أثر الفراشة, أخبار, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كتب, مقالات, ملفات

الخطة الأميركية مصممة للسيطرة على حقول النفط السورية وإبقاء موطئ قدم في سوريا ضد "داعش".

استمرار الاحتجاجات في لبنان احتجاجاً على مقترحات الحكومة للموازنة الجديدة

نجحت الفنانة رفيدة سحويل في تحويل مشاهد الفيديو التي تصوّرها بكاميرتها الخاصة إلى أعمال فنيّة تتناول مختلف المواضيع الحياتيّة والإنسانيّة.

يكتب كربلايي لو خلافاً للتيار الروائي المعاصر في إيران، حيث تتشابه شخصياته لحد كبير في الصياغة مع الجنون الذي تعمده دوستوفيسكي مع شخصياته خاصة في رواية "الأبله".

الأسير الفلسطيني نائل البرغوثي قارىء نهم ولديه علم وثقافة عاليين، وقد اشتهر عنه بين رفاقه الأسرى أنه يملك ثقافة واسعة جدًا، ولم تستطع إدارة سجون الاحتلال بإجراءاتها المختلفة طمس ابداعه الثقافي.

يبدو أن الوصول إلى شبكة الإنترنت أصبح يُنافِس الحصول على شروط الحياة الأساسية، ففي وقتٍ لا يزال فيه نصف سكان العالم أو ما يُقارِب 3.4 مليار نسمة يعانون من الفقر -بحسب دراسة البنك الدولي الأخيرة- فإن أكثر من نصف سكان الكرة الأرضية يستخدمون الإنترنت بحلول العام 2019، فقد أعلنت الأمم المتحدة أن حوالى 3.9 مليار شخص في العالم يستخدمون الإنترنت أي أن نسبة مُستخدمي الشبكة حول العالم تخطَّت للمرة الأولى نصف البشرية.

هذا الاستهداف يجد تفسيراً منطقياً له إذا ما ربطناه بالمحاولات الإسرائيلية المستمرة منذ أشهر لتفجير المنطقة، وتهشيم حالة الحذر الهشّة التي تمر بها.

تُبدي جمهورية الصين الشعبية ميلاً مُتزايداً إلى إظهار ملامِح قوَّتها ليس على المستوى الاقتصادي فحسب، إنما على المستوى العسكري والأمني. وهي بعكس سياستها المُتَكتِّمة والمُتحَفِّظة في الملفات الأمنية والسياسية خلال عقود خلَت، تتقصَّد اليوم الظهور بمظهر الدولة القوية القادِرة على الدفاع عن أمنها ودورها ومصالحها إقليمياً وعالمياً.

المتحدث بإسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي يقول إن إيران ترفض إنشاء تركيا مواقع عسكرية داخل سوريا، لافتاً إلى أن "اتفاقية أضنة هي الحل المناسب للتفالهم بين البلدين.

سلوك ترامب الخطير والمخادع والمهين يحط من منصبه. يجب أن يستقيل قبل إقالته ويعود إلى أن يكون مقدماً تلفزيونياً.

عاصر جورج أورويل حربين عالميتين طاحنتين أدتا لمقتل أكثر من مئة مليون إنسان، وظلت أشباح هذه الفجيعة مخيمة في خياله، مما انعكس على رؤيته وكتاباته، وطباعه أيضاً.

التلوث النفطي المجهول المصدر أصاب شاطئ كارنيروس في البرازيل..

لذا بات لزاماً على كل شعوب المنطقة (وليس سوريا فقط) العمل على وضع أسس حل استراتيجي يحفظ مصالحهم على اختلاف قومياتهم وطوائفهم، فالمعارك تدار على أراضينا وتطحن عظام شعوبنا بعيداً عن أراضي وشعوب القوى المتصارعة على ثروات منطقتنا.

تصريحات ترامب بخصوص الغزو التركي لشمال شرقي سوريا وتهديده تركيا بإنزال عقوبات اقتصادية ضدها "واستعداده لشل" اقتصادها بشكل تام لا تعدو كونها أكثر من خطوة استعراضية لابتزاز تركيا وامتصاص المعارضة الواسعة له، أميركياً ودولياً.

المزيد