أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #ائتلاف النصر, #الحكومة العراقية, #ائتلاف دولة القانون, #حيدر العبادي, #الحشد الشعبي, #سعد المطلبي, #التدخل_الأميركي_في_العراق

حزب الدعوة الإسلامية ينتخب نوري المالكي أميناً عاماً له للمرة الثانية خلال مؤتمر عقده في كربلاء، ورئيس الوزراء السابق حيدر العبادي يتغيب عن الحضور.

في النهاية لكي نستطيع أن نُحلّل هذا الأمر بشكلٍ دقيقٍ يجب علينا أن نفهم مُحدَّدات العلاقة بين إيران والحشد الشعبي، وكيف توازِن الحكومة العراقية بين علاقتها مع أميركا وعلاقتها مع إيران وآلية إتخاذ القرار داخل الحشد الشعبي، تلك العوامل هي التي ستُحدِّد لنا مآلات هذا القرار والاحتمالات وارِدة الحدوث مستقبلاً بخصوصه.

قرار الحكومة العراقية إعادة تنظيم الحشد الشعبي وتقنين أنشطة هيئته اصطدم بتحفظ معظم فصائل المقاومة، فيما رأى فيه مراقبون موقفاً غير كاف لإقناع الأميركيين بحيادية العراق لكنه قد يؤدي إلى تصادم بين الحكومة ذات الشرعية الدستورية والحشد ذي الشرعية الشعبية.

ما هي الفصائل المسلحة التي ألزمها المرسوم الحكومي العراقي بأن تختار بين العمل السياسي أو العسكريّ؟

رئيس الوزراء العراقي أصدر أمراً بإعادة ترتيب قوات الحشد الشعبي كجزء لا يتجزأ من القوات المسلحة.

المتحدث باسم كتائب حزب الله العراق جعفر الحسيني يقول إن آلية دمج الحشد بالقوات المسلحة العراقية ما زالت غامضة وقيد البحث، مؤكداً أن هذا القرار ليس جديداً.

رئيس الوزراء العراقي يصدر قراراً بضم تشكيلات الحشد الشعبي كافة إلى القوات المسلحة العراقية وإغلاق مقارها وقطع أي ارتباط لها مع أي تنظيم سياسي. وزعيم التيار الصدري يشيد بالقرار ويرى أنه خطوة أولى صحيحة نحو بناء دولة قوية.

رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي يؤكد على منع أي دولة من الإقليم أو خارجه من التواجد على الأرض العراقية وممارسة نشاطاتها ضد أي طرف آخر.

مراسل الميادين يؤكد أن هناك غارات تركية على طريق رئيسي يربط قضاء العمادية في مدينة دهوك في إقليم كردستان العراق. نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس يبعث برسالة إلى المرجع الديني السيد علي السيستاني يؤكد فيها أن قوات الحشد غيرت مجرى الأحداث في العراق وأبطلت المؤامرات الخارجية والداخلية.

مراسل الميادين يفيد بأن قوات الحشد الشعبي أعادت انتشارها في تكريت، وقيادة الحشد تعلن أن العملية التي استمرت 14 يوماً أدت إلى اعتقال 12 متهماً ومصادرة كميات كبيرة من الأسلحة والأعتدة.

من الأسلم لتيار الحكمة استباق النتائج والانسلاخ بهدوء ورويّة من تحالف الإصلاح والذهاب نحو المعارضة والاتكاء على سدّتها وترصّد البرنامج الحكومي, أو الائتلاف مع أطراف أخرى أكثر استقراراً وانسجاماً, بما يتوازى والتمثيل العددي للكتل الأخرى.

النائب العراقي عن تحالف الفتح يؤكد أن العراقيّين ليسوا في صدد تلقي التعليمات من أميركا. ومصدر عسكري عراقي يقول إن واشنطن طالبوا بضمانات بأن العراق سيكون قادراً على منع الحشد من تهديد المصالح الأميركية.

في العراق لم يتجاوز الأفرقاء عقدة الوزارات الشاغرة في حكومة عادل عبد المهدي، فيما المشهد السياسي ورغم انسجام مكوناته ينذر بمتغيرات قد تطرأ على شكل التحالفات وأهدافها.

المزيد