أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #أصحاب الرايات_البيضاء, #موقع "ميدل إيست آي", #داعش, #تنظيم داعش, #الحدود العراقية السورية, #داعش في العراق, #الحشد الشعبي العراقي, #طوزخرماتو, #الرايات_البيضاء

يسرد وثائقي التحرير الثاني الذي أنتجته الميادين في حلقته الرابعة والأخيرة تفاصيل حصار عناصر تنظيم داعش وإجبارهم على الاستسلام وانسحابهم من الحدود اللبنانية السورية مع عائلاتهم عبر معبر الروميات الى منطقة البوكمال السورية.

لا تزال المنطقة الآمنة في الشمال السوري موضع تناقض في التصريحات والمصالح الأميركية والتركية ومن دون أفق واضح لإقامتها، فيما يسعى تنظيم داعش لاستغلال هذا التناقض وإعادة تنظيم خلاياه كما توعد في إصدار مرئي بعنوان ملحمة الاستنزاف.

وزارة الخارجية الفرنسية ترفض الانتقادات الموجهة لباريس حول تسليمها عناصر من داعش إلى العراق لمحاكمتهم.

تواصل القوات الأمنية العراقية عملية استهداف مسلحي داعش في المناطق المشتركة وهي المناطق التي يستغل داعش وضعها السياسي والإداري لتشكيل خلايا تربك الوضع الأمني، فيما المناطق التي تمثل حدوداً إدارية أو جغرافية للعاصمة بغداد لا هوادة فيها في ملاحقة مسلحي التنظيم.

أعلن البنتاغون أن داعش يعاود الظهور في سوريا مع انسحاب القوات الأميركية وأنه عزّز قدراته في العراق خلال الربع الأول من هذه السنة. وأضاف أن التنظيم عزّز شبكة سرية في سوريا والعراق فيما يختبئ أعضاء منه في مخيم الهول للاجئين.

مجلس الأمن القومي التركي يؤكد قراره إقامة منطقة آمنة في سوريا بعد تطهيرها من داعش والجماعات الكردية، وكازاخستان تعلن انعقاد الجولة الـ 13 من مباحثات أستانة.

رواية القصة العسكرية لمعركة الجرود في لبنان والقلمون السوري تُرفد اليوم بمادّة بصريّة، مشاهد حصرية يتضمنها وثائقي "التحرير الثاني" (إعداد وإخراج شيراز حايك، وإنتاج قناة الميادين)، تُعرض للمرة الأولى

قبل مباشرة الجيش العربي السوري في معركة تحرير الجنوب كان الوضع خطيراً لدرجةٍ كبيرةٍ حيث كانت الخطّة الأميركية البديلة حينها بعد فشل خطّة السيطرة على دمشق، تركِّز على بناء قوس العَزْل المُمتد من سفوح جبل الشيخ مروراً نزولاً حتى كامل الحدود الأردنية السورية ووصولاً حتى الحدود السورية – العراقية.

شنّت طائرات التحالف الدولي غارات على مواقع داعش في الجزيرة غرب الأنبار في وقت نجح فيه الحشد الشعبي في إطاحة قادة مهمين في التنظيم. هذا وتواصل القوات العراقية المشتركة عمليات إرادة النصر غرب البلاد الرامية إلى تأمين المناطق المحررة والإمساك بالحدود.

بعد سنتين على هزيمة داعش في العراق بدأت محافظة دهوك عملية إزالة الألغام المدفونة تحت الأنقاض..

مجلس النواب العراقي يناقش اليوم التسريب الصوتي لقائد عمليات الأنبار محمود الفلاحي مع أحد عناصر الاستخبارات الأميركية المركزية.

نائب قائد العمليات العراقية المشتركة يعلن بدء المرحلة الاولى من عملية أمنية بين المحافظات وصولاً الى الحدود مع سوريا، ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي يقول "قواتنا وستحقق النصر الأكيد على عصابات داعش".

قرار الحكومة العراقية إعادة تنظيم الحشد الشعبي وتقنين أنشطة هيئته اصطدم بتحفظ معظم فصائل المقاومة، فيما رأى فيه مراقبون موقفاً غير كاف لإقناع الأميركيين بحيادية العراق لكنه قد يؤدي إلى تصادم بين الحكومة ذات الشرعية الدستورية والحشد ذي الشرعية الشعبية.

رئيس الوزراء العراقي أصدر أمراً بإعادة ترتيب قوات الحشد الشعبي كجزء لا يتجزأ من القوات المسلحة.

المزيد