استطاعت الولايات المتحدة السيطرة على المسار السياسي والاقتصادي والعسكري لكل الدول الغربية

الاتحاد الأوروبي وفرصة تخفيف العقوبات

الدافع الثاني لتخفيف العقوبات يتمثل في تحويل التهديدات إلى فرصة اختبارية لمدى تصلّب الولايات المتحدة في الاستمرار بسياساتها القديمة.

تطهير الساحة حول ضريح مصطفى أتاتورك في أنقرة (أ ف ب).

من أنقرة إلى "COVID -19".. دمشق ومعركة الوجود

أصبح واضحاً لدمشق أن ما عجزت عنه التنظيمات الإرهابية المسلّحة التي تدعمها أنقرة، قد يحققه تفشي الجائحة الأخطر، إذا ما عجزت عن احتوائه.

من القوة الناعمة إلى القوة الخشنة.. إردوغان وحيداً

من القوة الناعمة إلى القوة الخشنة.. إردوغان وحيداً

فقدت تركيا معظم إنجازاتها السياسية بفعل أوهام العثمانية الجديدة التي اتبعها الرئيس التركي، وأعادت سياسة الكراهية بين شعوب الدول المحيطة بها بعد تحولها من سياسة القوة الناعمة الناجحة، إلى سياسات القوة الخشنة.

تحوَّلت معركة حلب إلى بوابة لكلِّ المشاريع المُتناقِضة

بين حلب وستالينغراد

هي معركة بعيدة المدى من حيث النتائج، وتشبه معركة ستالينغراد، فهي ستترك تداعياتها الكبيرة على المشروع التركي بكامله، وخصوصاً أنّ حلب تشكّل درّة تاج حُلم العثمانية الجديدة.

المعركة في إدلب ذات صدى دولي وإقليمي عميق التأثير في الخارطة الجيوسياسية

إدلب وانفجار التّناقضات الإقليميّة والدوليّة

أصبح من الواضح أنَّ الصّراع العسكريّ في إدلب ليس صراعاً محلياً بين نظامٍ سياسيٍّ ما زال يحافظ على شرعيَّته الدولية القانونية، ومعارضةٍ سوريةٍ متمركزة فيها، بل هو تظهير للصّراع الدولي والإقليمي في الأرض السّورية وعليها.

كرد العراق بين ثورتي العشرين

كرد العراق بين ثورتي العشرين

كانت الرسالة الإيرانية بقصف القاعدة الأميركيّة في أربيل بالصواريخ واضحة الدلالة، وهي تحمل معنى لا لبس فيه بأنّ على الأميركيين أن يخرجوا من كامل العراق.

المزيد