صدور كتاب "العراق الحديث" عن دار الرافدين

الكتاب يرى بأن تاريخ العراق القريب، العهد الملكي تحديداً، بحاجة مستمرة للبحث والدراسة والتأمل، نظراً للحوادث المهمة التي حفل بها، وما رافقها من عواصف شديدة.

"العراق الحديث من سنة 1900 الى 1950" لستيفن همسلي لونكرك
"العراق الحديث من سنة 1900 الى 1950" لستيفن همسلي لونكرك

صدر حديثاً عن دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع في بيروت، كتاب "العراق الحديث من سنة 1900 الى 1950" لستيفن همسلي لونكرك. نقله إلى العربية سليم طه التكريتي 2018

 يرى الكتاب أن تاريخ العراق القريب، العهد الملكي تحديداً، بحاجة مستمرة للبحث والدراسة والتأمل، نظراً للحوادث المهمة التي حفل بها، وما رافقها من عواصف شديدة، متعددة البواعث ومختلفة النزاعات والغايات عصفت بالحكم الملكي آنذاك منذ مولده حتى انهياره.

الكتاب فيه سرد كامل وموجز للخمسين سنة التي مر بها تاريخ العراق بين (1950-1900)، والتي تعد بحق فترة أساسية كبرى في حياة الشعب العراقي. خاصة في أثر نهاية العهد العثماني وتأسيس الدولة المستقلة وظروف الحرب العالمية ونشوء النشاط البرلماني في البلاد.

مؤلف الكتاب أحد ضباط الحملة البريطانية التي احتلت العراق خلال الحرب العالمية الأولى. وقد قضى في البلاد ستة عشر عاماً مكنته من كتابة تحليلات صائبة ودقيقة تكسب الكتاب قيمة كبيرة وأهمية ليست بالقليلة لأحداث شائكة ومعقدة.