كتب

صدر أخيراً عن دار الرافدين في بيروت كتاب "حضارات ما قبل التاريخ" للباحث العراقي الدكتور خزعل الماجدي.

صدور العدد 118 من "مجلة الدراسات الفلسطينية" (ربيع 2019)، بغلاف خُصص للاقتحامات المتكررة التي تقوم بها قوات الاحتلال لمدينة رام الله، عاصمة السلطة الفلسطينية.

الكتاب يجمع مجموعة أبحاث لنساء لا يكتفين بالتجميع والوصف والتأليف، بل يروم اختبار الفرضيات وتفكيك الخطابات ووضعها تحت محك المناهج العلمية.

صدر أخيراً عن دار دلمون الجديدة في دمشق ديوان "شوكولا" للشاعر السوري علاء زريفة.

صدر أخيراً عن دار الساقي في بيروت كتاب "رامبرانت وفيرمير والعصر الذهبي الهولندي: روائع فنيّة من مجموعتي لايدن ومتحف اللوفر" بإشراف: بليز دوكوس ولارا ياغر كراسيلت، وترجمة: بهية الحبيب الزمني.

صدرت أخيراً عن دار الساقي في بيروت طبعة جديدة لكتاب "قراءات في القرآن" للباحث الجزائري الراحل محمد أركون نقله إلى العربية هاشم صالح.

صدرت أخيراً عن دار الساقي في بيروت رواية "ملك الهند" للروائي اللبناني جبّور الدويهي.

صدور كتاب "الاشتراكية قيم لا تموت" للكاتب إسماعيل إبراهيم. 

كتاب "القاهرة موسكو" هو رصد للبدايات، واستعراض للحكايات، وتسجيل لمحاضر جلسات طالما حددت ملامح الكثير من جوانب العلاقات الثنائية والدولية، ومنها ما يميط اللثام ليس فقط عن الكثير من "تعرجات الصداقة المصرية - الروسية.

رواية تتحدث عن شخص أسمه ( جابر) مصاب بمرض "التلاسيميا"، عاش عمره وهو يتزود بالدم مرة كل ثلاثة أسابيع، بسبب عدم قدرة جسمه على انتاج الهموغلوبين.

يرى المؤلف أن الفن الإسلامي نتاج يستلهم الصورَ الجمالية التي في القرآن الكريم، ويعبر عنها بصور تشكيلية. وبما أن القرآن رسالةٌ حملها العربُ من الجزيرة العربية إلى كل البشرية

يقدّم كتاب "الهند ما بعد العام 2020" الصادر حديثاً عن مؤسّسة الفكر العربي في إطار برنامج "حضارة واحدة"، مسيرة النموّ في الهند في القرن الحادي والعشرين وتحدّياته، والفرص الجديدة والتكنولوجيّات الناشئة، التي تجعل النموّ أكثر سرعة وشمولًا.

تتحدث سارة سمارش في مذكراتها المعنونة "هارت لاند" عن فقر الطبقة العاملة في أميركا بطريقة تعمّق فهمنا لطرائق تشكيل الطبقية فيها في العصر الحالي.

الكتاب يعبّر عن واقع الأحداث في سوريا من وجهة نظر شاب كتب في مراحل مختلفة عن بعض المواضيع التي يرى من المناسب توثيقها والتركيز عليها.

يتناول الكتاب الأحداث التي طغت على الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ قيام الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 حتى نشوب "الربيع العربي".

المزيد