أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #أنطونيو غوتيرش, #أنقذوا أطفال اليمن, #التحالف السعودي ضد المين, #إسرائيل, #الأمم المتحدة, #أطفال_فلسطين

في مثل هذه الفترة منذ 46 عاماً،  دوَّت صفَّارات الإنذار في تل أبيب واندفع قادة العدو الإسرائيلي الذين غرِقوا في سبات غطرستهم بأنهم "الجيش الذي لا يُقهَر"، تدكّهم الصواريخ السورية- المصرية، توقِظهم من وَهْمِهم وتُجرْجُرهم للركوع أمام أحقيّة القضية العربية. إنها حرب تشرين، التي انتشلت خنجر نكسة 1967 ونكبة 1948 زرعته في قلب كل إسرائيلي، ودفعت قادته إلى الاستقالة، واجتثّت أكثر من ألفيّ جندي إسرائيلي.

طائرات التحالف السعودي تخرق "الهدنة الهشّة" في اليمن وتنفذ غارتين جويتين على شاحنة محملة بالقمح غرب مدينة الحديدة. يأتي ذلك غداة إعلان المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث تسلّم الجنرال الهندي أباهيجيت جوها مهامه كرئيس جديد للبعثة الدولية لدعم اتفاق الحديدة.

باهتمام تابعوا في "إسرائيل" الكشف عن مخطط لاغتيال قائد قوة القدس اللواء قاسم سليماني في ظلّ الحديث عن رغبة إسرائيلية فعلية في التخلص منه نظراً إلى التهديد الذي يمثله لها بسبب دوره في كلّ ما يجري في المنطقة.

رئيس الوزراء العراقي يرى أن المرجعية الدينية هي صمام أمان العراق، ويؤكد أن الحكومة ملزمة بالعمل لتحسين الخدمات. وتحالف الفتح يفوّض عبد المهدي بكامل الصلاحيات لتنفيذ الإصلاحات. ورئيس ائتلاف دولة القانون نور المالكي يدعو المتظاهرين "الذين ينشدون الإصلاح وتحقيق المطالب المشروعة إلى الحذر ممّن يريد الإساءة إلى الحراك الاحتجاجيّ". 

مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري يؤكد أن بلاده نجحت بالتنسيق مع الأصدقاء في روسيا وإيران وبالتعاون مع المبعوث الخاص غير بيدرسون في التوصل إلى إنجاز تشكيل لجنة مناقشة الدستور رغم كل المعوقات التي وضعتها حكومات الدول المعادية لسوريا.

وفد إسرائيلي يرفع علم الاحتلال في الدوحة خلال مشاركته في بطولة العالم لألعاب القوى

اقتراب إعلان فشل مفاوضات تأليف حكومة وحدة بين حزبي الليكود وأزرق أبيض رفع منسوب المخاوف في إسرائيل من إجراء انتخابات ثالثة في ظل معارضة أغلبية الجمهور لهذا السيناريو واتفاق على أنه لن يؤدي إلى حل للأزمة.

لا يسمح لظريف المستهدف بعقوبات أميركية التحرّك في نيويورك إلا ضمن مساحة محددة في محيط مقرّ الأمم المتحدة في مانهاتن.

وزير الخارجية السوري وليد المعلم ومن منبر الأمم المتحدة يطالب بعدم فرض أي شروط أو استنتاجات مسبقة حول تشكيل اللجنة الدستورية السورية، وخيّر تركيا بين تطبيق اتفاقات استانة ومكافحة الإهارب وسحب قواتها أو أن تكون دولة معتدية ومحتلة وتواجه تبعات ذلك.

حصلت الميادين على نسخة من الرسالة الموجهة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى رئيس مجلس الأمن الدولي حول المعايير والعناصر الأساسية والمرجعية الخاصة بالاختصاصات والقواعد الإجرائية الأساسية لإنشاء اللجنة الدستورية بقيادة سورية، على أن تيسّر عملها الأمم المتحدة في جنيف.

مساعد قائد حرس الثورة الإيراني عباس نيلفروشان يتوعد إسرائيل بالرد بأسلحة لم يعلن عنها بعد، ويحذرها من أن الحرب إن بدأت "فلن تكون النهاية على يدها".

الرئيس الإيراني يؤكد أن محادثاته في نيويورك حول رفع العقوبات لم تصل إلى نتيجة واضحة أو حلول، ويأمل أن يحدث ذلك قبل انتهاء المهلة المحددة من قبل طهران، ويكشف أن مجموعة "4+1" وعدت بتقديم ضمانات لاستمرار الاتفاق النووي.

الرئيس اللبناني ميشال عون يناشد زعماء العالم المساعدة في تأمين عودة آمنة للنازحين السوريين إلى بلادهم، ويقول إن شروط عودتهم أصبحت متوافرة خصوصاً لجهة الأمن، مؤكداً احترام بلاده القرار 1701 إلّا أن ذلك لا يلغي حقنا في الدفاع عن أنفسنا وأرضنا بكل الوسائل".

هكذا تستخدم واشنطن سلاح التأشيرات ضد خصومها!

المزيد