كتب - مراجعات

قال تشرشل إن "الهند ليست بلداً أو أمة بل هي مجرد تعبير جغرافي وأنها لا تعبّر عن بلد واحد أكثر مما يعبّر خط الاستواء". وجهة نظر تشرشل هذه هي التي ستملي على جواهر لال نهرو "اختراع الهند".

إن الازدهار في أميركا الذي يتحدث عنه الرئيس يشمل الأغنياء فقط، بينما الواقع مختلف كثيراً بالنسبة لمُعظم الأميركيين، والفجوة مُتّسعة جداً بين الفقراء والأغنياء.

التربية في لبنان تسهم في زيادة القلق والشعور بالذنب عند االتلميذ، بدلاً من تقويم طاقاته العقلية والعاطفية والاجتماعية.

تتعارض فلسفة بادو من حيث المحتوى مع فلسفة دريدا، التي اتهمها الكثيرون من المناهضين لها بأنها تعزز الشعور بالعدمية، وعدم وجود معنى محدد للأشياء والظواهر واللغة.

الأشياء تحدث بكل بساطة. أعتقد أن الحياة أمر عشوائي، وكذلك هو الموت.

كان لسياسة الانفتاح التي اتبعها الرئيس بوتين الأثر الإيجابي في توطيد ربط المسلمين بوطنهم روسيا وفي تأكيد ولائهم كجزء من تكوين الأمة الروسية.

رغم أن المؤسسة الصهيونية قد رحبت بوعد "لجنة ييل" الضمني بإنشاء دولة ينفصل فيها العرقان، فإنها رفضت الخطة لأنها لم تعطِهم فلسطين كلها.

يفتوشينكو ولِدَ في عائلة "كانت الثورة دينها". وعلى الرّغم من اعتقاده بأنّ "الشّيوعّية والنّزاهة كلمتان مُترادفتان" وأنّ "الماركسيّ الحقيقيّ هو الذي يتعلّم باستمرار" إلا أنّه لم ينتسب إلى الحزب الشّيوعيّ.

يبيّن الكتاب دور الدول العظمى التي عملت على إقصاء بروز أي نظام عربي قوي وموحد، فخلقت محاور للصراع بين الدول العربية والدول الإقليمية وأججت الصراعات الحدودية بينها.

يتناول الكتاب فترة حكم محمد علي باشا ما بين 1805 و1848 الحافلة بالأحداث المهمة والتي أثرت بشدة في صنع تاريخ مصر الحديثة.

يوضح دو بوتون أن سعينا لأن نكون محبوبين ومقدّرين يتفوّق على سعينا لحيازة أي شيء آخر، لكن هل يستحق البحث عن المكانة أن نقدم التضحيات؟

البنية الأميركية للهيمنة على عكس الإمبراطورية الرومانية أو البريطانية ، غير رسمية، وهذا لا يقلّل من كونها واقعاً، فالولايات المتحدة تسيطر على المحيطات، واقتصادها مسؤول عن ربع إنتاج كل شيء في العالم.

الرواية تنتمي إلى أدب الأجيال، وهو الأدب الذي تنتمي إليه روائع عربية خالدة مثل "ثلاثية" نجيب محفوظ، وخماسية "مدن الملح" لعبد الرحمن المنيف، وروائع عالمية مثل "مئة عام من العزلة".

تعتبر «إسرائيل» تصدير الغاز فرصة لتعزيز مكانتها الجيوسياسية ومن أجل تمتين العلاقات مع دول الجوار.

هذه الفوضى التي تجلّت في الأمكنة كلها انسحبت على الطبيعة، فتوقفت الشمس عن الإشراق نهائيًا، وسيطر الليل الدامس على أجواء المدينة، إضافة إلى زيادة معدل نفوق الطيور والحيوانات، وتجمع الفصول الأربعة في فصل واحد طويل.

المزيد