كتب - مراجعات

أضحى الكونغرس يمثل أداة رئيسة في التعامل مع المشكلات الدولية، وأصبح يلعب دوراً مهماً في تحديد القضايا المتصلة بالأمن القومي.

يرمي الكاتب إلى سبر أغوار المسارات التي مرّت بها تركيا منذ وصول زعيم حزب العدالة والتنمية، رجب طيب أردوغان، إلى الحكومة عام 2002 ومن ثم الرئاسة عام 2014، وحتى عام 2015، والتي عكست صورة جديدة لها على الساحتين الداخلية والدولية.

يستكشف المؤلفان طبيعة البهجة الحقيقية ويواجهان كل واحدة من معوقاتها كالخوف والتوتر والغضب والأسى والمرض.

تتحدث الرواية عن "نهاية العالم" وتتمحور حول شخصية زياد وأخته فريدة اللذين يسكنان في مدينة أسيوط، وينقلب عالمهم رأسًا على عقب نتيجة حرب نووية بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.

كتاب "كنت في الرقة – هارب من الدولة الإسلامية" للكاتب التونسي هادي يحمد هو ثمرة لقاء غريب بين يحمد وأحد مقاتلي "داعش" التونسيين الذي فرّ إلى تركيا. مأتى الغرابة ليس في الرواية المشوقة، ولا في أهمية وقوة تفاصيلها فحسب، ولكن في أن يرويها فاعلها وهو شاب عاش ضمن "داعش".

يناقش الكتاب ظاهرة العنف الإنساني، حيث يتناول المفكر المغربي طه عبد الرحمن علاقة العنف والقوة من جهة، والعنف والدين من جهة أخرى.

يحاول معدو الكتاب تغيير وجهة النظر العامة حول مفهوم الإدارة من خلال جمع نخبة من المقالات الصحافية ومقتطفات من كتب ومجلات ودراسات صنفوها في فصول لتعزيز وتدعيم أفكارهم حول أساليب ومفاهيم الإدارة والقيادة التقليدية الخاطئة.

في روايتها "بائعة الكلمات" تطلق الكاتبة السورية ريمة راعي دعوة نبيلة لقبول الآخر، بغض النظر عن اسمه وشكله وهويته، دعوة لنشر التسامح بدلًا من الكراهية، "أن نجعل هذا العالم أقل فوضى ووحشية بما نملكه من نداوة الحب وفطرته".

لعب أفراد طبقات النخب العربية دوراً في الإدارة العثمانية لبعض الأماكن في سلسلة طويلة ومتصلة بين أصحاب الإمبراطورية الحقيقيين، والطبقة العثمانية الحاكمة المرسلة من مركز السلطنة.

حروب الغاز ليست معارك عسكرية بل هي أكثر تعقيداً، بدأت صراعاً على منابع الغاز وطرق الإمدادات واشتعلت حروباً من وسط آسيا إلى سوريا وأوكرانيا وأفريقيا

إن مبدأ "التدخل الإنساني" لحماية حقوق الإنسان وضعها الغرب واستغلها لتبرير تدخلاته في الدول النامية بحجة الدفاع عن حقوق الإنسان ومحاربة الاستبداد ونشر الديمقراطية.

كتاب يجمع ما بين "أعمدة الحكمة السبعة" لتوماس ادوارد لورانس، الكتاب الذي وضع فيه لورانس خلاصة تجربته في الشرق العربي وعلاقته بالثورة العربية بقيادة الشريف حسين ما بين الأعوام 1914- 1922، وما بين الرسائل والمذكرات والبرقيات والتقارير العسكرية والسياسية التي تحتفظ بها كل من بريطانيا وفرنسا وغيرها من المصادر حول تلك الفترة من تاريخ منطقتنا وبشكل مكثف جداً. فالكتاب يروي أحداث فترة محدودة من التاريخ، والتي يؤسفنا أن نقول إنه في قمة الإنتصارات التي حققتها الثورة العربية، يتضح وبجلاء أن القرار بهزيمتها كان نتيجة اتفاق دولي ما بين فرنسا التي كانت تعتبر، وبحسب الكتاب، "سوريا ملكاً لها".

يقدم السوسيولوجي الفرنسي من أصل إيراني برتران بادي قراءة معمقة لظاهرة السلطة والدولة والمجتمع بين عالمين مختلفين ومتجاورين، ولكنهما على احتكاك دائم، الغرب وبلاد الإسلام، وهذا حيز بحث ونقاش أثير لدى الكاتب، الذي قدم إسهامات على قدر كبير من الأهمية في هذا الباب. وقد صدر الكتاب الذي نقدم قراءة له في ترجمة لطيف فرج عن دار مدارات للأبحاث والنشر، عام 2017.

"موت صغير" رواية جميلة، تستحقّ القراءة، لوّنها الكاتب بلغة أدبية شاعرية أنيقة، من خلال صور جميلة راقت للقارئ وحملته إلى أماكن شعرية تتناسب مع الحالات الشعورية التي عاشتها الشخصية الرئيسة المتمثلة بـمحيي الدين ابن عربي، ورحلاته ومواقفه من مفاهيم الحياة والموت والدين.

في هذا الكتاب يحكي لنا وزير الخارجية السوري وليد المعلم عن سوريا منذ الاحتلال الفرنسي وحتى استقلالها وجلاء آخر جندي أجنبي عن أرضها.