فاطمة فقيه 

صحافية وكاتبة من لبنان

إنتحار أضواء المدينة

كانت مُثقَلة بمشاهد الحرب وبحنين لا يُطاق.

أضواء المدينة تنتحر

القمرُ المُطلّ من مُنتصفِ السماء كان مثالياً في تلك الليلة. لا يُشبهنا في شيء. ساحِر. مُدرِك لمدى فتنته. كان يطلّ ببهاء لا يُضاهيه شيء. يسخر منّا بغير قَصْد.

أسبلت جفونها تاركةً حيّزاً صغيراً للرؤية. الآن ترى من النافذة الصغيرة أضواء المدينة تتلألأ. الأنوار البعيدة، مصابيح السيارات، أضواء البيوت البعيدة، أعمدة الإنارة، الأضواء ساطِعة، كأنها تنتحر. خُيِّلَ إليها أنها في حياةٍ سابقة. هذا المشهد كان آخر ما رأته، وإن لم تفتح عينيها الآن، ستقضي مُجدّداً على هذا النحو.

كانت مُثقَلة بمشاهدِ الحرب وبحنينٍ لا يُطاق. الحنين مُتوارَث في العائلة وإن اختلفت أسبابه. أخوها يحنّ إلى ساقه التي فقدها في الحرب. شاهدَ رفاقه يغسلونها ويدفنونها بعيداً منه، لكنه ظلّ يشعر بها، ولم تزل تؤلمه كل ليلة. يحسّ بوجعٍ في شرايينها فيهبّ مُستيقظاً من نومه. أبوها يهرب من اشتياقه إلى مسقط رأسه. يحاول تجاهل شوقه بالتندّر والتهكّم على نفسه والآخرين.

أمّها وحدها التي لا تحنّ إلى شيء. أثقلها الوَجد حتى فتك بها فتلبّدت مشاعرها وما عادت تُبالي. اللامُبالاة سلاحها في وجه القهر. سلاح لا تنفد ذخيرته.

ليس هناك ما يُضاهي مشاهد الحرب في هذه المدينة المنكوبة. أهلها مكسورو الخاطر. لكنهم قرّروا أخيراً، أن ينهوا الأمر برمّته. جمعوا النثرات. لملموا شظاياهم ودفنوها في هوّةٍ سحيقة. هكذا تصلّبت أعوادهم وما عادوا يخشون شيئاً.

بعد انتهاء مراسِم الدفن، شعروا بأن حياةً جديدةً ولِدَت. صار صوتُ المدافعِ انسيابياً. الخبّاز استبدل ملامحه الغاضِبة بابتسامة بلهاء تحمل الكثير من السذاجة. أمّ ليلى التي تقطن في المبنى القديم في آخر الشارع، شرّعت باب بيتها للقِططة الشارِدة تأوي إليه، بعدما كانت تضع لها السمّ في مثلّثات الجبنة المطبوخة.

أخوها ترحَّمَ على ساقه. تبخَّرَ شعوره بالذنب اتجاهها. أحب طرفه الاصطناعي. تقبّله وصار امتداداً لجسده. والدها سعيد بيقينه الجديد. يقول إنه يوماً ما سيعود إلى قريته. أمّها برَأت مُستعيدةً حنينها مُجدّداً، وهكذا فطنت بأنها شُفيَت من اللوح الجليدي الذي كان يمتّصها حرارة فؤادها.

أما هي فإن لم تفتح جفونها الآن، لن تنجو أبداً. شظايا القذيفة التي اخترقت جسمها أسالت الدّم من شرايينها. إن لم تفتح جفونها الآن، لن تنجو أبداً.


 

الجيب المثقوب

وحيدة كالشمس

أمي لا تحب الأغنيات