أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الانتخابات الإسرائيلية 2019, #بنيامين نتنياهو, #الضفة الغربية, #الاستيطان_الاسرائيلي

كتائب القسام تعلن أن قوات الاحتلال إطلقت النار على أحد مقاوميها أثناء تأديته واجبه في قوة "حماة الثغور" شرق قطاع غزة. ووسائل إعلام إسرائيلية تقول إن الجيش الإسرائيلي نشر بيان اعتذار على قتل عنصر من حماس "نتيجة سوء فهم"، وتشير إلى أن الحادثة قيد التحقيق.

في توقيت لافت كشفت صحيفة معاريف عن سعي رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لدفع الرئيس الأميركي إلى الإعلان عن إقامة ما يوصف بحلف دفاعي بين إسرائيل والولايات المتحدة، مع ما يعنيه ذلك من انعكاسات أمنية وعسكرية وحتى سياسية على المنطقة.

رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يدرس احتمال أن يعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن حلف دفاع، وهو في المقابل سيتعهد له سراً برد إيجابي على "صفقة القرن"، ووسائل إعلام إسرائيلية تعتبر أن نتنياهو يبحث عن خدعة أخرى تقنع داعميه بالتصويت له. 

محاولة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو احتواء غضب المستوطنين في مستوطنات غلاف غزة على استمرار إطلاق البالونات الحارقة والتوترات اليومية على الحدود مع القطاع لم تنجح في ظل استمرار انتقادهم لسياسة الحكومة إزاء غزة.

المحكمة الإسرائيلية المركزية توافق على شرعنة وتأهيل 2000 وحدة استيطانية بنيت من دون تراخيص في الضفة الغربية المحتلة، والخارجية الفلسطينية تعلن أن الحضور الأميركي بالنشاطات التهويدية في القدس المحتلة يعدان "انصهاراً فاضحاً في مخططات اليمين الحاكم في إسرائيل".

رئيس الوزراء الفلسطيني يردّ على نتنياهو ويقول إن ورشة المنامة منفصلة عن الواقع ولا مستقبل لها، مستبعداً أن يكون لها خطة سياسية، في حين يؤكد الرئيس الفلسطيني أن الحقوق الفلسطينية ليست عقارات تٌشترى وتٌباع بالأوال. نتنياهو كان قد انتقد رفض الفلسطينيين لمقترحات بعشرات الميارات في ورشة المنامة الاقتصادية.

في دراسة شاملة أعدّها خبراء دوليون صادرة عن البنك الدولي في تموز 2014، أشارت إلى أنه لو أُتيح للسلطة الفلسطينية السيطرة على هذه المناطق واستغلالها كما نصَّت عليه إتفاقية المرحلة الإنتقالية، لحَصَلَ الإقتصاد الفلسطيني على دخلٍ إضافي سنوي بقيمة 2,2 مليار دولار.

ليست صفقة باب الخليل بالجديدة، إذ كشفت تقارير نشرها الإعلام العبري في آذار/مارس 2005، عن تسريب العقارات الثلاثة إلى المستوطنين في صفقة تضمّنت تأجير فندقي البتراء والإمبريال وبيت المعظّميّة مدّة 99 عاماً لمصلحة جمعية "عطيرت كوهنيم".

حفل زفاف فلسطيني في الضفة الغربية تركز أهازيجه وأغنياته على التنديد بـ "صفقة القرن".

تظاهرات فلسطينية حاشدة رفضاً لورشة البحرين جابت مدن الضفة الغربية المحتلة وجنود الاحتلال الإسرائيلي يعتدون على المتظاهرين في بيت لحم والخليل ورام الله وغيرها.

تمهيداً للإعلان عن صفقة القرن تحركت اسرائيل على أكثر من صعيد سعياً لتحويل بنودها الغامضة أمراً واقعاً، وساعدها في ذلك ترحيب بعض الأنظمة العربية بخطواتها.

تقرير أممي صادر عن اللجنة الأممية المعنية بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية يتحدث عن الانتهاكات الخطيرة لسلطات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، ومنها الحصار وقتل الناشطين والأطفال، وزيادة حجم الاستيطان...

عشيّة انعقاد ورشة البحرين بقي سلّم التوقعات الإسرائيلية منخفضاً منها ولا سيما في ظل غياب التمثيل الرسمي الإسرائيلي فيها والضغوط التي يمارسها الفلسطينيون في هذا المجال.

16 منشأة سكنية مهدّدةٌ بالهدم جنوب القدس المحتلة لقربها من جدار الفصل الذي يقضم مساحات واسعة من أراضي الضفة الغربية.

لم يعد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يفوّت مناسبة للحديث عن علاقات تجمعه بدول عربية والمكاسب التي تحققها إسرائيل من هذه العلاقة.

المزيد