أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار - أدب الأسرى #ادب الأسرى, #فلسطين المحتلة, #الاحتلال_الاسرائيلي

"الميادين نت " يروى قصة المناضلة الفلسطينية الشهيدة دلال المغربي منذ انطلاق عملية "الشهيد كمال عدوان" من بيروت، حتى لحظة الاستشهاد، مروراً بخوض لجج البحر، وتتعرف على تفاصيل جديدة حول دلال من شقيقتها رشيدة المغربي.

"خميس الأسرى" تأسس  عام 2002 بعد الانتفاضة الثانية بعنوان "لجنة الوطنية للدفاع عن الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال.

سلطات الاحتلال الإسرائيلى اعتقلت ما يقارب 15 ألف إمرأة فلسطينية منذ عام 1967، وأن أكبر حملة اعتقالات جرت خلال الانتفاضة الأولى عام 1987، حيث وصل عدد المعتقلات إلى 3000 إمرأة فلسطينية، مقابل 9000 امرأة في الفترة بين العام 2000 ونهاية العام 2009".

زكي درويش أديب من رتبة الكبار نصاً وحضوراً وتجربة، تضيء موجوديّته الأدبية اليوم أكثر من الجائزة الرفيعة التي حازها، جائزة القدس.

إهداء إلى الأسرى في السجون ، ومنهم الأسرى الإداريون

إن فلسطين تدقّ على جُدران الصمت والعار العربي، وتُعلن حاجتها المُلحّة والعاجلة جداً إلى أزمة ضمير وأخلاق عربية وعالمية، وإلى مواقف وطنية وقومية عروبية وإسلامية حقيقية وجادّة، وليس إلى بيانات واستعراضات، وتُعلن حاجتها إلى مَن يتطلّع إلى الحقول الخضراء في إنسان يحصد قمح حريته منذ أن حلّ الاحتلال ولم يتعب "..؟!!

كم من أمّ تحلم برؤية ابنها في اللحظات الأخيرة وهي تنازع سكرات الموت

قصيدة إلى أسرى الحرية في سجون الاحتلال الإسرائيلي

قد يطول الزمن وأنا أبحث عنه ... لكنّي لن أتوقّف ..إنّه يناديني ....إنّي أسمع حسّ ندائه .. وتابعت الأمّ الصابرة في مشوارها الصعب.

يأخذك الكاتب والشاعر والمناضل والسياسي العربي الفلسطيني الأسير المحرّر تحسين الحلبي في كتابه " إثنا عشر عاماً على الأسر – ملحمة البدايات" إلى عين العاصفة، لترى ما لا تراه وتحس بزمن مضى، ليكشف لك هول ما جرى وما سيجري من أحداث جسام وحقائق غابت عنا وليس بمقدور الكثير منا الحديث عنها أو الإشارة إليها تحسين مشوار طويل على طريق الكفاح من أجل أن تعود فلسطين محررة، وتعود إلى أمّتها ورايتها مرفوعة.

الأمر سيّان في ما يخصّ مواضيع أدب السجون وأجناسه، من الرسائل المُكثّفة والمُختصرة ذات الرمزية والدلالات الخاصة جداً، مروراً بالأغاني والأهازيج، وحتى الأعمال الروائية.

في كتاب "قصائد من الأسر للوطن الأسير"ضم عدداً من القصائد التي نظمها كاتب المقال بين القضبان خلال سنوات الأسر المتعاقبة ( 12 عاماً) في الأسر تزامنت مع بدايات النضال داخل المعتقلات منذ عام 1967.

المزيد