مقالات - المدونة الثقافية

حجم مساهمة المرأة التونسية في الأدب تنظيراً وإبداعاً في شتّى المجالات أكبر بكثير من مساهمة الرجل. كما أنها مساهمة نوعية وجادّة وجديّة أكثر من كتابات الرجل.

كيف يندم المرء على أنه جُبِلَ على الحب، على الذوبان في ذات مَن يحب؟

المرأة بنظر نينا طاهر "ما تزال تُبرهن أنها اليد التي تهزّ العالم".

معرض "كنوز سوريا مُستردّة"الذي يستمر حتى 13 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، أرادته دمشق رسالة لانتصار السوريين على ظلام الإرهاب المُمنَهج الذي طال تاريخ حضارة عُمرها آلاف السنين.

هذه كلُها أرضي وليس لي سوى غرفةٍ وحيدةٍ في وسط عراءٍ أبحثُ فيه عن إنسانٍ يحملُ ظلاًّ.

بالأمس غادرت الروح المدينة، بل الروح التي تلفُّ الوطن وتمرُّ على المجاهدين بكل قداسة الأمومة وعرفان الجهاد، ثمانون عاماً كافياتٍ لأبناء شهداء وأحفاد شهداء، تسرعُ فيها أمّ عماد إلى أبنائها المُتزيّنين بالسلاح، تُصلِحُ هندامهم العسكري، ترشُّ على أكتافهم عطرَ الرجال وتشدُّ وثاقَ قلوبهم التي تتفتّق كلما نظر راحلٌ إلى عيني والديه.

كتابة الرسائل بين حبيبين يمتلكان صنعة الكتابة وموهبة الابتكار، تُثير الدهشة أكثر من كتابة النصوص الأدبية. هل يبدو هذا حكماً نقدياً؟

درجت العادة عند المحبين أن يحفروا أسماءهم على جذوع الشجر، أو يستعملوا العُلب الصغيرة مع بخار ملوّن لوضع الأسماء أو رموزها على الجدران والأواني ويتبادلونه كذكرى طيبة، لكن ماذا يفعل قليلو الحظ عندما لا يعثرون على شريك مناسب رغم اللهفة الصادقة لعلاقة تُفضي إلى رباط زوجي ومن ثمّ أبناء، لذا ومنذ القدم اعتمد الرومان أسلوب الأمنية المُبحرة إلى النصيب المرتجى.

أقسام ثلاثة يحتويها المتحف من صالة عرض سينمائية لتعريف الزوّار بالمتحف وموجوداته، إلى قسم يضم أجساماً مُحنّطة لحيوانات من إفريقيا، وصولاً إلى القسم الذي يضم وسائل تعليمية جُمِعت من مدارس دمشق ومراكز علمية وتثقيفية.

لماذا تعيش النساء الكاتبات ازدواجاً في العلاقة مع أطفالهن. حيث مزيج من الكراهية والحب والملل والغضب. هل تكره الكاتبات أطفالهن ويتوسلن الحرية؟

اللبناني مصطفى سليمان يحي حرفة صناعة بلاط "الموزاييك" التقليدية القديمة بعد اندثار وغياب حرفييها.

هو شاعر فلسطيني اعتقل أكثر من مرة من قِبَل الجيش (الإسرائيلي) واعترف أحد الضباط في جريدة سويدية أنه كان السبب في إبعاده عن مدينة الخليل. موسى حوامدة حلّ ضيفاً على الصفحة الثقافية في الميادين نت، وهنا نصّ الحوار الذي أجراه معه أوس أبو عطا.

أيجب أن يموت الفنان العربي فقيراً مُعدماً؟ تعالوا نتعرف إلى نجوم عرب طرق الفقر والبؤس والحرمان أبوابهم.

بعد ساعتين من الانتظار، كـ "سيران" جماعي، الجميع يتحدث مع الجميع. نحن شعب يمد الجسور مع الآخرين عن ملل أو عن توجس، لم يحدث أن مددناها لقناعتنا أن الآخرين هم نحن وأنهم امتدادنا على جغرافيا مدينة أو قرية أخرى. لا أميز هنا إلا اللهجات السورية، جميع الموجودين هنا سوريين، واللهجات تدل على أن المحافظات السورية الـ 14 كلها هنا. هذا وطن بكامله على باب السفارة.

هل تحلّ اللغة "الدارجة" في المغرب مكان العربية الفصحى؟ وما هو مستقبل اللغة العربية هناك؟ جدل كبير في المغرب بعد إدراج كلمات من "الدارِجة" المغربية في المُقرّر الدراسي للمرحلة الإبتدائية. الصفحة الثقافية في الميادين نت أجرت تحقيقاً عن الموضوع، وحاولت تقصي حيثيات هذا الجدل.

المزيد