الطعام مؤشّرًا للثقافة في الشرق الأوسط

"الشهيّة النهمة: الطعام مؤشّرًا للثقافة في الشرق الأوسط وأبعد"'هو كتاب جديد من إعداد ثلاثة باحثين في التاريخ الأدبيّ والثقافيّ في الشرق الأوسط .

الطعام مؤشّرًا للثقافة في الشرق الأوسط
الطعام مؤشّرًا للثقافة في الشرق الأوسط

 أعلنت دار نشر بريل الهولنديّة المرموقة عن إصدار جديد بعنوان "الشهيّة النهمة: الطعام مؤشّرًا للثقافة في الشرق الأوسط وأبعد" بتحرير ثلاثة باحثين بارزين في التاريخ الأدبيّ والثقافيّ في الشرق الأوسط وهم: كيريل ديمترييف من روسيا وجوليا هاوسر من ألمانيا وبلال الأرفه لي من لبنان.

يبجث الكتاب في التشعّب الثقافيّ المرتبط بالطعام وقنوات انتقاله مكانيًّا وزمانيًّا في حوض الشرق الأوسط والعالمين العربيّ والإسلاميّ. يهتمّ الكتاب بالمعنى الثقافيّ للطعام من منظور زمنيّ واسع منذ العصور القديمة وحتّى الحاضر، مستعينًا بمقاربات من اختصاصات مختلفة منها الفيلولوجيا اليونانيّة والأدب العربي والدراسات الإسلاميّة والأنثروبولوجيا والتاريخ.

أمّا فصول الكتاب فتندرج في أجزاء ستّة بحسب موضوعاتها التي تتراوح من الوضع الطبقيّ الاجتماعيّ والحظر الدينيّ والجندر إلى السكر والنشوة والدعوة إلى النباتيّة والقلّة أو العدم. وقد رعى الكتاب الأكاديميّة العربيّة الألمانيّة للعلماء الشباب ووزارة التعليم والبحث العلميّ الألمانيّة.