أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #التحالف_السعودي_ضد_اليمن

وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف يشكك في خطط واشنطن الرامية لبناء تحالف من أجل التوصل إلى حل سلمي في الشرق الأوسط، ويقول إن "أميركا تعتبر النفط أهم من دماء البشر في اليمن".

أدت آثار حرب التحالف السعودي في اليمن إلى تقلص الناتج الاقتصادي بنسبة تراكمية بلغت 58% منذ عام 2015 وفق تقرير اقتصادي جديد ما أدى إلى إحداث شرخ كبير في الاقتصاد اليمني.

الناطق باسم القوات المسلحة اليمنية يكشف أن تنفيذ عملية توازن الرّدع الثانية تمت بطائرات مسيرة قادرة على حمل 4 قذائف برؤوس انشطارية. وأن لديهم عشرات الأهداف في الإمارات منها في أبوظبي ودبي. 

إذا ما افترضنا أن المُسيَّرات أو الصواريخ انطلقت من أقرب نقطة على الحدود السعودية– العراقية فهذا يعني أن المسافة ستكون بين 500 إلى 550 كلم بحسب نقطة الإنطلاق، في حين أن المسافة بين الشواطىء الإيرانية الغربية وصولاً إلى بقيق تُقارِب 350 كلم، وهي مسافات لا يمكن للطائرات أو الصواريخ قطعها من دون رَصدها.

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في اتصال مع رئيس كوريا الجنوبية يقول إن الهجوم على منشآت نفطية حيوية في المملكة اختبار حقيقي للإرادة الدولية في مواجهة "الأعمال التخريبية"، ويدعو إلى اتخاذ إجراءات حازمة تجاه مثل هذه الهجمات.

انتقد مسؤولون في حكومة الرئيس هادي الإمارات بشدة وهددوا بالتصالح مع أنصار الله في حال عدم إنهاء دور الإمارات في تحالف الحرب الذي تقوده السعودية في اليمن.

الحكومة الألمانية تعتزم تمديد تعليق صادرات الأسلحة للسعودية بسبب الحرب على اليمن، والاشتراكيون الديمقراطيون يتمسكون بموقفهم الرافض لرفع التعليق.

عضو المجلس السياسي لحركة أنصار الله محمد البخيتي ينصح السعودية بمراجعة حساباتها للخروج بأقل الخسائر وحتى لا تكون نهاية الحرب نهاية نظامها، ويؤكد استمرار ضربات القوات المسلحة اليمنية وتوسعها.

التحوّل الاستراتيجي الذي يسعى إليه الجيش اليمني واللجان الشعبية من خلال استهداف منشآت أرامكو السعودية، يبدأ من الخوف العالمي من تأثيرها على صادرات النفط السعودية. ولعل هذا الخوف يجرّ خطوات أخرى متلاحقة لاستهداف منشآت حيوية، كما هدّد الناطق باسم الجيش اليمني.

بدأت في العاصمة صنعاء وغيرها من المحافظات اليمنية العملية التعليمية للعام الخامس على التوالي في ظل حرب التحالف، وتوجّه 700 ألف طالب وطالبة إلى المدارس لتأكيد صمودهم مع معلميهم في مواجهة حرب التحالف.

المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع يوضح أن العملية التي استهدفت مصفاتى بقيق وخريص تم تنفيذها بعدد من أنواع الطائرات والتى تعمل بمحركات مختلفة وجديدة، محذراً السعودية بقوله إن "يدنا تستطيع الوصول إلى أي مكان نريد وفى والوقت الذى نحدده وعليه مراجعة حساباته ووقف عدوانه وحصاره على اليمن".

بيان لمسؤولين في حكومة هادي يقول إن اليمن "يتعرض لمخاطر التمزيق والتفتيت نتيجة أطماع غير مشروعة لبعض القوى الإقليمية"، داعياً إلى إنهاء دور دولة الإمارات العربية المتحدة في "التحالف العربي" الذي تقوده السعودية ومقاضاتها دولياً.

وزارة الداخلية في حكومة صنعاء تعلن تنفيذ عملية نوعية في عمق مناطق سيطرة التحالف السعودي وحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي بمدينة مأرب، واستهدافها المُنفذ الرئيسي لجريمة اغتيال إبراهيم الحوثي شقيق زعيم حركة أنصار الله.

تقرير يشير إلى صفقات الأسلحة التي اشترتها السعودية من بريطانيا منذ بداية حربها في اليمن والتي تزيد بنحو 8 أضعاف عن المساعدات البريطانية للمدنيين..

كشفت صحيفة "أوبزرفر" البريطانية أن أرباح بريطانيا من مبيعات الأسلحة لدول التحالف تفوق حجم مساعداتها المقدمة لليمن ليبدو الخلل في المقاربة البريطانية للمساعدات في اليمن، إذ تمد المملكة المتحدة بيمناها البلد القابع تحت نيران التحالف السعودي بمساعدات غذائية وصحية وباليسرى تسخى بالتقديمات العسكرية لدول التحالف.

المزيد