كتب - مراجعات

رواية "قمر موسى"، بروح كاتبها الإنسانية العالية جداً وعمقها الوجودي، تفترض عالماً نشتاقه، نشعر بالحنين له في زمن نهشت ذئاب الحرب من أجساد مشاعرنا.

لم تتحرر الذهنية العربية من منطوق "الغنيمة" حينما يتعلق الأمر بالتربح من أموال الدولة، سواء مقابل وظيفة أو منحة أو أي طريق من طرق التكسب، وذلك لأن الذهنية إياها تخلط بين حقوق الأفراد في المال العام والقطاع العام.

هي السيرة الذاتية لـ"لأدولف هتلر" بشكل مختصر ومكثف، منذ مولده ومراهقته ودخوله الجيش الألماني في الحرب العالمية الأولى، إلى دخوله عالم السياسة، وكيف أصبح الحاكم الأول لألمانيا.

الكتاب من إعداد مراسلي التحقيق الفرنسيين جورج مالبرونو وكريستيان شينو، وينشر أدلة على تحويلات مالية من قطر تم استخدامها لتأمين مشاريع مرتبطة بالإخوان في جميع أنحاء أوروبا.

يحاول كينيث بولاك الخبير المخضرم في سياسات الشرق الأوسط وشؤونه العسكرية تحديد الأسباب الكامنة خلف فشل الجيوش العربية في إنجاز أهدافها العسكرية.

يستخدم الحل التفاعلي أثناء النزاع وما بعده لمحاولة إدراك احتياجات كل طرف. ويعتمد الحل التفاعلي على تطبيق المفاهيم والمبادئ الاجتماعية النفسية على أطراف النزاع. مراجعة: د.عقل صلاح* محتويات الكتاب:

الهوية الثقافية لكل قطر عربي لا تتطابق مع الهوية الثقافية لكل قطر آخر بالضرورة، فرغم عوامل الاتفاق هناك عوامل إختلاف.

تبدو قصص المجموعة مشدودة إلى أسباب نزولها، وتحكي هموم الناس واحتراقهم، وكذا تلتقط مفارقات الحياة من أيام مضت وأخرى قائمة، وبلغة ساخرة من شأنها إثراء الحكي وتلوينه، لكنها في العمق سخرية لاذعة وسوداء وساخنة.

الآن، في عمر الستين، يبدو أن موراكامي قرّر أن يولي ثيمة "منتصف العمر" عنايةً أكبر، كما لو أنه يرى نفسه بشكل أكثر وضوحاً بعد تأخير عشرين عاماً، لتشكّل هذه الثيمة أساس روايته هذه.

أفشلت انتصارات الجيش السوري وحلفائه المشروع الأميركي - الأوروبي، في خلق «شرق أوسط كبير» يتماهى مع مصالح الحلف المعادي لشعوب المنطقة. وأثبتت سوريا دورها في التأثير على الصراعات الإقليمية والدولية بعكس ما خطّطت له الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون والعرب.

لا يوجد أي تبادل أو شبكة، حتى في هذه الأيام، عالمية بحق. فغالباً ما نتجاهل شيئاً ما أو أحداً ما.

يعرض الكتاب ثلاث استراتيجيات تسويقية تجارية، من شأنها تقويمُ الأداء السياسي للحكومة المفترَض بها خدمة الشعـب لا التآمر عليه.

قد يكون التغيّر المناخي هو التهديد الوجودي الأول الذي تتساوى أمامه البشرية جمعاء.

يقوم الباحث بدراسة الثورة المصرية التي وقعت في 25 كانون الثاني - يناير 2011، وفق مقاربة أنثروبولوجية، تختلف كثيراً عن المقاربات السياسية والسيسيولوجية.

لكي تصبح كتابًا، تحتاج الصفحات ذات الحروف والمسافات إلى قارئ. قد نفكر في الكتب كأشياء مادية لا تتغير، لكنها فقط، كما كانت، تنشأ عند القراءة؛ ليست لديها هوية مطلقة.

المزيد