أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #اختفاء خاشقجي, #حرب اليمن, #حصار قطر, #إدارة ترامب, #ولي العهد السعودي, #محمد_بن_سلمان

إذا انضمت السعودية إلى الكويت والإمارات في التواصل مع إيران، فقد يقوض ذلك جهود إدارة ترامب لبناء تحالف دولي لعزل الإيرانيين والضغط عليهم.

مسؤول إقليمي يقول لوكالة رويترز إن السعودية تدرس اقتراح حركة "أنصار الله" وقف إطلاق النار في اليمن، وتنقل الوكالة عن مصدر يمني قوله إن "الرياض فتحت اتصالاً برئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط عبر طرف ثالث دون التوصل لاتفاق".

وكالة رويترز تنشر تقريراً تتحدث فيه إلى مصادر تربطها علاقات مع العائلة المالكة في السعودية، ويظهر التقرير قلق العائلة بشأن قدرة ولي العهد على الدفاع عن أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم وقيادتها.

رئيس حركة الحرية لأبناء شبه الجزيرة العربية الأمير خالد بن فرحان يؤكد أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يحيد حاشية الملك تمهيداً لاعتلائه العرش.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يؤكد أن السعودية لا تتسرع في اتهام إيران وتنتظر الأدلة الدامغة، ووزير الخارجية سيرغي لافروف يقول إن عدم رفض ابن سلمان لمبادرة أنصار الله "يبعث على الأمل".

لقد أضعفت عملية القتل المملكة السعودية، وقوَّضت الإصلاحات الطموحة، وأضرَّت بشكلٍ كبيرٍ بالصورة التي حاول محمّد بن سلمان أن يرسمها عن نفسه في المجتمعات الغربية كرجل إصلاحٍ.

وزير الدولة السعوديّ للشؤون الخارجيّة عادل الجبير ينفي أن تكون الرياض قد أرسلت إلى طهران خطابات تتعلق بالتهدئة في الحرب على اليمن.

محققة من الأمم المتحدة تقول إن ولي العهد السعودي يحاول إصلاح ما لحق بصورته من ضرر نتيجة مقتل الصحفي جمال خاشقجي عبر إصراره على وجود "طبقات فوق طبقات" في التسلسل الهرمي للسلطة.

ما كشفته الصحافة العالمية من تحرك أميركي سعودي للتفاوض مع إيران، يؤكد أن لهجة ابن سلمان، ومن ورائه حليفه الأميركي، تغيرت، وأن الأمير الشاب فقد الأمل، ربما، بوقوف الرئيس الأميركي إلى جانبه في أي حربٍ يشعلها ضد إيران، فهو سيحاول التعلق بقشة الحلول السياسية كي ينقذ نفسه.

إنجازات القوات المسلحة اليمنية الأخيرة وخاصة عملية "نصر من الله"، واختراقاتها جواً وبراً جعلتها قادرة على الحسم لصالحها، وحوّلت مسار المعركة من الدفاع إلى الهجوم، ما سيفرض، على ما يبدو، على التحالف السعودي التوجّه نحو خيار الحل السياسي وإبداء مرونة في المفاوضات انعكست أخيراً من خلال مواقف ولي العهد السعودي في مقابلته الأخيرة.

فيلم وثائقي بعنوان "ولي العهد" يكشف أن محمد بن سلمان وعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب باستعداده للاعتراف بـ "إسرائيل" بشرط مساعدته في "هزيمة إيران والسيطرة على الشرق الأوسط".

بينما تفشل المساعي الفرنسية في عقد لقاء بين الرئيسين روحاني وترامب في نيويورك وبينما تراوح أزمة الاتفاق النووي مكانها تدعو ايران السعودية إلى إنهاء حربها على اليمن وترحب بأي جهود دولية لحل الخلافات في المنطقة.

ماذا قال محمد بن سلمان عن جريمة قتل خاشقجي؟

رئيس اللجنة الثورية العليا في اليمن محمد علي الحوثي يعتبر تفاؤل محمد بن سلمان بوقف الحرب إيجابي ويقول "كان المفترض أن يكون حاضراً من قبل إعلان عدوانهم على اليمن". 

المزيد