مقالات - المدونة

خطوات تفعيل الانتفاضة وتطويرها ووجوب دعم المقاومة في فلسطين بالسلاح بشكل دائم وليس في إطار ردّات الفعل، التي تحدّث عنها أمين عام حزب الله، يوحي أن محور المقاومة الجديد يتّفق على استراتيجية جديدة تجمع ببن الانتفاضة في الميدان وتطويرها نحو انتفاضة شعبية ومقاومة شاملة.

المشهد الميداني في سوريا يبدو أكثر وضوحاً من أيّ وقت مضى حيث تتّجه الأمور نحو حسم المعركة بمواجهة "جبهة النصرة"، بعد أن تكرّرت على مدى الشهور الأربعة الفائتة عمليات خرق كثيرة لاتفاقية مناطق خفْض التصعيد من قِبَل "النصرة" وجماعات أخرى لا تزال رغم مشاركتها في اجتماعات أستانة تشارك في غرف عمليات واحدة مع "النصرة"، مقابل عدم التزام تركي بمضمون الاتفاقيات التي تم التوصّل إليها في أستانة.

جاءت التحرّكات الأخيرة للشارع الجزائري والتي لا تزال أصداؤها الإيجابية تنعكس على الوجدان العام للمجتمع، حيث أن الفعاليات الجمعوية والثقافية الداعِمة للقدس، باعتبارها عاصمة أبدية ودائمة للدولة الفلسطينية، لا تزال مستمرة وإن بأشكال وصوَر مختلفة من عقْد للندوات والمحاضرات في الجامعات، إلى  تنظيم مُنتديات ثقافية  وفكرية للتذكير بقيمة القدس ودور القضية الفلسطينية الهام في الحفاظ على الأمن القومي العربي ككل، وكذلك استمرار موجة المُناصرَة الشعبية والدعم على كافة الأصعدة والمستويات.

يبدو أن ما يهم المواطن الإيراني اليوم هو اقتصاده بالدرجة الأولى وظروفه المعيشية، أما بعض الشعارات التي تتعلّق بدور إيران الاقليمي، فقد خرجت بالفعل على لسان بعض المُحتّجين من باب ضرورة التركيز على مطالبهم أولاً، وقد لا تكون الطموحات الوطنية في مواجهة أميركا واسرائيل بين الأولويات المتعددة.

إن أية قراءة موضوعية لمُجريات الأحداث، منذ وعد ترامب مروراً بقرار الليكود وليس أخيراً تصويت الكنيست على قانون القدس الموحّدة وعدم التنازل بالمفاوضات المستقبلية عن أجزاء من القدس الشرقية، لا بدّ من أن تقودنا إلى نتيجة مفادها أن من يمتلك القوة يكون قادراً على التأثير في مُجريات التاريخ، وأن من يمتلك الحق من دون القوة لن يلتفت إليه أحد في عالم لا تعنيه كثيراً قضايا الضمير والعدل إن لم تتوافق مع مصالحه.

التحالف الذي أقدم عليه حزب الله مع "التيار الماروني"، يطال الأسس والتحالفات التي قام عليها الكيان الصهيوني. الجنرال عون نقل "المجتمع المسيحي" اللبناني من الخيار المُرتِهن للسياسات الغربية والمتحالف مع "إسرائيل" علناً، إلى الخيار المقاوِم الرافِض للهيمنة الغربية. هذا في المشهد العام الذي جسّده رئيس الجمهورية اللبنانية مؤخّراً بتبنّيه خطاباً مُعادِياً للتصرّفات السعودية ضدّ لبنان، والتي لا تخرج عن دائرة الرعاية الغربية، مهما حاول الفرنسيون تجميلها وإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

إن القيادة الرسمية الفلسطينية لم تعِ قواعد اللعبة جيداً في مواجهة الاستعصاءات الكبرى سواء بتغييبها لعناصر القوة الفلسطينية واكتفائها بمسار المفاوضات لقرابة ربع قرن لحلّ القضية الفلسطينية التي استغلتها إسرائيل بمزيد من الاستيطان والتهويد ومصادرة الأراضي وسياسات القتل والاعتقال والإبعاد، بل ومارس الفريق الفلسطيني المفاوض سياسة المراوغة والتضليل والهرولة نحو مفاوضات هزيلة لا تستند لقرارات الشرعية الدولية، واتبع سياسة انتظارية لمشاريع أميركية جديدة رغم رسائل بوش الإبن إلى شارون في عام 2004 أن أية دولة فلسطينية لن تضمن عودة للاجئين ولن تكون على حدود 1967.

