أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #التدخل التركي في سوريا, #العلاقات_الروسية_التركية

رئيس المركز الثقافي الروسي العربي في سان بطرسبرغ مسلم شعيتو يقول إن "العلاقات التركية الروسية اليوم إيجابية "، والباحث السياسي التركي إسلام أوزكان يؤكد أن "المسؤولين في الحكومة التركية يثنون على العلاقة مع روسيا بالرغم من وجود تباينات".

مسألة الشمال السوري وإن اتّخذت الحل السياسي لحقن الدماء، إلا أن الكلمة الفصل ستكون نهاية للجيش العربي السوري في حال لم يتم تطبيق الاتفاق كما ورد في مؤتمر سوتشي، والذي رأت فيه القيادة السورية حلاً لإرضاء جميع الأطراف، على أن لا تَمس هذه الحلول بسيادة سوريا.

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يبدي رغبته في لقاء نظيره الروسيّ فلاديمير بوتين لتقريب وجهات النظر بشأن الوضع  في إدلب، وزعيم حزب الشعب الجمهوريّ التركيّ كمال كيليتش دار أوغلو يدعوه إلى التواصل مع الحكومة السورية والتفاوض معها.

منذ العام 1949،كان يمكن وصف علاقات إسرائيل بتركيا بأنها من أقوى العلاقات الإسرائيلية ـ الإقليمية.

الوقت لا يسير في صالح أنقرة، وقد يكون الاجتماع المُرتَقب بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيّب أردوغان على هامش قمّة دول "بريكس" في أواخر الشهر الحالي ، آخر فرصة مُتاحة أمام أنقرة لبلورة موقفها النهائي من أجل حل ملف إدلب بما لا يخرج عن الخطوط العريضة التي حكمت مختلف مناطق خفض التصعيد ، بما فيها منطقة الجنوب التي كانت برعاية أميركية. فهل تقتنص أنقرة الفرصة أم تستمر في تخبّطها بإدارة الملف بما يُهدّد آخر ما تبقّى لها من مصالح محفوظة في المنطقة؟.

وكالة سانا السورية تنقل عن مصدر رسمي في الخارجية السورية قوله إن دمشق تدين بشدة وترفض توغل قوات تركية وأميركية بمحيط منبج شمال سوريا، وتعتبر أن التوغل يأتي في سياق العدوان المتواصل على وحدة الأراضي السورية.

مصدر عسكري روسي يفيد الميادين بوجود مشاورات روسية تركية حول تزويد موسكو لأنقرة بأنظمة كورنيت المضادة للدبابات، وموسكو تبحث مع أنقرة إمكانية التعاون في تحسين دروع الدبابات التركية.

نائب رئيس الوزراء التركي بكر بوزداغ يقول إن "القوات التركية لن تبقى في عفرين لكن عملها لم ينتهِ بعد هناك"، ومقتل 11 شخصاً 4 منهم من عناصر الجيش السوري الحر جرّاء انفجار وسط مدينة عفرين شمالي سوريا.

مراسل الميادين يتحدث عن اشتباكات عنيفة على جبهة دير بلوط جنوب جنديرس بعفرين بين وحدات حماية الشعب الكردية من جهة والجيش التركي من جهة ثانية، والقائد العام لوحدات حماية الشعب سيبان حمو يكشف عبر الميادين عن تنسيق بين وحدات حماية الشعب والجيش السوري.

وسائل إعلام تركية تتحدث عن أرسال تعزيزات عسكرية جديدة إلى عفرين ووحدات حماية الشعب في عفرين تعلن تدمير عدد من الدبابات التركية عند جبل برصايا.

موفد الميادين يتحدث عن سقوط 8 شهداء و35 جريحاً كحصيلة لاستهداف الطائرات التركية لعفرين منذ يوم أمس الخميس، والطائرات التركية تكثّف استهدافها لجنديرس بعد ساعات من إعلان أنقرة بدء عملية جوية على عفرين ومحيطها.

مستشار المرشد الإيراني علي أكبر ولايتي يؤكد أن الولايات المتحدة بصدد تقسيم سوريا من خلال تهيئة المقدمات لإقامة دولة كردية شرق الفرات، ويشدد على أن هذا الحلم الأميركي لن يتحقق.

تشكّل عفرين مسألة وجودية للكرد، ومسألة استراتيجية لتركيا تدخل ضمن نطاق أمنها القومي. والسيطرة التركية عليها تحقّق تواصلاً جغرافياً بين جميع المناطق الحدودية من مدينة جرابلس إلى المتوسّط، ما يمنع التواصل الجغرافي بين مناطق الكرد. ومن هنا جاء تأكيد فوزة اليوسف الرئيسة المشتركة للهيئة التنفيذية لاقليم شمال سوريا " بأنّ .. الكرد سيقاومون بكل ما لديهم من قوّة، ولن تسقط عفرين إلا إذا استشهدنا".

الجيش السوري وحلفاؤه في محور المقاومة يحققون تقدماً كبيراً في ريف إدلب وباتت تفصلهم عن مدينة سراقب الاستراتيجية كيلومترات قليلة فقط بعد تحريرهم العثمانية الكبرى. الميادين تنقل مشاهد مباشرة من تل علوش في ريف حلب الجنوبي.

الميادين في قرية خليل بعفرين بعد أن استعادتها وحدات حماية الشعب من الجيش التركي والمسلحين المدعومين من تركيا. وحدات الحماية الكردية تعلن أنها قتلت 15 جندياً تركياً في قرية بوكي شمال عفرين في عملية وصفتها "بالنوعية".

المزيد