أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الباغوز, #عادل عبد المهدي, #رئيس وزراء العراق, #ابو بكر البغدادي, #داعش_في_العراق

رئيس الوزراء العراقي يرى أن المرجعية الدينية هي صمام أمان العراق، ويؤكد أن الحكومة ملزمة بالعمل لتحسين الخدمات. وتحالف الفتح يفوّض عبد المهدي بكامل الصلاحيات لتنفيذ الإصلاحات. ورئيس ائتلاف دولة القانون نور المالكي يدعو المتظاهرين "الذين ينشدون الإصلاح وتحقيق المطالب المشروعة إلى الحذر ممّن يريد الإساءة إلى الحراك الاحتجاجيّ". 

دعا رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي إلى حظر تجول بدءاً من فجر اليوم وحتى إشعار آخر غداة ترؤسه جلسة طارئة لمجلس الأمن الوطني لتدارس الأحداث التي رافقت التظاهرات. المجلس أكد حرية التظاهر والتعبير والمطالب المشروعة للمتظاهرين، وفيما استنكر الأعمال التخريبية أكد المجلس اتخاذ الإجراءات المناسبة لحماية المواطنين والممتلكات وتحديد المسؤولية للقوات الأمنية.

مراسل الميادين يفيد بإحراق مبنى قائمقامية التاجي ومبنى المجلس البلدي لمنطقة سبع البور شمالي بغداد.

تظاهرات في بغداد ومدن أخرى احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية والفساد وسقوط جرحى وضحايا في المواجهات.

افتتاح معبر البوكمال بين الحدود العراقية السورية برعاية رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي وعدد من الوزراء والمسؤولين، بعد إقفاله لـ 5 سنوات بسبب سيطرة داعش عليه قبل تحريره من قبل القوات العراقية.

عبد المهدي قال إن "الضابط لا يختار موقعه وإنما يؤمر وينفذ"، إلا أن الساعدي فضل التقاعد على نقله إلى إمرة وزارة الدفاع.   

رئيس الوزراء العراقي يقول في ختام زيارته للسعودية إن "الأوضاع في المنطقة صعبة ومعقدة ويجب أن نكون صبورين، ويضيف "نسعى لإيجاد مفاتيح وأبواب وحلول مقبولة لكل الأطراف في المنطقة".

مصادر مطلعة تكشف للميادين عن مبادرة عراقية للوساطة بين الرياض وطهران، ورئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي يلتقي الملك سلمان بن عبد العزيز.

الرئيس الصيني يقول خلال استقباله رئيس الوزراء العراقي إن الخلافات في منطقة الخليج يجب أن تحل سلمياً، ويعتبر أن الوضع معقد وحساس في منطقة الشرق الأوسط.

أصدر رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي أمراً بإعادة تشكيل قيادة العمليات المشتركة في خطوة تحمل في طياتها سعياً حكومياً إلى إبقاء المؤسسة العسكرية بعيدة عن الصراع السياسي وفق محللين.

نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس يقول في بيان إن طائرات إسرائيلية موجودة ضمن الأسطول الأميركي تستهدق مقار عسكرية عراقية، وأن من بين عمليات الاستهداف الأميركية الطعن بشخصيات جهادية ووطنية، ووضع أسماء على قائمة الارهاب في وزارة الخزانة الأميركية "السيئة الصيت". كما أكد أن الحشد سيتعامل بحزم مع أي طيران أجنبي يحلق فوق مقاره دون علم الحكومة.

أعلنت أحزاب وقوى سياسية عراقية تأييدها قرار رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي حظر حركة الطيران غير المخول وإلغاء كل التراخيص الخاصة واقتصار الموافقات على الطيران الذي يأخذ إذناً من رئاسة الوزراء أو من يخوله عبد المهدي، قرار الحكومة الذي جاء ضمن سلسلة أوامر عقب انفجار معسكر الصقر.

الرئيس الايراني حسن روحاني يقول إن بلاده لا ترغب بإثارة التوترات في المنطقة ومع باقي الدول ولن تبدأ أي حرب، ورئيس الوزراء العراقي يؤكد أنالأمن في كل من ايران والعراق مرتبط ببعضه.

في المُحصّلة، لا شك بأن الوضع المُضطرب في الشرق الأوسط يجعل من الصعب على العراق الحفاظ على وضع مُتوازِن، خاصة وأن المُتحاربين هما الولايات المتحدة بقوّاتها العسكرية المتمركزة في العراق، وإيران الجارة القريبة من العراق، وبالتالي فإن قرار حلّ الحشد الشعبي يأتي في توقيتٍ سياسي وعسكري غاية في الدِقّة.

المزيد