أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #أطفال غزة, #الحصار على غزة, #فلسطين المحتلة, #سارة_الحاف

في 12 أيلول/ سبتمبر 2005 سحبت "إسرائيل" قوّاتها ومستوطنيها من قطاع غزة، بعد احتلال دام عقود، كان أرييل شارون يومها رئيس الوزراء، جاء الانسحاب بعد الضغط الذي شكّلته المقاومة الفلسطينية على قوات الاحتلال، خصوصا مع بدء الانتفاضة عام 2000، خاصة ما عُرف بحرب الأنفاق التي استهدفت خلال السنتين اللتين سبقتا الانسحاب، مواقع حصينة للجيش الإسرائيلي في القطاع، الأمر الذي رفع الكلفة الأمنية على حكومة الاحتلال، ودفعها للهروب بالإضافة الى ما أطلق عليه شارون في حينه خطة "فك الارتباط" بهدف تخفيف الأعباء الاقتصادية والمادية على حكومة الاحتلال.

لا تكتفي "إسرائيل" بالحصار والاحتلال والحصار لقمع الفلسطينيين بل تلجأ إلى أساليب همجية مختلفة منها سياسة التعطيش عبر قطع الماء عن شعب بأكمله.

بيان أوروبي مشترك يعتبر تصريح نتنياهو عن فرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن ومناطق في الضفة انتهاكاً جسيماً للقانون الدولي في حال حصوله. وزير الخارجية الأردني يشدد على ضرورة اتخاذ مجلس الأمن والمجتمع الدولي برمته موقفاً من ذلك

موقع "فيسبوك" يمنع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من إمكانية إرسال رسائل خاصة بعد تحريضه الدموي ضد المواطنين العرب والقيادة العربية المنتخبة في الأراضي المحتلة عام 1948.

وسائل إعلام إسرائيلية تقول إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قطع خطابه واختبأ في ملجأ إثر سقوط صاروخ على مستوطنة اسدود.

مسؤول حركة حماس في لبنان أحمد عبد الهادي يقول للميادين إن مواقف الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله تم ضمن توافق كل محور المقاومة، مؤكداً ان هناك معادلات جديدة جرى تثبيتها من قبل هذا المحور الموحد في المنطقة.

عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" حسام بدران يؤكد "أن احتجاز الاحتلال الإسرائيلي لجثامين الشهداء مخالفة صريحة لكل المواثيق الدولية".

"وصيتي لكم ألا تتركوا إخواني الأسرى المرضى للقهر والظلم والألم"، هذا مقتطف من وصية الأسير الفلسطيني الشهيد بسام السايح.

استشهاد الأسير الفلسطينيّ بسام السايح في سجون الاحتلال الإسرائيلي بعد معاناة مع مرض السرطان جراّء الإهمال الطبيّ، والقوى الفلسطينية تحمّل الاحتلال المسؤولية. ورئيس المكتب السياسي لحماس اسماعيل هنية يقول إن هناك دعوات محمومة تشجع الفلسطينيين على الهجرة.

الاحتلال الاسرائيلي يؤكد استهداف إحدى مركباته العسكرية بعبوة ناسفة ألقتها طائرة مسيرة من غزة، وجرح إسرائيليين بعملية طعن شرق قلقيلية.

مراسل الميادين يفيد باستشهاد فلسطينيين خلال مسيرات العودة اليوم الجمعة، ووزارة الصحة الفلسطينية تقول إنه أصيب 66 فلسطينياً من بينهم 15 بالرصاص الحي من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

قد ينجح نتنياهو بالتذاكي على شرائح مُعيّنة في ساحاته الانتخابيّة بأنّه الأقوى والقادِر على الكلام بصوتٍ مُرتفعٍ، ولكنّ ذلك التزاكي لن يمرّ بالتأكيد على شرائح الأمّة المقاوِمة التي تنظر إلى ذلك العدو باستهزاء

بصورة مفاجئة.. الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن استقالة جايسون غرينبلات المبعوث الأميركي للسلام في الشرق الأوسط، وأحد أبرز المسؤولين عن صياغة "صفقة القرن".

المزيد