أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الازمة السورية, #وزارة الخارجية الروسية, #إدلب, #المسلحون في سوريا, #منظمة_الخوذ_البيضاء

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يقول إن القمة الثلاثية مع الرئيسين الروسي والإيراني في أنقرة ستتركز حول المستجدات في إدلب بما في ذلك موضوع نقاط المراقبة التركية، ومساعد الرئيس الروسي يقول إن المجتمعين يعتمدون بياناً مشتركاً عقب المفاوضات.

شنّ القيادي البارز في هيئة تحرير الشام أبو العبد أشداء هجوماً هو الأول من نوعه على قائده أبو محمد الجولاني، وذلك في تسجيل مصور أعلن فيه عن فضائح قيادة الهيئة مالياً وعسكرياً وإدارياً وتسلّمها مبلغ 100 مليون دولار من جهة مجهولة منذ أول تأسيسها، الأمر الذي أدى إلى صدور قرار من قبل الهيئة بفصله وإحالته إلى القضاء العسكري للمحاكمة.

وزارة الدفاع الروسية تنفي مزاعم بريطانية بشأن قيام القوات الجوية الروسية بشن غارات على منطقة خفض التصعيد بإدلب السورية.

تجاذباتٍ سياسيةٍ تجري في الخفاء والعلن حول ما يتعلق بملف إدلب أحد تجلياتها التوقيت الذي اختارت فيه القيادة السورية والحليفان الروسي والإيراني، التحرّك لإنهاء الخروقات المُتعمَّدة من المجموعات الإرهابية في المناطق التي خضعت لاتفاق سوتشي، والتي تُسمَّى مناطق خَفْض التصعيد الرابعة، واتّفق على تسميتها المناطق منزوعة السلاح، خاصة وأن الدولة الضامِنة تركيا في توتّرٍ غير مسبوق، جرَّاء انهزام المجموعات الإرهابية أمام تقدّم الجيش العربي السوري والدعم الروسي.

تتوسع الاحتجاجات الشعبية ضد النصرة في إدلب بعد هزيمتها أمام تقدم الجيش السوري في وقت تضغط فيه أنقرة وفصائلها لحل هيئة تحرير الشام نفسها والاندماج ضمن الجيش الوطني المدعوم تركياً وهو ما نفته النصرة.

وكالة الأنباء السورية تفيد بأن المضادات الأرضية تصدت في أجواء اللاذقية (شمال غرب) لطائرات مسيّرة أطلقت باتجاه قاعدة حميميم الجوية الروسية. ووزارة الدفاع الروسية تعلن في بيان أن رئيسي الأركان الروسي والأميركي بحثا خلال اتصال هاتفي الوضع في سوريا في ضوء منع الحوادث أثناء عمليات مكافحة الإرهاب.

إثر المعارك الأخيرة في ريف حماه الشمالي وريف إدلب الجنوبي، وتمكّن الجيش السوري من استعادة السيطرة على عشرات القرى  والبلدات، بدأت عشرات العائلات بإجراء اتصالات هادِفة لتأمين عودتهم إلى المناطق التي حرَّرها الجيش السوري. هذه الأجواء الطيِّبة والمُشجِّعة لم ترق للاستخبارات التركية فعمدت إلى دسّ عملائها بين المدنيين بهدف ثنيهم عن قرار العودة، تارة ترهيبهم من خطورة العودة، وتارة أخرى ترغيبهم عبر طرح خيارات أفضل.

توقفت الغارات الجوية على إدلب مع دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، فيما يواصل الجيش السوري تثبيت مواقعه في ريف إدلب الجنوبي بعد استعادته السيطرة على بلدة التمانعة الاستراتيجية.

الجميع يعرف أن الحضور العسكري التركي للعام الثالث غرب الفرات يسهم هو في ترسيخ التقسيم كلما تأخر الحل في إدلب. واستمرار الذرائع التركية في ترسيخ هذا الحضور سيؤدي إلى فشل أعمال اللجنة الدستورية، التي ستجد أمامها عشرات العقبات ما دام معظم ممثلي المعارضة في اللجنة هم من أتباع إردوغان، المدعوم في هذه الحالة أميركياً.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يؤكد أنّ القوات التركية على أهبة الاستعداد على الحدود مع سوريا وجاهزة لفعل أي شيء في أي لحظة.

الجيش السوري يستهدف طرق المسلحين وتحركهم في محيط معرة النعمان جنوبي إدلب مترافقاً مع عمليات عسكرية تسير بخطط واضحة لإكمال تنفيذ اتفاق سوتشي بعد فشل الجانب التركي في تنفيذ التزاماته.

المستشارة الرئاسية السورية بثينة شعبان تؤكد للميادين اليوم الجمعة أنّ "تركيا لم تلتزم باتفاقات أستانة وحوّلت نقاط المراقبة مواقع لنقل الأسلحة واحتلال جزء من أرضنا".

في حلقة هذا الأسبوع من الأرض نستكمل زيارتنا لقرية حضر الحدودية مع أراضي الجولان المحتل.بعد زيارة خطوط الجبهة في الحلقة الماضية ندخل إلئ قلب البلدة للاطلاع على موقف الاخالي خلال سنوات الحصار والقتال والأضرار التي طالت القطاع الزراعي الذي يعتاش منه الأهالي، إضافة إلى عرض المعاناة الإنسانية ولقاءات أهالي الضحايا من المدنيين الذي قضوا نتيجة القصف المستمر على البلدة. في حضر تدخلت السياسة أيضاً ومن خارج الحدود فحاول البعض التدخل لجعل أهالي حضر يقفون على الحياد ويدعون المسلحين للمرور عبرأراضيهم وتحقيق أهدافهم بالسماح للمسلحين القادمين من جباتا الخشب وطرنجة وأرياف درعا والقنيطرة بالالتقاء بمسلحي ريف دمشق الغربي المتمركزين في بيت جن ومزارع بيت جن. وفي الحلقة أيضاً زيارة لأقرب نقطة حدودية مع الأراضي المحتلة حيث كانت اللقاءات تحصل سابقاً بين أهالي الجولان من طرفي الشريط الشائك للحديث عبر مكبرات الصوت.

لقاء يجمع الرئيسين الفرنسي والروسي جنوب وفرنسا، حيث يؤكد ماكرون على ضرورة الالتزام بوقف النار في إدلب السورية، فيما يشدد بوتين على أن بلاده ترصد هجمات الإرهابيين هناك وانتقالهم إلى مناطق أخرى.

المزيد