أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #استقالة تيريزا ماي, #الخروج من الاتحاد الأوروبي, #الاتحاد الأوروبي, #تيريزا ماي, #حزب المحافظين البريطاني, #اتفاق_بريكست

لوّح رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالخروج من الاتحاد الأوروبي في الموعد المحدد من دون اتفاق، فيما أكدت بروكسل رفضها طلب جونسون التفاوض مرة أخرى حول بريكست.

رئيس وزراء بريطانيا الجديد بوريس جونسون يختار أسماء الوزراء في حكومته لكنّه يحيط نفسه بمشكّكين في المشروع الأوروبيّ رغم أنه جدّد وعده بمغادرة الاتحاد في الموعد المحدّد باتفاق أو من دونه.

العصر الحالي يفرز آليات أكثر تطوراً واستقراراً فهناك نموذج الاتحاد الأوروبي ونموذج بلدان البريكس الآخذ بالتطوّر وغيرهما، وقد يكون للشعوب العربية التي لديها ميزة الجغرافيا والتاريخ واللغة والثقافة والدين نموذجها الخاص الأكثر دينامكية. المهم القرار والإرادة السياسية ولفظ ثقافة التبعية واستجداء الحماية مرة وإلى الأبد.

الملكة إليزابيث تكلف بوريس جونسون تأليف الحكومة البريطانية الجديدة، والأخير يؤكد أن بريطانيا ستخرج من الاتحاد الأوروبي في 31 تشرين الأول من دون تردد.

فاز بوريس جونسون بزعامة حزب المحافظين خلفاً لتيريزا ماي بعد نيله ثقة حزبه في مواجهة منافسه وزير الخارجية جيرمي هانت، ولكن جونسون يواجه أزمة وزارية مع الاستقالات رفضاً لتسلمه هذا المنصب إضافة إلى مأزق بريكست.

بوريس جونسون يفوز بزعامة حزب المحافظين ليصبح بذلك رئيس الوزراء الجديد في بريطانيا

ما زالت الحركات الغريبة التي أدتها ماي ماثلة في الذاكرة باعتبارها واحدة من أسوأ محاولات الرقص التي أقدم عليها زعماء سياسيين ورؤساء دول. محاولات سرّعت، ربما، خروجها من حلبة السياسة، فيما خلفها أخيراً فاشل آخر في الرقص، بوريس جونسون. ليست بريطانيا استثناء في ذلك إذا ما شاهدنا الأساليب الغريبة والطريفة التي يرقص بها سياسيون حول العالم من بينهم زعماء عرب.

وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون يفوز برئاسة حزب المحافظين ليصبح خليفة تيريزا ماي في الحزب وفي رئاسة الحكومة.

بعد إعلان فوز جونسون برئاسة حزب المحافظين في بريطانيا وبالتالي الحكومة سلطت الأضواء على التقارب بينه وبين الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تترأس اجتماعاً وزارياً مخصصاً للبحث في احتجاز ايران ناقلة النفط، ووزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت يتفق مع نظيريه الفرنسي جان ايف لودريان والألماني هايكو ماس على تجنّب أي تصعيد محتمل في المنطقة.

مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني تعلن أن التكتل يستعد لفرض عقوبات جديدة على مسؤولين من قوات الأمن الفنزويلية، وتستبعد أن يكون هناك من يفكر بتدخل عسكري في فنزويلا.

احتضنت العاصمة الألمانية برلين في 29 و30 آذار/مارس 2019م فعاليات مؤتمر "دعم شراكة التنقّل بين الإتحاد الأوروبي والمملكة الأردنية الهاشمية"، وهو الذي يضمّ 17 دولة و300 عضو. يشمل نشاطها 90 دولة في العالم، ويهدف المركز للعمل على خلق تعاون وشراكة حول قضايا الهجرة. تم توقيع شراكة التنقّل بين الإتحاد الأوروبي والمملكة الأردنية الهاشمية في أكتوبر/تشرين الأول 2014م.

الدول الأوروبية التي تتحرّك في إطلاق المواقف والبيانات أملاً في انقاذ الاتفاق النووي، تحاول الإيحاء بقدرتها على التأثير في الأحداث الدولية الساخنة. لكنها تستسلم أمام الشلل الذي تتعرّض له من الحليف الأميركي.

الرئيس الفرنسي يعلن أنه سيتحدث إلى الرؤساء الأميركي والروسي والإيراني هذا الأسبوع في إطار المبادرة الفرنسية لتفادي التصعيد، ورئيس الوزراء الإسرائيلي ينتقد الجهود التي يبذلها الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق النووي مع إيران.

المزيد