جونسون وترامب

جونسون وترامب

وإلى جانب الاضطراب السياسي تتخوَّف الغالبية من السياسيين ويشكّكون في كفاءة جونسون، خاصة بالنظر إلى سجّله المُتقلّب في الأدوار السابقة كرئيسٍ لبلدية لندن، ووزير خارجية البلاد بغضّ النظر عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الداعِم الأبرز لرئيس الوزراء البريطاني الجديد والذي كان أول المُهنئين له بالفوز بالمنصب.

تركيا واحتمال المواجهة

تركيا واحتمال المواجهة

وزارة الدفاع في تركيا تعلن عن استلامها الشحنتين الأولى والثانية من منظومة صواريخ الدفاع الجوي الروسية إس 400 بعدما وصلت المعدَّات إلى قاعدةٍ جويةٍ شمال غربي العاصمة أنقرة على متن طائرات تابعة للجيش الروسي.

تركيا والأزمة الليبية

تركيا والأزمة الليبية

في الأزمة الليبية الأخيرة والصراع على العاصمة بين قوات الجيش الوطني التابع للمشير خليفة حفتر الذي يحظى بغطاء شرعي من مجلس النواب الليبي وقوات فجر ليبيا التابعة لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج التي تحظى بشرعية دولية ، يبدو أن التطوّر الأخطر هو تهديد المشير حفتر باستهداف السفن التركية في المياه الإقليمية الليبية وكافة "الأهداف الاستراتيجية التركية" على الأراضي الليبية من شركات ومقار ومشروعات.

مشكلة الشخصيات التاريخية

مشكلة الشخصيات التاريخية

ووفقاً لإبن كثير فى كتابه البداية والنهاية كانوا ما يقرب من 50 ألف شخص أبادهم صلاح الدين بالسيف عدا أفراد أسرهم الذين أحرقهم، وقال إبن الأثير المؤرّخ الشهير في كتابه الكامل وأبوشامة المقدسى في كتابه الروضتين: كانوا أكثر من 50 ألف شخص، حاصرهم صلاح الدين وقتلهم.

الإسلام العقلاني للشيخ الشعراوي

الإسلام العقلاني للشيخ الشعراوي

لا أعتقد أن أحداً من رجال الدين قد يحظى يوماً ما بتلك المكانة من التقدير والمحبة لدى العامة من المصريين غير المُختصين بالطبع في الشأن الديني للشيخ الشعراوي ، وليس هذا للمواضيع والإشكاليات الدينية التي كان يتناولها الشعراوي ، فهي لاتختلف كثيراً عن تلك التي باتت الهم الشاغِل لرجال الدين هذه الأيام ، كهل يجوز صيام الست من شوال بنية قضاء رمضان ، ولكن لاعتماده على الأسلوب البسيط لتقديم المواضيع الدينية للعامة والمزاوجة بين العمق والبساطة وذلك من خلال اللهجة المصرية الدارجة.

أسباب بروز الإسلاموفوبيا

أسباب بروز الإسلاموفوبيا

وإن كان مصطلح الإسلاموفبيا يُعبّر اختصاراً عن حال الكراهية هذه في تعريف معنى كلمة "فوبيا" في دراسات علم النفس الإكلينيكى يرمز إلى "الخوف غير المسبب" من أشياء ليست بطبيعتها مخيفة لغالبية الناس ، ولكن...هل وجود خوف من "الإسلام" هو شيء غير مسبّب  بالقطع لا في حال الخوف والكراهية الموجهة للإسلام والمسلمين مسبّبة فماذا تنتظر من المجتمع الأوروبي وهو يشاهد ويستمع يومياً لجرائم العنف اللاإنسانية التى ترتكب من قبل الجماعات الإسلامية المتطرفة.

المواجهة في العراق

المواجهة في العراق

من دون إعلان مُسبق طار وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو في زيارة مفاجئة لبغداد بعد أن أظهرت معلومات استخبارية أميركية أن جماعات شيعية مسلحة مدعومة من إيران تنشر صواريخ قرب قواعد للقوات الأميركية ، طلب خلالها وزير خارجية أميركا من كبار القادة العسكريين العراقيين أن يُحكِموا سيطرتهم على هذه الجماعات التي توسّع نفوذها في العراق، بعد أن أصبحت الآن تشكّل جزءاً من جهازه الأمني.

ترامب نفسه لم يقرأ التفاصيل النهائية والمسودّة الكاملة لصفقة القرن التي تتكوّن من عشرات الصفحات (أ ف ب)

غموض صفقة القرن

ولم يتّضح بعد من أية دول سيكون تجنيس العدد المطلوب، وهل سيشمل ذلك الموجودين في الضفة و القدس المحتلتين والمهجرين في المملكة وخارجها، خاصة أن من بقوا في الأردن من غير المجنّسين لا يتجاوزون 200 ألف".

مخاطر تهدّد أردوغان

مخاطر تهدّد أردوغان

انتهت الانتخابات المحلية التركية بفوز حزب العدالة بنحو 51.6% من الأصوات في الانتخابات البلدية ، إلا أنه كان فوزاً مصحوباً بضربتين موجعتين للرئيس رجب طيب أردوغان، وحزبه "العدالة والتنمية" الذي يرأسه أيضاً، بعد أن خسر العاصمة أنقرة وإسطنبول، في تغيير كبير طرأ على الخارطة السياسية في البلاد بالرغم من إعلان اللجنة العليا للانتخابات التركية أنها ستعيد فرز الأصوات في عدد من الدوائر الانتخابية في مدينة إسطنبول، بعد قبول الاعتراضات

المزيد