أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #التدخين, #ألمانيا, #أنجيلا_ميركل

لجنة مهرجان "أيام الأدب العربي - الألماني" في برلين تختار الفلسطيني غسان زقطان رئيساً فخرياً لدورتها هذه السنة.

سباق من نوع آخر داخل حوض للخنازير في ولاية بافاريا الألمانية

واقع الصراع على الأرض ظهر عندما أبدت طهران صَرامة في التعامُل مع واشنطن، حيث أسقطت طائرة تجسّسية أميركية، خاصة وأن موقعها الجغرافي ذو الحدود الشاسِعة المُحيطة بالمضيق، وقدراتها العسكرية يتيحان لها تنفيذ وعيدها على أرض الواقع.

الملف الثاني: نضال المرأة اللبنانية لإعطاء الجنسية لأولادها، الملف الثالث: مخاطر عالمية للتدخين تتفاعل لليوم، الملف الرابع: تقنيات ثورية في عالم توصيل البضائع.

الخارجية الألمانية تعلن رفض الطلب الأميركي للمشاركة في خطط واشنطن لتأمين الملاحة البحرية في الخليج ومضيق هرمز، وتؤكد أنها تجري اتصالات مكثفة مع فرنسا وبريطانيا حول الخليج.

احتضنت العاصمة الألمانية برلين في 29 و30 آذار/مارس 2019م فعاليات مؤتمر "دعم شراكة التنقّل بين الإتحاد الأوروبي والمملكة الأردنية الهاشمية"، وهو الذي يضمّ 17 دولة و300 عضو. يشمل نشاطها 90 دولة في العالم، ويهدف المركز للعمل على خلق تعاون وشراكة حول قضايا الهجرة. تم توقيع شراكة التنقّل بين الإتحاد الأوروبي والمملكة الأردنية الهاشمية في أكتوبر/تشرين الأول 2014م.

الدول الأوروبية المشاركة في الاتفاق النووي مع إيران والذي أبرمته مجموعة 5+1 قبل 4 سنوات، تصدر بياناً مشتركاً تؤكد فيه التزامها بالاتفاق، وتدعو إلى الحوار بين كل الأطراف للحفاظ عليه.

الأميرة هيا بنت الحسين، الزوجة السادسة لنائب رئيس الإمارات ورئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تختبىء حالياً في لندن، بعد أن هربت من دبي رفقة طفليها جليلة وزايد، ومعها مبلغ يقدر بـ31 مليون جنيه إسترليني لـ"تبدأ حياة جديدة".

الاتحاد الأوروبي يعلن أن بريطانيا وفرنسا وألمانيا باتت لديها آلية تجارة خاصة مع إيران جاهزة ومفعلَة بهدف تفادي العقوبات الاقتصادية الأميركية.

الرئيس الإيراني حسن روحاني يشدد خلال لقاءه وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، على أنّ بلاده "لن تواجه طريقاً مسدوداً بسبب العقوبات والضغوط عليها". ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يشدد خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني، على أنّه "لم ولن نكون البادئين بأيّ حرب ولكن من سيبدأ الحرب علينا لن يكون هو من سينهيها"، وماس يتحدث عن أنّ "موقف ألمانيا وفرنسا وبريطانيا هو الحفاظ على الإتفاق النووي".

في خضم الأزمة المتوترة بين طهران وواشنطن مرّر ترامب رقم هاتفه الخاص إلى الجانب الإيراني عبر سويسرا، لكن التواصل بين الرؤساء والزعماء لا يجري بهذه الطريقة عادة، بل وفق أصول وقواعد. مع ذلك لم تُحترم هذه القواعد دائماً وشهدت الاتصالات مواقف طريفة وأخرى غريبة.

أمام الانحدار الأميركي غير المحسوب نحو شفير الهاوية، سرعان ما تبددت لهجة الوعيد ونذر الويل والثبور لتضع إدارة ترامب نفسها في سياق تراجعي لم تحسن إخراجه في إلقاء لائمة مأزقها التصعيدي غير المبرر على "الإعلام المزيف".

المزيد