أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الإرهاب, #عمار الحكيم, #داعش في العراق, #معركة الموصل, #الحشد الشعبي, #أبو مهدي المهندس, #فالح_الفيّاض

قال الله تعالى في محكم التنزيل: لَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ ...القرار رباني و محمدي بأن دور العبادة مقدسة ولا يجوز المساس بها لا من قريب ولا من بعيد, و بينّ الله في قرآنه دُور العبادة من صوامع الرهبان، وبِيَع النصارى، وصلوات اليهود، ومساجد المسلمين يجب حمايتها ، والتعرض لها يمثل إكراهًا فى الدين منهي عنه و إثما كبيرا لا يغتفر ....ومن مقاصد الشريعة الإسلامية المحافظة على الدين، فجميع الشرائع السماوية بينها قاسم مشترك وتدعو إلى عبادة الله خالق الوجود في كل تفاصيله ... وكثيرا ما كان الرسول يوصي اجتنبوا السبع الموبقات. قالوا يا رسول الله وما هن؟ قال: (الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات ...و الرسول الأعظم لطالما كرس مبدأ أمن الكنائس و القساوسة , و لا ننسى عهد الأمان الذي أعطاه لبطريرك كنيسة المشرق الآشورية، المعروفة سابقاً بالكنيسة (النسطورية)،هذا الرسول الأعظم وهو يبين شريعة ربه القائمة على الإحترام والحب والتعايش , فمن أين جاء المتطرفون والإرهابيون الذين أسسوا لغزوات ضد الكنائس وتدميرها وتحطيمها وسبي المسيحيات وبيعهن في سوق النخاسة أو أسواق العار في دول الخرافة والسخافة.

رئيس تجمع السند الوطني في العراق أحمد الأسدي يرى أن دخول "إسرائيل" المجال الجوي العراقي هو إعلان حرب ويؤكد أنه من حلقات التآمر على الحشد الشعبي. كما يؤكد وقوفه بقوة إلى جانب الحشد "خياراً استراتيجياً وسياجاً منيعاً ضد قوى الاستكبار".

نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس حمّل في بيان القوات الأميركية في العراق مسؤولية ما يجري من هجمات تتعرض لها مقار الحشد الشعبي والقوات العراقية. وأفاد مراسل الميادين بأن الجانب الأميركي ممتعض من الموقف الأخير بخصوص بيان المهندس إذ كان لدى واشنطن تواصل مع بغداد بشأن فقرات البيان ونقاش طويل حوله.

نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس يقول في بيان إن طائرات إسرائيلية موجودة ضمن الأسطول الأميركي تستهدق مقار عسكرية عراقية، وأن من بين عمليات الاستهداف الأميركية الطعن بشخصيات جهادية ووطنية، ووضع أسماء على قائمة الارهاب في وزارة الخزانة الأميركية "السيئة الصيت". كما أكد أن الحشد سيتعامل بحزم مع أي طيران أجنبي يحلق فوق مقاره دون علم الحكومة.

مقتل شخص واصابة 29 مواطناتً عراقياً بسبب انفجارات وقعت نتيجة اندلاع حريق في معسكر "الصقر" الذي يضمّ مخازن للأسلحة والعتاد العسكري في بغداد.

قوات الحشد الشعبي تعلن انطلاق عمليات "إرادة النصر" الثالثة في محافظة ديالى شرق العراق بالتعاون مع قوات الجيش العراقي المسنود بسلاح الجو، وبإشراف مباشر من رئيس الحكومة عادل عبد المهدي.

السلطات في البحرين نفذت حكم الإعدام بحق ثلاثة أشخاص قالت إنهم مدانون بقضايا إرهاب، فماذا في الخلفيات؟

فالمفارقة الكبرى هنا هي بدلاً من الاقتصار على الإتيان بالإبادة أو الحروب من الخارج يراد لها أن تتأصّل إرهابياً بالتفكيك والتآكل من الداخل كما يدفع إليه اليوم في العالم العربي الإسلامي وغيره على نحو طوائفي وأقوامي ومذهبي وقبَلي.

في المُحصّلة، لا شك بأن الوضع المُضطرب في الشرق الأوسط يجعل من الصعب على العراق الحفاظ على وضع مُتوازِن، خاصة وأن المُتحاربين هما الولايات المتحدة بقوّاتها العسكرية المتمركزة في العراق، وإيران الجارة القريبة من العراق، وبالتالي فإن قرار حلّ الحشد الشعبي يأتي في توقيتٍ سياسي وعسكري غاية في الدِقّة.

طائرة مسيرة مجهولة تستهدف معسكراً تابعاً للحشد الشعبي العراقي في منطقة آمرلي شرق صلاح الدين، ما أدى لجرح عنصرين.

رئيس كتلة السند الوطني أحمد الاسدي رداً على مواقف العبادي يقول انه من حق الحشد الشعبي مقاضاته بسبب تقصيره واستخفافه بهم. وهيئة الحشد الشعبي تستنكر في بيانٍ لها "انسياق رئيس الوزراء السابق حيـدر العبادي وراء هذه الحملات التي يديرها  أعداء العراق في الداخل والخارج".

الحرس الثوري يعلن عن تفكيك خلية إرهابية في منطقة "جوانمرد" بمحافظة كرمانشاه غربي إيران.

في النهاية لكي نستطيع أن نُحلّل هذا الأمر بشكلٍ دقيقٍ يجب علينا أن نفهم مُحدَّدات العلاقة بين إيران والحشد الشعبي، وكيف توازِن الحكومة العراقية بين علاقتها مع أميركا وعلاقتها مع إيران وآلية إتخاذ القرار داخل الحشد الشعبي، تلك العوامل هي التي ستُحدِّد لنا مآلات هذا القرار والاحتمالات وارِدة الحدوث مستقبلاً بخصوصه.

ما هي الفصائل المسلحة التي ألزمها المرسوم الحكومي العراقي بأن تختار بين العمل السياسي أو العسكريّ؟

المزيد