مقالات - المدونة

لقد بلغت تكاليف أول قنبلة ذرية فرنسية مليار و260 مليون فرنك فرنسي، تحصّلت عليها فرنسا من الأموال الإسرائيلية بعد الاتفاقية المُبرَمة بين فرنسا وإسرائيل في المجال النووي. ففي صبيحة ذلك اليوم المشهود، تمّت عملية التفجير تحت إسم "اليربوع الأزرق"، تيّمناّ بلون الكيان الصهيوني وأول لون من العلم الفرنسي، هذا التفجير الذي سُجِّل بالصوت والصورة بعد الكلمة التي ألقاها ديغول في نقطة التفجير بحموديا (65 كلم عن رقان المدينة)، قبل التفجير بساعة واحدة فقط، وتم نقل الشريط مباشرة من رقان إلى باريس ليُعرَض في النشرة الإخبارية المُتلفَزة عند الساعة الثامنة من نفس اليوم بعد عرضه على الرقابة.

ليس غريباً على الطرابلسيين الانتفاضة المكعبة، فالمدينة تعرف بتحركاتها الشعبية التاريخية رفضاً للإهمال، والتهميش، والفقر، وهذا ما شهدته المدينة في ستينات وسبعينات القرن الماضي، وكانت الأسباب عينها دافعاً لبروز حركات تمرد متعددة في المدينة,

تجاهل الألم السريلانكيّ اليوم، هو ببساطة كالموت الذي لا يذكره أحد، الموت الذي تُقدر أهميته بحسب تراتبيه في العبارات الأكثر تداولاً على "تويتر"، هو الموت الذي تُحسب نسبة التضامن فيه استناداً على لون البشرة والموقع على الخريطة، هو الموت الذي يُنسى تمجيداً لكنيسة أو جامع دوناً عن الانسان.

الرزاز، الذي وجد ترحيباً حاراً في الشارع الأردني، لا يمتلك الولاية العامة، لا بل فإن جلّ ما تمّ في عهده كان مجرد دخان، انطفأت ناره، فلم يعد قادر على اكمال الوعود التي وعد بها الأردنيين بها، خصوصاً وأن قواعد اللعبة فيه تتغير، والرهان على الدعم الخارجي لم يعد مطروحاً ولا ممكناً.

بعد يوم واحد من توقيع ترامب على مرسومه بخصوص الهضبة، أعلن بشكل رسمي عن قرار الحكومة الإسرائيلية منح شركة "جيني أنيرغي" التي يترأس مجلس إدارتها مجرم الحرب ديك تشيني نائب الرئيس الأميركي الأسبق جورج دبليو بوش امتيازاً حصرياً بالتنقيب عن نفط الهضبة ضمن دائرة مساحتها 153 ألف ميل مربع (396،5 كيلومتراً مربعاً) في الجزء الجنوبي من مرتفعات الجولان.

لن يمرّ هذا المُخطّط اللعين، ولم تعد الشعوب العربية تعوِّل على هذه الأنظمة الخانِعة، ويبقى الحل الوحيد هو باستمرار المقاومة طالما هناك مَن يحملون السلاح، ويواجهون العدو الإسرائيلي والهيمنة الأميركية، ومَن يرفضون كل تطبيع، ومَن يرون أن أميركا ليست قدراً للشعوب العربية، وأن ما أُخِذ بالقوّة لا يُستَردّ إلا بالقوّة، وأن مصير أوطاننا و"مصير المنطقة تقرّره الشعوب مهما تعاظمت التحديات" – بحسب قول وتأكيد الرئيس بشّار الأسد.

بعكس حديث الدبلوماسية الدولية عن الحل السياسي، تدفع فرنسا من جهة وإيطاليا وبريطانيا من جهة أخرى إلى الحرب بين حكومة الوفاق في طرابلس وبرلمان طبرق في الشرق الليبي وتتخلل هذه الحرب المدعومة من الدول الغربية صراعات سياسية محلية وصراعات قبلية وجهوية تتقاتل في معركة طرابلس التي تبدو أنها مستمرة لإنشاء موازين قوى جديدة أو تعطيلها للمحافطة على التوازنات الحالية بين الشرق الليبي وغربها.

