أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #اثيوبيا, #السعودية, #مصر, #سد_النهضة

اجتماعات لجنة إعادة الانتشار تٌستأنف في مدينة الحديدة اليمنية اليوم الإثنين للمرة الأولى منذ أشهر على متن سفينة أمميّة في المياه الدولية. وصاروخ "زلزال 1" يستهدف منطقة الصوح الحدودية بين نجران وصعدة ويؤدي إلى مقتل وجرح العشرات من قوات التحالف السعودي.

نائب رئيس وفد صنعاء المفاوض جلال رويشان يقول إن إعلان الإمارات سحبها قواتها من اليمن يرمي إلى تسهيل وجودٍ دولي في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

انسحابات الامارات تفتح صفحة جديدة أمام السعودية التي تفقد ركنها الآخر في العدوان على اليمن. لكن الأسباب التي فرضت على الإمارات المراهنة على إنقاذ نفسها بالانسحاب، قد تفرض نفسها بالمثل على السعودية كما يقول "مجتهد" ولو بعد حين.

قبل 24 ساعة من إعلان وفاة الناقد السينمائي المصري الكبير "يوسف شريف رزق الله" عن 77 عاماً، كانت صفحتنا الفنية نشرت خبر وجوده في غرفة العناية الفائقة متأثراً بفايروس تسبب بخلل في وظائف جسمه الحيوية، وها هو الخبر المؤسف تعلنه القاهرة: مات "رزق الله" صباح يوم الجمعة في 12 تموز/ يوليو الجاري، طاوياً حقبة ذهبية من العمل النقدي النبيل ما بين التلفزيون المصري والصحافة اليومية، والإدارة الفنية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

جاء الحديث عن انسحاب الإمارات العربية من الحرب اليمنية ليؤكّد ما كان يتمّ تداوله وراء الكواليس حول تبايُن الاستراتيجيات بين السعودية والإمارات في مُقاربة ملفات المنطقة.

مشروع قانون في مجلس الشيوخ الأميركي يطلب الضغط على السعودية بشأن حقوق الإنسان، منتقداً وليّ العهد محمد بن سلمان.

الأمين العام لمنظمة "مراسلون بلا حدود" كريستوف دولوار يكشف عن زيارة سرية قام بها وفد تابع للمنظمة والتقى خلالها مسؤولين كبار في السعودية، وطالبها بإجراء تحقيق في مقتل الصحافي جمال خاشقجي وإطلاق سراح فوري وغير مشروط لثلاثين صحافياً.

المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع يؤكد سقوط 45 قتيلاً وعشرات الجرحى من التحالف السعودي إثر اطلاق صاروخ بالستي على البقع، ويكشف عن منظومة "قدس" الصاروخية الجديدة والتي هي عبارة عن صواريخ مجنحة كروز من صناعة يمنية. في حين، تحذّر 19 منظمة دولية النواب الفرنسيين من خطر أن تصبح فرنسا شريكة في الحرب باليمن في حال واصلت مبيعاتها من الأسلحة للسعودية والإمارات العربية المتحدة.

سلاح الجو اليمني يعلن تنفيذ عمليات واسعة باتجاه مطار أبها الدولي ومحطة كهرباء تهامة في المدينة نفسها وذلك بطائرات قاصف كي تو.

عميد كلية العلوم الإجتماعية في جامعة "ويسكونسن" بالولايات المتحدة الأميركية الدكتور سيف دعنا يقول إن الاعتداء على طهران سوف يشعل النار من أفغانستان حتى فلسطين، ويشير إلى أن "السعودية تتراجع بالتراجع الاميركي وكذلك إسرائيل ونحن لم نجد أحداً من أصدقاء أميركا انتصر سواء في اليمن أو في لبنان أو فلسطين".

مصر خسرت رياضياً في بطولة أمم أفريقيا التي تستضيفها بالخروج المُفاجىء لمُنتخب بلادها من دور الـ 16، لكنها، في المقابل، كسبت في جوانب عديدة خارج الملعب.

المزيد