رواية "هذيان" للكولومبية لاورا ريستريبو

تقدم لاورا ريستريبو تشريحًا دقيقًا للمجتمع الكولومبي ونقائصه، وتضع النفس البشرية وتناقضاتها تحت ميكروسكوب يكشف حقيقة روحها العارية، فهي رواية عن الجنون والعنف والمخدرات، لكنها أيضًا عن الحب والوفاء.

رواية "هذيان" للروائية الكولومبية لاورا ريستريبو
رواية "هذيان" للروائية الكولومبية لاورا ريستريبو

صدرت حديثاً عن "الكتب خان للنشر والتوزيع" في القاهرة ترجمة رواية "هذيان" للروائية الكولومبية لاورا ريستريبو وهي من ترجمة محمد الفولي.

تقدم لاورا ريستريبو تشريحًا دقيقًا للمجتمع الكولومبي ونقائصه، وتضع النفس البشرية وتناقضاتها تحت ميكروسكوب يكشف حقيقة روحها العارية، فهي رواية عن الجنون والعنف والمخدرات، لكنها أيضًا عن الحب والوفاء، تمزج حبكتها المُتخيّلة بالحضور الواقعي لشخصيات من التاريخ العاصف للجريمة والسياسة في كولومبيا.

قال الروائي البرتغالي جوزيه ساراماجو، عن رواية «هذيان» وقت صدورها، إنها من أجمل الروايات التي نُشرت مؤخراً.

لاورا ريستريبو، روائية كولومبية شهيرة صُنِفت ضمن أهم الأصوات الأدبية في كولومبيا حالياً. ولدت في بوغوتا عام 1950، ودرست الفلسفة والآداب والعلوم السياسية. صدرت لها 10 روايات ومجموعة قصصية حتى الآن، وتعد "هذيان" أشهر رواياتها على الصعيد العالمي، إذ حظيت بتقدير نقدي وجماهيري بالغ وترجمت إلى أكثر من 20 لغة. حازت ريستريبو على عدة جوائز من ضمنها: «ألفاجوارا»، «جائزة فرنسا للثقافة»، و«سور خوانا إينيس دي لا كروث".