طبعة رابعة لكتاب "خرائط منتصف الليل" للروائي علي بدر

صدرت عن دار الرافدين في بيروت الطبعة الرابعة لكتاب "خرائط منتصف الليل" للروائي العراقي علي بدر، هو الكتاب الفائز بجائزة ابن بطوطة للأدب الجغرافي، وقد ترجم إلى العديد من اللغات الأجنبية.

 كتاب "خرائط منتصف الليل"
كتاب "خرائط منتصف الليل"

الكتاب هو كتاب رحلات إلى اسطنبول وطهران والجزائر وأثينا وقبرص وباريس، وهذه الرحلات كما يريدها كاتبها "تمرين حي على الشعر.. وهي تجديد وانبعاث للجسد مثلما يجيد الشعر بفعالية جسد اللغة ويمنع عنها التكلس والموت.

أما الرحالة فهو شاعر تائه تسيطر عليه فكرة عمر الإنسان وعمر الأرض، وروح المكان، إنه شاعر أصيل وغامض، مكتشف رائد، مليء بالأسرار، إنه مثل الشاعر متوحش قليلاً، وحيواني أيضا لأنه يفترس الجمال بنهم مثل حيوان جائع...

علي بدر كاتب وروائي عراقي، حصل على شهرة واسعة النطاق بسبب رواياته وأعماله الأدبية. ولد في بغداد، وعاش فيها حتى انتقاله إلى أوروبا بعد ترجمة أعماله إلى لغات عديدة، دشن تيار ما بعد الحداثة في الرواية العربية، وأعماله وثيقة الصلة بحياته من جهة، ومن جهة أخرى هي مرآة عاكسة للحياة الاحتماعية والثقافية والسياسية في العراق. تدور جميع رواياته في بغداد وتتخذ من الطبقة الوسطى موضوعاً لها، فقد حاولت رواياته رسم صور مهمة عن التاريخ الثقافي والاجتماعي والسياسي للعراق عن طريق الرواية.