"انتفاضة المخيمات" محور العدد 120 من مجلة الدراسات الفلسطينية

يتناول تحقيق في المجلة التدمير الإسرائيلي لمبانٍ فلسطينية في المنطقة "أ" التي يفترض أنها تابعة للسلطة الفلسطينية في "سابقة قد تؤسس لما بعدها".

مواضيع مهمة في العدد 120 (خريف 2019) من مجلة الدراسات الفلسطينية
مواضيع مهمة في العدد 120 (خريف 2019) من مجلة الدراسات الفلسطينية

كان صدور العدد 120 (خريف 2019) من مجلة الدراسات الفلسطينية، قبيل إعلان نتائج انتخابات الكنيست الأخيرة، وما تلاها من تفاهمات وتحالفات لتشكيل حكومة جديدة، وكذلك انعكاساتها الخارجية، خصوصاً احتمال إعلان ما تبقى من صفقة ترامب سياسياً، وما يعنيه ذلك من انكشافات عربية إضافية، وخروج عن فكرة فلسطين، وهو أمر فرض طرح سؤال الاستشراف "إلى أين" في افتتاحية العدد التي كتبها رئيس التحرير الياس خوري.

وتضمن العدد شهادات لشابات وشبان شاركوا في الانتفاضة المدنية المطلبية ضد سياسات التهميش والتضييق والتجويع  في لبنان.

وتلاقياً مع عنواني الإنتخابات وانتفاضة المخيمات، وسؤال "إلى أين"، يكتب أنيس محسن مقالة بعنوان "اللاجئون الفلسطينيون في صفقة القرن: التأسيس على الأمر الواقع – لبنان نموذجاً"، ويتحدث كريستيان كوتس أوليركسن عن "تهميش الفلسطينيين في التقارب السعودي – الإماراتي مع إسرائيل".

وفي باب مقالات أيضاً، يكتب نظمي الجعبة "مئة عام على إعلان بلفور: القدس في المخطط الحضري البريطاني، 1919"، وتقدم مقالة لمكسيم رودنسون "أفكاراً بسيطة بشأن معاداة السامية".

وفي الأبحاث: "الذات والإخضاع، والذاتية والخضوع"وهو دراسة لرائف زريق، يتحدث فيها "عن التواطؤ والمقاومة، وطرق تعزيزهما وإجهاض أحدهما للآخر، وكيف يلتقيان ويفترقان؛ يصطدمان ويتعاونان"، و"دراسات إسرائيل وفرضياتها المعرفية: نظرة تحليلية وبدائل نظرية" لأمل جمّال، وعنوان الدراسة يشي بمضمونها.

ويتناول تحقيق لعبد الرؤوف أرناؤوط ما حدث في وادي الحُمّص من تدمير إسرائيلي لمبانٍ فلسطينية في المنطقة "أ" المفترض أنها تابعة للسلطة الفلسطينية في "سابقة قد تؤسس لما بعدها".

ويعرض علاء الترتير في "وجهة نظر"، تصوراً جديداً لنُظم السياسة والحكم الفلسطينية. وتحت عنوان شهادات يتحدث محمد ميعاري عن "كيف سقطت البروة مرتين"، ويكتب خالد عليان عن "الإنتاج الفني في الانتفاضة الفلسطينية الأولى".

ويأخذنا الروائي والقاصّ والمسرحي توفيق فياض في "فسحة" إلى "نواعير الذاكرة: قصتي البكر.. روايتي البكر"، متحدثاً عن تجربته الأولى في الكتابة.

وفي باب "قراءات"، مراجعة لكتابي أباهر السقّا "غزة: التاريخ الاجتماعي تحت الاستعمار البريطاني، 1917 – 1948" كتبتها فيليتسيا البرغوثي؛ وأحمد جميل عزم "الشباب الفلسطيني من الحركة إلى الحراك (1908 – 2018)"، كتبها أحمد عز الدين.