ما بين تركيا وإسرائيل

أقامت تركيا علاقات صريحة ومباشرة مع الكيان الصهيوني عام 1949م، وكان ذلك في عهد حزب الشعب الجمهوري الأتاتوركي، وبعد عام واحد فاز الحزب الديمقراطي، ذو التوجه الإسلامي، بقيادة عدنان مندريس في الانتخابات، وأبعد لأول مرة حزب الشعب الجمهوري، حزب أتاتورك، عن الحكومة. فاز الحزب آنذاك بأغلبية ساحقة في البرلمان، وحصد 487 مقعداً من أصل 556 مقعداً.

بعد تحرير قطاع بيت جن والتلول الحمر من المؤكّد أن استكمال العمليات سينطلق من اتجاهين، الأول وهو اتجاه عمليات مزدوج من جنوب حضر بأتجاه طرنجة وجباثا الخشب، بموازاة اتجاه ينطلق من مدينة البعث نحو الحمدانية والصمدانية الغربية سيُستكمل باتجاه القنيطرة والقحطانية وهي مناطق سيطرة لجبهة النصرة.

كلام السيّد نصرالله الذي يُعدّ قفزة نوعية في الأدبيات السياسية التي تستند إلى أسس علمية، في العالمين العربي والإسلامي على أقلّ تقدير، يدفعني للتجرّؤ على الادّعاء بأنه، وبالتعاون مع الحلفاء، يسير نحو ترسيخ مفهوم جديد في الأدبيات السياسيّة تحت عنوان "نظام محور المقاومة".

سبع سنوات من مد وجزر المعركة السياسية حول سوريا، ولا يزال الموقف التركي متقلّباً لا يثبت على حال، فما هي الأسباب وراء عودة الرئيس رجب طيب أردوغان للإدلاء بتصريحات استفزازية حول سوريا؟ لابد من الإشارة إلى أن جولة أردوغان في أفريقيا هي ذات الأهداف لإحياء الإرث العثماني في المنطقة باحتلال دام قرون جذر فيه الجهل والتخلف لكنها بقالب إخواني في هذه المرحلة يتزعّمها رئيس حزب العدالة والتنمية أردوغان.

واقع الحال في تونس یشیر إلى القطیعة بین المجتمع والنخبة بشقّیها، حیث هیمن نظام الأعیان والسلطة الأبویة على كل المساحات المتاحة للتأثیر مع الإقصاء التام لفئة الشباب والكفاءات الوطنیة. كما أن غیاب الأحزاب السیاسیة عن فضاءات المجتمع قلّص من دورها في التأطیر السیاسي المباشر للمواطنین، وحوّلها إلى دكاكین انتخابیة تنشط في فترات الحملات الانتخابیة فقط.

يرى المراقبون أنه إن دلت هذهِ المشهديةُ على شيءٍ فإنها ترمِزُ إلى مصيرِ المسيحيّين في المَنطقةِ العربية. حيث إن حملةَ الاضطهاداتِ المروعةَ ستُفضي إلى التهديدِ الصارخِ والقضاءِ على وجودِ المكونِ المسيحيِّ في العراقِ ومِصرَ وسوريا وفِلَسطينَ المحتلة.

شهدت فلسطين المحتلة منذ الثمانينات وحتى عام 2015 ثلاث انتفاضات تنوّعت في نتائجها ومدّتها. وبالإضافة إلى الاحتلال، سببها الدائم، تراوحت أسبابها المباشرة ما بين القتل العمد للفلسطينيين وبين تدنيس المسجد الأقصى من قِبَل شارون. نعرض في هذه المقالة لأسباب الانتفاضات ولنتائجها وللعِبَر المُستخلصَة منها.

بعد مرور أكثر من الف يوم من بدء العمليات العسكرية ضد الجيش اليمني المتحالف مع تنظيم "أنصار الله"، بات بالإمكان جدولة حصيلة مؤقتة للخسائر التي لحقت بآليات الصفّ الجوي الذي تقوده السعودية للإغارة على كل منشئاتٍ و كل شبرٍ من ارض اليمن.