هذه الأيام؛ أيام "صفقة القرن"، وفقاً لجدول أعمال ترامب - نتنياهو، بالتعاون مع الإمارات والسعودية، وبخلفيَّة تاريخيَّة أكثر منها راهنة.

لم يكشف صندوق النّقد الدّولي أمراً جديداً، بل أكَّد مخاوف خبراء الاقتصاد السّابقة وتحذيراتهم من بدء نفاد النّفط والغاز وتراجع إيراداتهما، في ظل هبوط الأسعار في السوق العالمية منذ سنوات.

عندما بدأت الاضطرابات في بعض الدول العربية، وما رافقها من تدخّلات خارجية إعلامية وسياسية ومالية وعسكرية، تعاملت روسيا معها بقَدْرٍ من الحياد والتوازن، فلم تُعلن عن تأييدها أو مُعارضتها، لكنها أكَّدت ضرورة الاستقرار الداخلي فيها. 

تتمثل الطريقة الأساسية لتغيير "المقتول أثناء القتال" إلى "متوفٍ تأثراً بجروحه" في إبقاء الجندي على قيد الحياة بما يكفي للوصول إلى المستشفى أو غرفة الفرز في الطوارئ.

المزيد