كتب - مراجعات

يعرف معظمنا ميلينا من رسائل كافكا إليها، لكن الواضح أن هذه الرسائل كانت "نعمة ونقمة" عليها، إذ تم اختزالها بسببها إلى مجرد "شخصية مصطنعة في رواية مراسلات".

يركز الكاتب على دور هتلر المركزي كقوة دافعة للنازية برّمتها ولا يمكن فصل الرجل عن الحركة العملاقة التي قام باحتوائها.

يتوقع المؤلف انتشاراً كبيراً للمزارع الشمسية إضافة إلى طرق جديدة للزراعة باستخدام الألواح الشمسية.

لا يكشف هذا الكتاب إلا بعضاً من «الكارثة» المتكاملة الأركان، التي واجهها الشعب العراقي طيلة حكم صدام حسين والمرحلة التي تلت الغزو الأميركي للعراق.

يركز الكتاب على السياسات الأميركية والمستهلكين المتأثرين بالسياسات المتعلقة بالسجائر. وتطرح المؤلفة تساؤلات فلسفية مثل هل التدخين حق قانوني؟             

سقوط كل من زين العابدين بن علي وحسني مبارك قد بعث الحياة فجأة في فكرة أن يجتمع شعب لتأكيد سيادته المطلقة، ويتمكن من استعادة مصيره بين يديه، وطرد قادته المستبدين الفاسدين من دون ارتكاب اعمال عنف.

تنطوي هذه الرواية الاجتماعية الرومانسية، والتي قد تقترب من النصوص السوداوية، على العديد من القضايا التي ابتُليَ بها البشر عامةً والمراهقون خاصةً،

أضحى صناع القرار الأميركي منذ زمن طويل أسرى لنقاش محموم حول عدد المهاجرين ونوعيتهم وكيفية السماح لهم بالدخول والعمل في الولايات المتحدة.

لا يوجد أساس علمي أو عادل للاعتقاد بأن تهديدات الانهيار المجتمعي والادعاءات القائلة بأن مقدرة الأرض على الاستيعاب محدودة.

يحاول اليوم عدد من الديموقراطيات الأوروبية الغربية منع "فقراء العالم التائهين" من عبور حدودها وتحديد من يمتلك الحق بالمرور عبر "بواباتها" ومن له الحق في البقاء في داخلها.

لا شك أن حقيقة كل امبراطورية إسلامية مدفونة في آلاف التفاصيل الدقيقة. لقد بنى ماروزي سرداً رائعاً عبر نسج عقد من الحكايا من 15 مدينة رائعة لا يزال بعضها مستمراً لغاية اليوم.

أنتجت المدينة في أوج مجدها عام 1590 وما تلاه ما يعادل 200 ألف كيلوغرام من الفضة سنوياً ناهيك عن آلاف الأطنان الأخرى التي تسربت من السجلات الرسمية

اقترح غيفارا على بن بيلا أن تصبح الجزائر محطة لتزويد الحركات الثورية الأميركية اللاتينية بالأسلحة، دفعاً لعيون واشنطن التى هي قريبة من كوبا، وكان رد بن بيلا الموافقة الفورية والإيجابية.

ما يزيد من الأهمية الاستراتيجية لبحر الصين الجنوبي، فضلاً عن موقعه الجغرافي وموارد الطاقة المكتشفة فيه، كونه أقصر الطرق التي تصل بين المحيطين الهادئ والهندي.

إن الرسائل التي كتبها هتلر خلال الحرب ذات أهمية تاريخية، لأنها كانت أقل تنميقاً من سيرته الذاتية. فهي تلقي قدراً كبيراً من الضوء على شخصيته.

المزيد