أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار

نحن نحفر حفرة عميقة لأنفسنا في عالم يتغير بسرعة.. حلفاؤنا مرتبكون. خصومنا سريعون في الاستفادة. المؤسسات والائتلافات التي شكلناها على مدى عقود تتعثر. تتبخر ثقة الشعب الأميركي في قوة القيادة الأميركية المنضبطة.

فرضت الولايات المتحدة الأميركية سلسلة من العقوبات الأحادية على شخصيات وكيانات إيرانية، بالإضافة لحظر استيراد وتصدير النفط وبعض السلع الأساسية، وذلك عقب إعلان الرئيس الأميركي انسحاب بلاده من الاتفاق النووي.

انتشار الجيش السوري في عين العرب ومنبج شجع الأهالي على استعادة تفاصيل حياتهم اليومية رسائل مطمئنة في مواجهة تهديدات تركيا وغزوها الذي استهدف رأس العين وتل أبيض.

عاصر جورج أورويل حربين عالميتين طاحنتين أدتا لمقتل أكثر من مئة مليون إنسان، وظلت أشباح هذه الفجيعة مخيمة في خياله، مما انعكس على رؤيته وكتاباته، وطباعه أيضاً.

الأسير الفلسطيني نائل البرغوثي قارىء نهم ولديه علم وثقافة عاليين، وقد اشتهر عنه بين رفاقه الأسرى أنه يملك ثقافة واسعة جدًا، ولم تستطع إدارة سجون الاحتلال بإجراءاتها المختلفة طمس ابداعه الثقافي.

الجيش السوري يتصدّى لمحاولة تسلل نفذّتها المجموعات المسلحة المدعومة من تركيا باتجاه نقاطه في قرية الأهراس شمال غرب بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي الغربي. ووحدة من الجيش السوري تشتبك مع المهاجمين وتصدّهم.

يبدو أن الوصول إلى شبكة الإنترنت أصبح يُنافِس الحصول على شروط الحياة الأساسية، ففي وقتٍ لا يزال فيه نصف سكان العالم أو ما يُقارِب 3.4 مليار نسمة يعانون من الفقر -بحسب دراسة البنك الدولي الأخيرة- فإن أكثر من نصف سكان الكرة الأرضية يستخدمون الإنترنت بحلول العام 2019، فقد أعلنت الأمم المتحدة أن حوالى 3.9 مليار شخص في العالم يستخدمون الإنترنت أي أن نسبة مُستخدمي الشبكة حول العالم تخطَّت للمرة الأولى نصف البشرية.

بفضل الانسحاب الأميركي، أصبح الرئيس الروسي الوسيط رقم واحد بين حليفته سوريا والأكراد الذين تركتهم واشنطن، وتركيا.

هذا الاستهداف يجد تفسيراً منطقياً له إذا ما ربطناه بالمحاولات الإسرائيلية المستمرة منذ أشهر لتفجير المنطقة، وتهشيم حالة الحذر الهشّة التي تمر بها.

تُبدي جمهورية الصين الشعبية ميلاً مُتزايداً إلى إظهار ملامِح قوَّتها ليس على المستوى الاقتصادي فحسب، إنما على المستوى العسكري والأمني. وهي بعكس سياستها المُتَكتِّمة والمُتحَفِّظة في الملفات الأمنية والسياسية خلال عقود خلَت، تتقصَّد اليوم الظهور بمظهر الدولة القوية القادِرة على الدفاع عن أمنها ودورها ومصالحها إقليمياً وعالمياً.

تعرضت البنية الداخلية في كيان الاحتلال الإسرائيلي لخسارة كبيرة في عدوان تموز 2006، وكان لهذه الخسارة أوجه متعددة.. نستعرضها في هذا الإنفوغراف. إعداد: غادة سعد.

التلوث النفطي المجهول المصدر أصاب شاطئ كارنيروس في البرازيل..

لذا بات لزاماً على كل شعوب المنطقة (وليس سوريا فقط) العمل على وضع أسس حل استراتيجي يحفظ مصالحهم على اختلاف قومياتهم وطوائفهم، فالمعارك تدار على أراضينا وتطحن عظام شعوبنا بعيداً عن أراضي وشعوب القوى المتصارعة على ثروات منطقتنا.

المزيد