أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #أوروبا, #كرواتيا, #لاجئون, #سلوفينيا

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية يردّ على تغريدة الرئيس الأميركي الذي نفى فيها استعداده للحوار مع إيران من دون شروط، ويقول إن بعض تصريحات المسؤولين الأميركيين ازدواجية ولا تدوم أكثر من 24 ساعة. كما يؤكد أن ليس هناك أي برنامج للقاء بين روحاني مع ترامب.

عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي علاء الدين بروجردي يؤكد على أن الخطوة الثالثة من تقليص التزامات إيران بموجب الاتفاق النووي تعكس جدية الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الحفاظ على المصالح الوطنية.

عادت المحكمة الاسبانية مطلع الشهر الحالي (أيلول/سبتمبر) لفتح ملف مباراة سرقسطة وليفانتي التي لعبت في المرحلة الأخيرة من الدوري الاسباني موسم 2010/2011 حيث كان سرقسطة بحاجة إلى الفوز على ليفانتي ليتجنب الهبوط لدوري الدرجة الثانية ونجح بالفعل في تحقيق الفوز. بعدها بثلاثة أعوام تم تسريب تسجيلات صوتية تشير إلى التلاعب في نتيجة المباراة. تحرك القضاء الإسباني وبدء بإظهار أسماء المتورطين لتطال القضية 42 شخصًا ما بين مدربين، لاعبين وإداريين.

يُعدّ الخليج من المناطق الجغرافية المُميَّزة على مستوى العالم من ناحية أهميته الاقتصادية، السياسية والاستراتيجية. مناطق كانت وما زالت تجعل منه مسرحاً للأحداث الأمنية والصِراعات السياسية.

الرئيس الإيراني وخلال اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي يلوّح بأن بلاده ستنفذ المرحلة الثالثة من إجراءاتها إذا لم تلتزم أوروبا بتعهداتها حيال الاتفاق النووي، وماكرون يؤكد لروحاني أن "استمرار الحوار وحل المشكلات عبر التفاوض قرار صائب".

بالأرقام الصين يومياً لديها مُعاملات تجارية مع أوروبا تُقدَّر بما يزيد عن 1 مليار يورو تستحوذ ألمانيا "أهم دول قمَّة السبع وقمَّة العشرين" منها على ما يزيد عن 60% ، ووفقاً لإحصائيات غرفة أو بالأرقام الصين يومياً لديها مُعاملات تجارية مع أوروبا تُقدَّر بما يزيد عن 1 مليار يورو تستحوذ ألمانيا "أهم دول قمَّة السبع وقمَّة العشرين" منها على ما يزيد عن 60% ، ووفقاً لإحصائيات غرفة التجارة الألمانية في 2018 بلغ حجم التجارة مع الصين بالرغم من النقاط الخلافية المُدَّعى بها حوالى 235 مليار دولار. لتجارة الألمانية في 2018 بلغ حجم التجارة مع الصين بالرغم من النقاط الخلافية المُدَّعى بها حوالى 235 مليار دولار.

لم تعد القضيّة بين حلفاء الأمس مُجرَّد خلافات وتبايُن في وجهات النّظر، كما وليست مواقف سياسيّة وتصريحات مُضادَّة ، لكن القضيّة أصبحت أفعالاً لا تحتمل الكثير من التأويل بل تحمل دلالات على نوايا الفاعلين.

تقدم لنا الكتب والاخبار الكثير عن المرأة، ترى كيف تشكلت صورتها خلال التاريخ؟

وثيقة نشرت ثم حذفت ضمن تقرير على موقع تابع للناتو توضح بدقة مواقع تخزين 150 سلاحاً نووياً أميركياً في قواعد عسكرية أوروبية وأميركية في أوروبا

الدول الأوروبية التي تتحرّك في إطلاق المواقف والبيانات أملاً في انقاذ الاتفاق النووي، تحاول الإيحاء بقدرتها على التأثير في الأحداث الدولية الساخنة. لكنها تستسلم أمام الشلل الذي تتعرّض له من الحليف الأميركي.

في المقابل، يبدو الوقت عامِلاً مُحايداً في هذه المسألة، فهو مثلما يلحّ على طهران، يُلحّ بالمِثل على باريس ولندن وبرلين وواشنطن وغيرها. بل إنه يمكن أن يكون أكثر إلحاحاً على الدول الغربية، نظراً للفروقات في طبيعة الأنظمة السياسية بين إيران وبينهم.

لا تزال الجهود المناهضة للشعبوية في بداية تفاعلها الجدي، وهي تواجه عقبات كثيرة مرتبطة بطبيعة تأثيرات الخطاب الشعبوي نفسه وقدرته العالية على الأثير خصوصاً عند الطبقات الدنيا من المجتمع واعتماده على خوفها لتعبئتها. لكنها الجهود التي تقوم عليها آمال الشعوب وقياداتها الواعية، المتمثلة بالمؤسسات الرسمية وتراثها المتين من جهة، وبمؤسسات المجتمع المدني القوية جداً في هذه الدول، والتي تحتوي أيضاً على تراكمٍ مهم أصبح قادراً على حفظ مناعة أوروبا من هذه الفيروسات السياسية والثقافية.

يبدو أن العالم يتّجه إلى مرحلة تشبه إلى حد بعيد مرحلة عصر "توازن القوى" الأوروبي، أي التعددية القطبية والتنافس القومي، وسيكون من الصعب إعادة العالم إلى عصر الثنائية القطبية والاستقطاب الأيديولوجي الذي يوحد الجميع ويقسم العالم بستار حديدي، فالتمايز والتباين ضمن المحور الواحد سيمنع أية إمكانية لقيام تكتلات استراتيجية صارِمة تنافس بعضها البعض.

المزيد