مقالات - المدونة

معادلات جديدة فرضتها أرض المعركة أدت إلى فقدان السعودية الدعم غير المشروط من الدول الغربية وإلى اضطرارها لقبول الوقائع بمرونة وسهولة أكبر جعلتها تنصاع لفظياً على الأقل للموافقة على مبدأ الحل السياسي والحوار. ولعل الاشارة الأهم والأبرز بالنسبة لحركة أنصار الله كانت موضوع الجرحى.

قطعت قافلة المُهاجرين من أميركا الوسطى المتوجّهة نحو الولايات المتحدة بحثاً عن اللجوء نصف الطريق بعد أن وصلت إلى المكسيك.

حدثَ يوماً عشيةَ إحتجاز رئيس الحكومة اللبنانية في السعودية أنْ استفزَّ وزير الداخلية حينها مقولة "المبايعة" فصرّح قائلاً إن في لبنان الأمور لا تجري في هذا الشكل، نحن ننتخب ولا نُبايع، ما يشبه هذا المشهد حصل بالأمس مع الوزير السابق وئام وهاب الذي كانت تنقص حملةُ جلبِهِ منشار عظم كي يكتمل المشهد.

هل سمعتم بالطفلة أمل حسين والتي ماتت من الجوع؟ هل تعلمون ماذا يعني أن يبكي طفلك وأنت عاجز عن أن تكفكف دموعه؟ هل تعلمون ماذا يعني أن يموت طفلك أمامك لأنك لم تستطع أن تسدّ جوعه؟

محاولة تبرئة محمّد بن سلمان قد تنجح نظراً لما يمتلكه من ثروات وأموال التي قد تُستخدَم للحصول على هذه التبرئة والمغفرة الرسمية من إدارة أكبر دولة في العالم تتحدّث وتدعو إلى الحرية والديمقراطية، ولكنها تدعم مَن يُصادر هذه الحريات.

تأتي التحضيرات التركية لتحرّك عسكري ضد الكرد شرق الفرات وسط مناخات إقليمية ودولية بالغة التعقيد، حيث أن برودة العلاقات مع واشنطن، بالإضافة إلى حرب التصريحات مع الأوروبيين، يضاف إلى ذلك الشرخ بين أنقرة والرياض جراء مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول، تضاف إلى ذلك المعادلات التي فرضتها الدولة السورية لجهة حسم الكثير من معطيات ووقائع الميدان، يشي بأن الخيارات التركية وطموحات أردوغان ستصطدم بالأجندات التي حُددت للدور التركي إقليمياً ودولياً

أجواء العزلة التي يعيشها ابن سلمان تعبّر عنها أجواء قمة الارجنتين، حيث لايجد ابن سلمان غير لقاء بوتين ولقاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. والمفارقة أن بوتين وماكرون يمهّدان الطريق لسقوط ابن سلمان بين أحضانهما حين يتراجع ترامب في أميركا ويتراجع عن فرض شوطه على روسيا وأوروبا والصين والعالم.

زيارة رئيس الجمهورية العراقية الأخيرة إلى دولٍ خليجيةٍ عدّة ٍينقسم الشارع العراقي إلى قسمين بين مَن يؤيّدها ويدعم  تكرارها في المستقبل، وقسم آخر غير مُتفائِل ومُتشائِم منها إلى درجةٍ كبيرة، بسبب أنها لم تحقّق للبلد أية مردودات تُذكَر ولأسبابٍ منطقية.

بينما انهمك قدماء المصريين ببناء إهراماتهم انشغل النمل الأبيض في البرازيل ببناء صرحه المتمدّد في البرازيل. هذا المُجمَّع الضخم عمره 4000 سنة ويمكن رؤيته من الفضاء. بعض التلال في هذا الموقع يبلغ ارتفاعها 2.5 متر وبقطر  9أمتار.

لابدّ من التكهّن بأنها ستعمد إلى استيراد معدّات وأنظمة وأسلحة تكون قادرة على الردع لهذه المنظومة الحديثة، وباعتقادنا أن أميركا تعمل على ذلك حتماً، رغم انشغال الأخيرة بقضايا كثيرة تخصّها، فحماقات ترامب قد فاضت على الأميركيين، ولكن محور المقاومة المُتمثّل بإيران وسوريا وحزب الله والعراق أولى أولوياتها، فلا بدّ من تفكيكه.

الزخم الشعبي ضدّ بن سلمان يكشف عن الجمر تحت الرماد، الشعوب ترى ماذا يحصل، ,وتشاهد القتل غير المبرر والسكوت غير المبرر للدول، ما أن اقترب بن سلمان من منطقتها، من حدودها حتى استشعرت الخطر القادم، وانتفضت لتقول كلا، مع أن ولي العهد السعودي في زيارة "سلمية"، ويؤكّد أحد المغرّدين أن "بن سلمان لا يحمل المنشار معه في الزيارات الرسمية".!

إن العمليات الأخيرة ستشكّل تهديداً للجانبين وستكون تكلفتها سياسية على الحكومة الإسرائيلية وإقتصادية على قطاع غزَّة الذي يُعاني بدوره من حِصارٍ جائرٍ على شعبٍ مضطهدٍ لا ينعم أفراده بالحياة الكريمة.

لم تكن العلاقة بين سعد زغلول ومصطفى كامل جيّدة إطلاقاً وإن كانت قد بدت بشكلٍ إيجابي بين الإثنين وجود أهداف وتطلّعات مشتركة بينهما. اختار اللورد كرومر سعد زغلول وزيراً للمعارف، فحاول بمجرّد تعيينه إحباط مشروع الجامعة المصرية والتى تبناها مصطفى كامل، وتصدّى للجمعية العمومية حينما طالبت الحكومة في مارس 1907 بجعل التعليم في المدارس الأميرية باللغة العربية، وكان وقتئذ بالإنكليزية، وكان الاحتلال هو الذي أحلّ اللغة الإنكليزية محل العربية في التدريس.

حكومة السيّد عبد المهدي اعتبرها البعض الفرصة الأخيرة للكتل السياسية التي فشلت في أدارة شؤون البلد لخمسة عشر عام عِجاف، ونجاحها مرهون باتّخاذ خطوات حقيقية تعالج مشاكل البلد في ما عجز به الآخرين، وتحقيق المُعجزة لتغيّر حالنا نحو الأفضل أو سيبقى الوضع كما هو عليه إذا ما أصبح نحو الأسوأ بكثير من السابق ، وهو المتوقّع حدوثه ولأسبابٍ جوهريةٍ عديدة .

الاحتجاجات ضد بن سلمان لم تأتِ فقط على طريقة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل سفارة بلاده في اسطنبول بطريقة وحشية، والتي كانت بعلمه بحسب وسائل اعلام أميركية، إنما  اتخذت مواقف الرفض على جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية للسعودية بشكل عام ولابن سلمان بشكل خاص منذ بداية عهد والده سلمان بن عبد العزيز وحلفاء السعودية وداعمي محمد بن سلمان في كل ما يقوم به.

المزيد