كتب - إصدارات

احتلت حكايات ألف ليلة وليلة وإطارها العام مكانة واسعة في الثقافة الشعبية العربية، وتداخلت قصصها الخرافية، التي لا تخلو برمزيتها من بعض العبر المستخلصة من تجارب حياتية.

يضم هذا الكتاب مجموعة من القصص القصيرة التي كتبها لاجئون فلسطينيون مقيمون في لبنان. فالكتاب حصيلة ورشة للكتابة الإبداعية نظمتها مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت في خريف سنة 2018.

يتناول هذا الكتاب مراحل حياة هالة السكاكيني في القدس، منذ طفولتها من سنة 1924 حتى نكبة 1948.

يعتبر هذا الكتاب سلسلة تصورات لنمط حياة جديد، يدعو إلى معرفة المعتقدات والمواقف التي تمنع الأفراد من أن يكونوا ذواتهم الحقيقيّة.

التعريف الذي يقدّمه المؤلفان لـ"الإنسان العاري" في العصر الرقمي السائد هو أنه يتم اختزاله إلى مجرّد "مستهلك ومنتج للمعطيات" التي يمكن استخدامها في العديد من المشارب التي تمتد من التسويق والتجارة إلى الأمن والدفاع.

الرواية تحكي عن ليلة مذيعة في إحدى البرامج الإذاعية والتي تبحث عن ذاتها وسط مستمعيها ليكتشف القارئ أنه أحد مستمعيها.

يغطي الكتاب، بالجداول والأرقام والوثائق والمقارنات العلمية، إمكانيات كل من الدول المذكورة ويقيس قوتها وقدراتها الاقتصادية، والحيوية، والعسكرية، والاتصالية، والإعلامية.

تستمد "مقالات اليوم السابع" أهميتها من حقيقة أن صاحبها هو الشاعر الفلسطيني محمود درويش، وأنها غير معروفة على نطاق واسع.

"السكينة" هي نص ما بعد حداثي من حيث البناء وعلى نقيض من عنوان الرواية، فإن محتواها يفتقر تماما إلى السكينة، فأحداثها تدور في فترة استبداد الحزب الواحد حتى انسحاب الجيش السوفييتي من المجر عام 1991، وتشكل النظام السياسي الجديد سلميا هناك.. هذه الفترة الاستبدادية هى الخلفية العميقة لأحداث الرواية.

يعرض هذا الكتاب الركائز الدينية والتاريخية التي أُسست عليها أهمية القدس عند المسلمين، ببعدَيها التوراتي- المسيحي والإسلامي، والنقاش بشأنها من قِبل العلماء المسلمين. ويشمل أيضاً تحليلاً وإعادة تجميع لكتاب "فضائل بيت المقدس" للوليد بن حمّاد الرملي، المتوفّى نحو سنة 300 للهجرة (912 للميلاد).

يشمل هذا العمل تحليل ما يقرب من 35 ألف سؤال تمّ طرحه على الرأي العام الأميركي خلال الحقبة الممتدة من عام 1935 (تاريخ البداية الإحترافية لاستطلاعات الرأي العام الأميركية المحفوظة في قواعد بيانات أو محفوظات خاصة بالرأي العام) وحتى نهاية تموز/يوليو 2018.

يُعنى هذا الكتيب بأثر الانتفاضات العربية على حقل الدراسات العربية في أوروبا والعالم العربي عبر تقديم نماذج محدّدة هي غيض من فيض.

الجزائرية نوارة لحرش تصدر كتاباً جديداً يضم مجموعة من الحوارات مع نخبة من الشعراء من الجزائر وبلدان عربية مختلفة.

أثارت هذه الرسائل ضجة كبيرة، سواءً كان ذلك مرتبطاً بالحياة الشخصية للرجلين أو بالتاريخ الفكري لعصرنا الذي تكشفه لنا هذه المراسلات، التي يعتبرها الكثير وثيقة مهمة لا تقدر بثمن.

تنطوي الحضارة المصرية على مجموعة خصوصيات نادرة منها أنها واحدة من حضارتين أصيلتين لا سابق لهما (السومرية والمصرية).

المزيد