العدّ التنازلي لزوال إسرائيل

العدّ التنازلي لزوال إسرائيل

أعلن السيّد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله أنه يتوقّع إن أطال الله في عُمره أنه سيكون من المُصلّين في القدس أي بعد تحرير كامل فلسطين المحتلة و إزالة إسرائيل من الوجود، والسيّد حسن شخص منطقي وعقلاني ويبني مواقفه بناء على حسابات دقيقة وعلمية ولا يعتمد على بيع الوهم للجماهير سواء المُناصِرة أو المُناهِضة له، فما هي الحسابات الدقيقة والعلمية التي بنى عليها السيّد حسن موقفه غير المسبوق بشأن الصلاة في القدس وتحرير فلسطين المحتلة من الإحتلال الإسرائيلي؟. 

الأبعاد الإقليمية للأزمات في السودان وليبيا

الأبعاد الإقليمية للأزمات في السودان وليبيا

يسعى النظام التركي منذ صعوده لحكم تركيا إلى قيادة العالم العربي ولأن هناك صراعاً تاريخياً بين القومية التركية والقومية العربية.

ما تُعرَف بصفقة القرن هي تصفية وتدمير كامل لجميع الحقوق السياسية المشروعة للشعب الفلسطيني

ورشة المنامة المال مقابل الإستسلام

تنعقد في هذه الأثناء ورشة المنامة في البحرين بقيادة صهر الرئيس الأميركي جاريد كوشنر الذي لا يمتلك أية صفة رسمية في مؤسّسات الدولة الأميركية ، ورغم ذلك يقود المؤتمر وتمّ تحديد شعار تلك الورشة من قِبَل القائمين عليها بالسلام من أجل الازدهار، وهناك ملاحظات عدّة يجب ذِكرها بخصوص مكان عَقْد الورشة و الدول المشاركة فيها وأهداف هذه الورشة من الأساس.

من الوارد أن يكون هذا القرار قد تم بالتنسيق بين إيران والعراق من أجل منع أية عقوبات أميركية محتملة على الحشد الشعبي

هل قرار اندماج الحشد الشعبي في الجيش فخّ أميركي لمحور المقاومة؟

في النهاية لكي نستطيع أن نُحلّل هذا الأمر بشكلٍ دقيقٍ يجب علينا أن نفهم مُحدَّدات العلاقة بين إيران والحشد الشعبي، وكيف توازِن الحكومة العراقية بين علاقتها مع أميركا وعلاقتها مع إيران وآلية إتخاذ القرار داخل الحشد الشعبي، تلك العوامل هي التي ستُحدِّد لنا مآلات هذا القرار والاحتمالات وارِدة الحدوث مستقبلاً بخصوصه.

الأهداف السعودية الحقيقية من امتلاك مفاعل نووي

الأهداف السعودية الحقيقية من امتلاك مفاعل نووي

بعد تولّي ترامب سدّة الحُكم في أميركا وإهانته للقيادة السعودية أمام العالم أجمع وابتزازه لها بورقة الحماية الأميركية لها ما يسمّيه ترامب الخطر الإيراني ، وبعد إدراك القيادة السعودية أن هناك فجوة بين زمرة ترامب الضيّقة والدولة الأميركية العميقة ، فتلك الفجوة هي التي منعت ترامب من إغلاق قضية مقتل جمال خاشقجي من التداول في الأوساط السياسية النخبوية الأميركية بشكل كامل.

أبعاد اعتراف ترامب بالسيادة الإسرائيلية على الجولان

أبعاد اعتراف ترامب بالسيادة الإسرائيلية على الجولان

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تغريدة له على موقع التواصل الإجتماعي تويتر أنه حان الوقت للاعتراف الأميركي بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان التي لها أهمية استراتيجية وأمنية حيوية بالنسبة لإسرائيل والإستقرار الإقليمي ، فما هي أبعاد رغبة ترامب في الاعتراف الأميركي بسيادة إسرائيل على الجولان ؟

كما تدخّلت إسرائيل في حرب اليمن سابقاً لصالح السعودية ضد قوات الثورة المدعومة من جمال عبد الناصر فإنها تتدخل اليوم لصالح السعودية ضد أنصار الله المدعومين إيرانياً

هل تشارك إسرائيل في حرب اليمن؟

كما تدخّلت إسرائيل في حرب اليمن سابقاً لصالح السعودية ضد قوات الثورة المدعومة من جمال عبد الناصر بحجّة مواجهة المشروع الناصري التوسّعي، فإنها تتدخل اليوم لصالح السعودية ضد أنصار الله المدعومين إيرانياً بحجّة مقاومة المشروع الإيراني التوسّعي.

أبعاد شراء تركيا أس 400 من روسيا

أبعاد شراء تركيا أس 400 من روسيا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمة له في ديار بكر جنوب شرق البلاد أن تركيا لن تتراجع عن شراء منظومة الدفاع الجوي أس - 400 من  روسيا وأن شراء تلك المنظومة ليس له علاقة بأمن الولايات المتحدة أو حلف الناتو، فلماذا تصمّم تركيا على شراء تلك المنظومة من روسيا ولماذا تخشى الولايات المتحدة من إقدام تركيا على شرائها؟

لعل أحد الأهداف الأميركية من عقد هذا المؤتمر، هو أستكمال الحرب النفسية المُمنهجة التي تشنّها الولايات المتحدة ضد إيران

أبعاد عقد مؤتمر وارسو

الولايات المتحدة تسعى لتحقيق عدّة أهداف من خلال عقد هذا المؤتمر، أهداف معنوية تتمثل في استفزاز روسيا من خلال عقد المؤتمر في مدينة وارسو التي كانت مقرّ حلف وارسو الذي قاده الإتحاد السوفياتي لمواجهة النفوذ الأميركي سابقاً، وأهداف نفسية تتمثل في الضغط على إيران وجعلها تشعر أنها مأزومة ومعزولة دولياً ، وأهداف إستراتيجية تتمثل في إخراج التحالف الخليجي الإسرائيلي إلى العلن .

المزيد