في حال سقوط الأردن في فوضى سينتهي أمر الضفة الغربية تماماً

تصدُّع داخل الأردن ومصر فماذا عن مُخطَّط صفقة القرن؟

عزمت دولة الاحتلال الإسرائيلي على استغلال كمّ الفُرَص المُتاح لها في ظل ضعف المنظومة العربية بعد ثورات وحراكات 2011م ووجود شخص مثل دونالد ترامب على سدّة الحُكم في البيت الأبيض، لتحقيق مُخطّطها القديم الحديث والمُسمَّى إعلامياً بـ"صفقة القرن".

المُقارَنة بين أهداف كل من السعودية والإمارات تجاه اليمن سنجد الفارِق الرهيب في الرؤية

الإمارات وبداية إعادة التموضع في الشرق الأوسط وليس اليمن فقط

بداية يعلم الجميع أنه مع إنطلاق حرب اليمن ودخول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية الحرب ضد الحوثيين، كانت أهداف السعودية مختلفة تماماً عن أهداف الإمارات العربية المتحدة في الحرب على اليمن.

قبل قدوم كوشنير إلى المنطقة

قبل قدوم كوشنير إلى المنطقة

المهم ملك الأردن الذي يُعزِّز علاقاته مع تركيا وقطر اقتصادياً تعويضاً لتوقّف السعودية والإمارات عن دعم الهاشمي، لم يجلس في ديوانه كثيراً والذي قد يشهد أيضاً تغييرات جذرية في رجاله، وتوجَّه لمُلاقاة الشيخ محمّد بن زايد في أبوظبي وبعدها بيومين تواجد في القاهرة.

الصورة قبالة ساحل الفجيرة لناقلة نفط سعودية تعرضت لـ "أعمال تخريبية" وفق ما أعلنت المملكة (أ  ف ب)

بعد الفجيرة ماذا ينتظر الخليج؟

السؤال هنا هل يأتي الدور على ما وراء إيران ألا وهي روسيا؟ إذا اعتبرنا أن موسكو ستظل حليفاً لطهران حتى النهاية. وكيف سيكون موقف روسيا في حال قيام الأميركي بتكرار سيناريو "العراق2003" ضد إيران؟

أرقام حجم الصادرات الصينية تطيّر النوم من عقول الاقتصاديين في الولايات المتحدة

الاقتصاد كلمة السر

فكان البرتغاليون وقتها في غاية النشاط في مدينة كوزيكهود الهندية، بالرغم من أن مدينة جوجارات الساحلية كانت أهم بالنسبة للتجارة بين الشرق والغرب، حيث كانت تمثل معبراً هاماً للتوابل والبخور والبضائع التي تمر من الصين إلى مصر وبلاد الشام.

فحادث نيوزيلندا الارهابي يدق جرس انذار صريح تجاه شكل المستقبل بين المجتمعات الغربية والجاليات المسلمة به

قراءة فى حادث نيوزيلندا

بعد تلك الاستنتاجات عندما نحلل المشهد بهدوء وبعمق سنرى حينها ان الصدام الجاري الان ليس بين المسيحية والاسلام، فالمسيحيون صاروا قلة فى الدول الغربية بعد تضاعف اعداد الملحدين، ولا يوجد دولة مسلمة الان بمفهوم الدولة الاسلامية، او حتى دولة تتحرك او ترعى مصالح المسلمين ايا كانوا ولو حتى مسمليها، فغالبية الحكام المسلمين مشغولين بأمور قد تأتى اخرها مصالح ورعاية شعوبها.

مؤتمر وارسو

ما بين وارسو وسوتشي وميونخ

في مؤتمر وارسو لمّا يأتي المُنتظر لدى شخص ترامب بقدر ما جاء لزوج ابنته الإسرائيلي جاريد كوشنير، فللمرة الثالثة على الأقل يقول نتنياهو "نحن نصنع التاريخ" الأولى كانت بعد زيارته إلى سلطنة عُمان، والثانية بعد زيارة رئيس تشاد لتل أبيب، واليوم الثالثة بعد هرولة مبعوثي ممالك الخليج لمُصافحة نتنياهو.

إيران تستعدّ لتسونامي وتترقّب موقف تركيا

إيران تستعدّ لتسونامي وتترقّب موقف تركيا

ما يجرى في أفغانستان بين الولايات المتحدة والأطراف الأفغانية الآن، سواء كانت مع الحكومة أو طالبان أو حتى القاعدة وداعش، يقول إن جزءاً كبيراً من الدواعش التي ستختفي وتتبخّر من سوريا قريباً سيتم توطينهم في أفغانستان (على حدود إيران الشرقية)، في ظل مشروع تفخيخ كافة الحدود الإيرانية، سواء من الغرب بدواعش، أو من الشرق عبر الأحواز، أو من الشمال عبر الجار اللدود أذرابيجان التي تحمل قواعدها العسكرية مقاتلات وطائرات تجسّس إسرائيلية.

في حال خروج ماكرون من سوريا على غرار ترامب، فسيخسر أهم أوراق الحضور الفرنسي في الشرق الأوسط

قراءة في موقف البشير وحصار ماكرون

في حال خروج ماكرون من سوريا على غرار ترامب، فسيخسر ماكرون أهم أوراق الحضور الفرنسي في الشرق الأوسط، أوراق كان يُناور بها الروسي، ويُساوم بها الإيراني، ويُقارع بها التركي، التركي الذي جاء كأكبر الرابحين من قرار انسحاب الجيش الأميركي من سوريا.

المزيد