إن الثورة الرقمية التي عرفتها الساحة العالمية من خلال العولمة في منظومة تكنولوجيات الإتصال والمعلومات الحديثة، فتحت الآفاق أمام هذه المنظومة التعليمة لتخلق لنفسها فضاء إفتراضياً جديداً صاعداً وواعداً. إذ مع بروز العديد من المواقع للمدارس الرقمية وأيضاً المواقع الخاصة لانتداب المدرسين والتلاميذ عن بُعد، زادت معها نسبة الإبتكارات والبحوث والتجديد في نمط هذا المجال التعليمي الرقمي المتصاعد عالمياً و ذي جودة عالية ونتائج فاعلة.

بحلول نهاية العام، سيكون لدى تركيا إما طائرات مقاتلة من طراز F-35 أو أنظمة صواريخ روسية مُضادّة للطائرات من طراز S-400. وأنهم لن يحصلوا على حد سواء. إن الاختيار الذي سيتّخذه الرئيس رجب طيب أردوغان ستكون له عواقب وخيمة على تركيا، على مكانتها في العالم، وعلاقاتها مع الولايات المتحدة وموقعها في الناتو. ومع ذلك، إذا اشترت تركيا مجمّعات روسية مُضادّة للطائرات، فستكون عرضة للعقوبات، كما يقتضي القانون الأميركي.

أميركا ومع استمرارية سياستها في اللعب على الحبال، تُناور كل من تركيا والكرد، فمسألة الشمال السوري حيث تواجد قوات "قسد" المدعومة أميركياً ما هي إلا محاولة من ترامب لتعطيل أيّ حل سياسي تمّ الاتفاق عليه في أستانا أو سوتشي، و بين التركي والكردي محاولات أميريكية لاستمرار التصعيد و الذي بدروه سيُعطل أيّ حل سياسي مُرتَقب في سوريا.

من المفارقات أنه عندما وصل بولسونارو إسرائيل، نزل مئات الشباب البرازيلي إلى شوارع ساو باولو لإحياء ذكرى يوم الأرض والتضامن مع الشعب الفلسطيني، وأعلن المتظاهرون عن رفضهم لزيارة رئيسهم إلى إسرائيل.

في قراءة هادئة لنتائج انتخابات طرابلس الفرعية نتستنج الإستياء الحاد من تحالف التناقضات بالإضافة إلى المواقف المُهاجمة للرئيس الحريري خلال زيارته عاصمة الشمال . ولا بدّ من الإعتماد على المصادر الرسمية لتكون القراءة دقيقة.

هل كُتب على الدول العربية أن تعيش تحت حكم العسكر؟ أم أنه النهم العسكري للاستيلاء على السلطة والتحكم في الشعب، أو هو نوع من هوس حبّ السلطة وخدمة الدول الأجنبية من خلال سياسة تجويع الشعب وتخويفه وإرهابه.

إن التصدّي للغارات الإسرائيلية بحاجة إلى تزويد سوريا بمنظومات دفاع جوي من طراز أس-400 الأكثر تطوّراً ، فإن السؤال الذي يطرح نفسه لماذا يتم تزويد دولة مثل الهند بهذه المنظومات وقريباً تركيا ويتمّ حَجْب هذه المنظومة عن دولة حليفة وعلى تماسٍ مباشرٍ بالأمن القومي الروسي مثل سوريا؟!

تُمكِّن الأبحاث المستقبلية المُماثلة العلماء من تطوير علاجات للأمراض التي يُسبّبها النمو غير الطبيعي للدماغ. تمكَّن الصينيون على مدى السنوات الماضية من هندسة القردة التي تظهر علائم لمرض باركنسون والتوحّد وضمور(حثل) دوتشين العضلي وغيرها من الأمراض.

المزيد