رواية "العلموي".. مطبخ الذكريات والأيديولوجيات

تسرد الرواية قصة عباس ربيع الذي شهد حروب العراق المدمّرة، والتي كانت سبباً غير مباشر في التحوّلات الكبيرة في حياته.

رواية "العلموي".. مطبخ الذكريات والايدولوجيات
رواية "العلموي".. مطبخ الذكريات والايدولوجيات

صدر عن دار "الرفدين" في بيروت، رواية "العلموي" للروائي العراقي مرتضى كزار.

وتدور الرواية في أجواء غريبة ومشوقة، حيث تتخذ من الفلسفة العلموية في تفسير العالم والظواهر الطبيعية والتأريخية عنواناً لها.

وتسرد الرواية قصة عباس ربيع الذي شهد حروب العراق المدمّرة، والتي كانت سبباً غير مباشر في التحوّلات الكبيرة في حياته؛ "إنه ذلك النوع من الأبطال الذين وقعت عليه مهالك الحياة العراقية مثلنا جميعاً، لكنه تعاطى معها بطريقته الخاصة، إنه رجل من الجيل الجديد الذي استيقظ على صخب الحرب حوله ولم يهنأ باستراحة قصيرة منها فقرر أن يصطنع ملهاته الأثيرة"، قال كزار.

تتحدث الرواية عن أجواء حقول النفط وبيوت العمّال الأجانب، في الصحراء، وفي المدينة المتهالكة.

وصفت الروائية البريطانية صاحبة رواية "معمار الخسارة" زي بي دالا رواية زكزار بالقول "هذه واحدة من أندر الروايات عن الصحراء وبيئات الصناعة النفطية ومن أجمل النصوص العربية التي قرأتها على الأطلاق.

مرتضى كزار من مواليد 1982، تخرج من كلية الهندسة في بغداد وعمل مهندساً لعشرة أعوام في حقول العراق الجنوبية، وأشرف على الكثير من الدراسات والأطاريح المتعلقة بصناعة النفط والغاز.

يعمل كزار زميلاً دائماً في برنامج الكتابة العالمي في جامعة "آيوا" حيث يحاضر في مادة الكتابة الإبداعية منذ ثلاث سنوات في معهد هيوغو هاوس في مدينة واشنطن الأميركية، ويشرف على مهرجان السينما العربية الذي أسسه في مدينة سياتل.