كتب

يتحدث الكاتب مايكل دوران، هو المستشار السابق للبيت الأبيض في الشرق الأوسط ونائب مساعد وزير الدفاع في عهد الرئيس جورج دبليو بوش في كتابه "مغامرة آيزنهاور: صعود أميركا إلى الهيمنة في الشرق الأوسط" عن نهوض الهيمنة الأميركية في منطقة من خلال المبادئ التي تبنّاها آيزنهاور.

يجمع الصحافي والكاتب السياسي الأميركي جيريمي سكاهيل في كتابه "حروب قذرة .. ميدان المعركة: العالم" قصص جرائم الولايات المتحدة التي انتشرت من أفغانستان إلى العراق فاليمن والصومال. يكشف الكاتب كيف نفّذت واشنطن الكثير من "عمليات القتل الاستهدافية" من دون وجود أدلّة واضحة، وكيف أصبح مصير الكثير من الناس حول العالم معلّقاً، فقط، بإرادة شخص وحيد، هو القابع في البيت الأبيض.

حسناً فعل الشاعر محمود درويش، عندما أعلن في كلمة له خلال تسلمه إحدى الجوائز الأدبية، أن الشعرَ طرسٌ شفاف، و"كتابة على كتابة"، وأن الشاعر يوقع اسمه على نص كتبه آلاف الشعراء والكتاب قبله.

"وقفت أمام المرأة تتأمل ملامحها.. أصابها التعجب والاندهاش مما لحق بتلك الخصال السوداء من شعرها، وتلك التجاعيد التي نالت من وجنتيها .الصمت يخيّم على تلك الحجرة منذ الأمس، حيث غادرها وهو غاضب من تلك التصرفات التي كسرت الكبرياء داخله".

سيجد الثوار أنفسهم بعد الفوز بالسلطة في مقابل الكثير من الأعداء والمنافسين، أول تلك القوى، هي الرأي العام العالمي، حيث ستلجأ الصحافة ووكالات الأنباء في الدول الإمبريالية المتواطئة مع النظام البائد، إلى الهجوم بشكل مكثّف على الثورة.

لا نبالغ إذا ما قلنا بأن محاضر جلسات عبد الناصر مع غيفارا التي نشرها الكاتب محمد حسنين هيكل في كتابه"عبد الناصر والعالم"حول زيارات غيفارا إلى القاهرة، الأولى عام 1959 والثانية والثالثة في عام 1965. هي من أروع ما يفسر الثورة والثوريين.

البنى الفوقية للنظام العربي لا تعبّر عن القاعدة، لا بالشكل الهندسي للمفهوم ولا بالتشبيه العضوي، لذا فهي علاقات بنى فوقية تطرح إشكالية مستويين من علاقات البنية، وهذا يندرج على العلاقات السورية-المصرية، كما على مختلف العلاقات العربية-العربية الأخرى.

صدرت أخيراً عن دار الرافدين في بيروت، ومركز دراسات فلسفة الدين في بغداد ترجمة كتاب: "قشة في الميقات"، لجلال آل أحمد.

صدر أخيراً العدد 73 من مجلة الغدير وهو بعنوان : حوارُ الأديان.

إن حفنة من رموز النظام الفرنسي الشهير ، وهم أشخاص مؤثّرون وممثّلون كتومون لطبقة المثقفين الفرنسيين، كان لهم دور حاسم في الارتقاء الصاروخي لهذا الشاب، إيمانويل ماكرون.

صدر كتاب جديد للباحثة الفلسطينية د. نادية أبو زاهر بعنوان "الصمود لآخر رشفة: مستقبل الاحتياجات المائية للفلسطينيين والمستوطنين في الضفة الغربية" عن مركز رؤية للتنمية السياسية في تركيا.

يسعى الكتاب إلى تحليل تجربة السلفية السياسية المعاصرة، من خلال دراسة مراحل نشأة وتطور جماعة "الدعوة السلفية بالإسكندرية"، والتي تُعتبر واحدة من أهم التجمعات السلفية في مصر، بسبب تنظيمها وهيكلها الإداري وخطابها الدعوي والفكري المؤثر، ما مكّنها من لعب دور فعال على الساحة السياسية المصرية، منذ اندلاع أحداث ثورة يناير كانون الثاني عام 2011، وحتى اللحظة الراهنة.

دفعت البيئة "القومية" التي نشأت ما بعد فترة الاستعمار رئيس الوزراء الإيراني محمد مصدّق الى تأميم صناعة النفط الإيراني والى نشوء المواجهة المصيرية مع بريطانيا.

مذكرات المرشحة الأميركية السابقة هيلاري كلينتون الصادرة في كتاب بعنوان "هذا ما حدث" تتصدر قوائم أفضل الكتب غير الروائية مبيعاً في الولايات المتحدة.

كيف يتكون الدين؟

صدرت عن دار جداول في بيروت الترجمة العربية لكتاب "كيف يتكون الدين؟" للفيلسوف الإنجليزي الشهير ألفرد نورث وايتهيد (1861 – 1947)، وذلك بعد مرور أكثر من 90 سنة على صدور النسخة الإنجليزية.