أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #اتفاق سوتشي, #الجيش السوري, #سوريا, #المجموعات_المسلحة_في_سوريا

يستعد الجيش السوري لاقتحام بلدة خان شيخون التي تعد إحدى المعاقل الرئيسية للمسلحين في محافظة إدلب شمال غرب سوريا خلال الساعات المقبلة، فيما تتواصل أيضاً اللقاءات التركية الأميركية من أجل المنطقة الآمنة في الشمال السوري.

الجيش السوري يواصل تقدمه في ريف إدلب الجنوبي نحو خان شيخون، ويستعيد السيطرة على مدايا وتل الأرجحي وقرى كفر عين وخربة مرشد والمنطار وتل عاس بعد القضاء على آخر تجمعات "النصرة" فيها.

"نحن والولايات المتحدة الأميركية شركاء استراتيجيين" هذه العبارة نطق بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقده مع الرئيس الأميركي دونلد ترامب في أعقاب اللقاء الذي عُقِدَ بينهما على هامش قمّة الـ20 الأخيرة في حينه لم ينتبه الكثيرون، من المبهورين بأردوغان لمعاني ودلالات هذه العبارة التي تؤكّد بما لا يضع مجالاً للشك على أن العلاقات التركية -الأميركية في عهد "أردوغان الإسلامي"باتت أمتن بكثير عما كانت عليه في عهد مَن سبقوه من رؤساء (أتاتوركيين)".

الأولمبياد الوطني الرابع للناشئين في سوريا انطلق في صالة غزوان أبي زيد في حمص.

بحسب الصحافة التركية، فإن مركز العمليات المشتركة بين الأميركيين ونظرائهم الأتراك بشأن المنطقة الآمِنة في سوريا التي تمّ الاتفاق عليها مؤخّراً، سيكون في "شانلي أورفا" أو "غازي عنتاب"، حيث وصل مطلع هذا الأسبوع 90 جندياً أميركياً إلى مطار "قاب" في "شانلي أورفا"، وتحرّكوا باتجاه مركز المدينة.

مثل هذا الإعتراف يحمل في طياته موافقة إن لم نقل تأييداً تركياً لفكرة التقسيم طالما أن هذا التقسيم سيدعم الحسابات التركية الخاصة بسوريا وشمالها بالذات.

يتقدّم الجيش السوريّ بوتيرة سريعة في ريف إدلب الجنوبيّ وباتت قواته على بعد 4 كيلومترات من مدينة خان شيخون أكبر معاقل النصرة في المنطقة بعد تقدّمه غرباً انطلاقًا من الهبيط وأيضاً على محور سكيك شرقا وصولاً إلى التمانعة.

المزيد