أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #البريكست, #بريطانيا, #تيريزا ماي, #حزب العمال البريطاني, #حزب_المحافظين_البريطاني

رئيس حكومة جبل طارق فابيان بيكاردو يقرر الافراج عن الناقلة الايرانية "غرايس 1" والسماح لها بالمغادرة، وظريف يتهم أميركا بمحاولة "قرصنة" الناقلة.

مصدر عراقي مسؤول عن أنّ بلاده كان لها دور محوري في السعي لحل أزمة الناقلات بين إيران وبريطانيا، ويشير إلى أنّ رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي حمل رسالة من بريطانيا للإيرانيين عند زيارته المفاجئة لطهران في 22 تموز/ يوليو.

وكالة فارس أفادت بأن الناقلة الايرانية أرسلت إشارات على تغيير مسارها باتجاه المغرب فيما قال مساعد شؤون البحرية في منظمة الموانئ والملاحة جليل إسلامي إن بريطانيا أظهرت رغبتها في حل مشكلة ناقلتي النفط بعدما أظهرت إيران قوتها.

كيف سيؤثر حل أزمة الناقلات بين ايران وبريطانيا في سائر الملفات العالقة؟ وهل سيخفف من حدة التوترات في المياه الخليجية؟

كيف ستنعكس التطورات الأخيرة على التوتر في مياه الخليج؟ وهل دقت ساعة التسوية؟

ناقلة النفط الإيرانية المحتجزة ترسل إشارات على تغيير مسارها باتجاه المغرب، وطهران تقول إن لندن أظهرت رغبتها في حل مشكلة ناقلتي النفط بعدما أظهرنا قوتنا.

سفينة حربية بريطانية تبحر إلى الخليج للمشاركة في مهمة مرافقة الناقلات التي دعت إليها واشنطن.

قائد القوات البحرية في حرس الثورة الإسلامية علي رضا تنكَسيري في مقابلة خاصة مع الميادين يقول إن أميركا وبريطانيا تخططان لتواجد إسرائيل في المياه الخليجية، ونحن نقول أي تواجد لإسرائيل غير المشروع في مياه الخليج يمكن أن يشعل معركة، وعليهم تحمل مسؤولية وجوده. ويضيف أنه من غير العادل أن نفرج عن الناقلة البريطانية التي خرقت القانون الدولي وألا يفرجوا عن ناقلتنا، ويؤكد أنه في أي وقت يرغب فيه القادة الإيرانيون، قادرون على احتجاز أي سفينة حتى لو كانت بمواكبة أميركية وبريطانية. 

المزيد