مقالات, ملفات

الأسير القائد طارق قعدان يخوض معركة الأمعاء الخاوية لليوم الـ73 على التوالي، رغم قرار سلطات الاحتلال بتجديد الإعتقال الإداري بحقه، عقب انقضاء حكم إداري سابق لستة أشهر قضاها.

"إنه النفط يا غبي". قالها كيسينجر في القرن العشرين لمَن أراد أن يُحلّل أيّ حدث سياسي دولي. ومنذ مطلع القرن الواحد والعشرين أصبح بإمكاننا أن نقول: "إنه الغاز يا غبي!".

توقفت الحملة الأهلية لنصرة فلسطين أمام التصريحات الوقحة التي أدلى بها مساعد وزير الخزانة الأميركية مارشال بلينغسكي خلال زيارته إلى لبنان، وما تنطوي عليه من تحريض خبيث لإثارة الفتنة بين اللبنانيين.

يشكِّل إيفو موراليس نموذجاً لليسار الجذري في القارة ( لقد ظهر ذلك حتى في سياساته المالية القائمة على تجنّب الدولَرة في الاقتصاد "de dollarization" )، ولا بد~ – من جهة المصالح الأميركية – أن يتم كَسْر هذا النموذج، غير الطيّع أبداً، والذي يبعث بخيالات نماذج مُشابهة مثل هوغو وفيديل.

عندما تمكّنت قوات الاحتلال الإيطالي من إلقاء القبض على "عمر المختار"، ردّد عند إعدامه "نحن لن نستسلم ننتصر أو نموت، وهذه ليست النهاية، بل سيكون عليكم أن تحاربوا الجيل القادم والأجيال التي تليه، أما أنا فإن عُمري سيكون أطول من عُمر شانقي".

مشوار أنت أم حبق، أم أغنية ملء الروح.

القانون الدولي ينصّ بشكلٍ واضحٍ على أن البناء الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة يُعدّ خرقاً للقانون الدولي، لكن الموقف الأميركي قابله رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو بترحيبٍ واسعٍ عبر تغريدة في تويتر، أشاد فيها بالموقف الأميركي، كما رحَّب بهذا القرار وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس وقال: "نُبارِك للولايات المتحدة الأميركية على هذا القرار".

تبقى مُراقبة الشعب للحكومة وللمجلس النيابي وأحزابه ومبدأ المُحاسبة، هما الضمانة الوحيدة لاستقامة الحياة السياسية، لأن الشعب هو مصدر السلطات.

عدد الأطفال المعتقلين في سجون الاحتلال ما يقارب 200 طفلاً، 70 منهم تبلغ أعمارهم أقل من 15 عاماً، وهم يتوزعون على سجون : مجدو، عوفر ودامون.

ذاكرة العطر

هذا العطر أعرفه، فقد أحيتني ذكراه.

ما يزيد عن 500 صاروخ في أقل من 48 ساعة تُطلقها المقاومة، ورغم كل التعتيم الإعلامي الصهيوني إلا أن الجبهة الداخلية الصهيونية بدأت تتململ، ما انعكس ذلك على ظهور بعض الخلافات السياسية داخل الحلبة الصهيونية وظهر على الإعلام الصهيوني نفسه بعد أقل من 24 ساعة من بدء معركة "صيحة الفجر".

في "إسرائيل" مند القرن الفائت هناك تشريعات وقوانين توجِب على الحكومة فتح المدرسة وتوظيف المعلّمين قبل بناء المعابد حيث المضامين التربوية العلمانية والدينية تدرس بتناغم وتتداخل. ولكن هل يجب أن نخشى من البُعد الديني في مناهج التعليم الإسرائيلية؟

عجوز عند سؤاله، سيجيبك أنه بحال جيد، متشكك باستماعك للقصة كاملة.

كان اعتلاء إيفو موراليس سدة الحكم في بوليفيا وأداؤه المتميز خلال سنوات حكمه شاهداً أكيداً على أنّ كلّ الدعايات والشائعات التي روّج لها المستوطنون الغربيون في دول أميركا الجنوبية والشمالية وأستراليا عن السكان الأصليين لهذه البلدان لا أساس لها من الصحة.

ماذا يعني أن يموت خمسة أطفالٍ رضِعوا من أمٍ واحدة، دُفعةً واحدة، كيف تتحمّل الإنسانية هذا العبء من الخروقات التي تهدّد وجودها، ووجودنا؟ ما هذا البلاء الذي وقع على عائلة السواركة؟ ماذا اقترف هؤلاء الأطفال؟ وماذا سيحلُّ بهذه العائلة المنكوبة التي أبَت مصائبُها أنْ تأتي فُرادى!

المزيد