"حافة الهاوية.. وثيقة وطن: الرواية التاريخية لمباحثات حافظ الأسد وهنري كيسنجر"

اعتماداً على وثائق أرشيف الرئاسة السورية غير المنشورة حتى الآن، يتعمق هذا الكتاب في تفحص العلاقة بين الرئيس حافظ الأسد ووزير الخارجية الأميركي هنري كيسنجر من خلال قراءة محاضر الاجتماعات بينهما.

"حافة الهاوية.. وثيقة وطن" للدكتورة بثينة شعبان
"حافة الهاوية.. وثيقة وطن" للدكتورة بثينة شعبان

صدر عن دار بيسان في بيروت كتاب للدكتورة بثينة شعبان، مسشارة الرئيس السوري، بعنوان "حافة الهاوية.. وثيقة وطن: الرواية التاريخية لمباحثات حافظ الأسد وهنري كيسنجر".
الكتاب في عشرة فصول، يتناول حرب تشرين الأول - أكتوبر 1973 والنشاط الديبلوماسي المحموم الذي حصل بعد الحرب مباشرة ولاي سيما التحضيرات لمؤتمر جنيف للسلام، ودور وزير الخارجية الأميركي هنري كيسنجر في التوصل إلى هدنة وفصل للقوات السورية والمصرية والإسرائيلية في الجولان المحتل وسيناء.
كما ينظر الكتاب العلاقات المصرية السورية بعد عام 1970 وكيف فصل الرئيس المصري أنور السادات بين الجبهتين السورية والمصرية، وكيف اختار طريق المباحثات الثنائية مع إسرائيل.
ويقدم الكتاب تفاصيل دقيقة وغير مسبوقة عن اللقاءات الأربعة عشر التي حصلت بين الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد وكيسنجر في شهر أيار - مارو 1974، وعدّت أطول المفاوضات المكوكية في التاريخ الحديث.
ويعرض الكتاب في بحوث تنشر لأول مرة ما جرى في اللقاء بين الرئيس الأسد والرئيس الأميركي ريتشارد نيكسون في دمشق، حيث كان نيكسون أول رئيس يزور العاصمة السورية.
وفي فصل لاحق يتتبع الكتاب تدهور العلاقة بين الأسد وكيسنجر، مع مواصلة الأخير جهوده لعقد اتفاق ثنائي بين مصر وإسرائيل، والتي توّجت باتفاق سيناء2.
كما يبحث الكتاب في أول سنتين من الحرب الأهلية اللبنانية حيث يقدم رواية سورية لتلك الحقبة المصيرية، وخصوصاً ما يسمى اتفاق الخطوط الحمر، والدور المثير للجدل الذي قامت به ديناميكية الأسد - كيسنجر وتأثيرها في مجرى الأحداث.